Top

مدة القراءة: 3 دقيقة

7 مبررات لإقناع الإدارة بتمويل مبادرات المنتورينغ في المنظمات

7 مبررات لإقناع الإدارة بتمويل مبادرات المنتورينغ في المنظمات
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:18-09-2022 الكاتب: فريق العمل

غالباً ما يُنظَر إلى مبادرات المنتورينغ في مكان العمل على أنَّها رفاهية وليست ضرورةً، في حين أنَّه يمكن لهذه المبادرات تقديم دعم لا يُقدَّر بثمن في التطوير المهني للموظفين، فمن المحتمل أنَّك ستخوض معركة عندما يتعلَّق الأمر بالحصول على ميزانية لاتِّخاذ مبادرة.



فيما يأتي 7 مبررات لإقناع الإدارة المالية بتمويل مبادرة المنتورينغ في المنظمة:

1. تحسين الإنتاجية:

يمكن للمنتورز مساعدة الموظفين على أداء أدوارهم الوظيفية والانتقال إلى مستوى أعلى؛ وذلك من خلال عرض أفكار جديدة عليهم وطرائق تفكير وتقديم نصائح مفيدة، ويمكن دعم الموظفين في إيجاد طرائق أفضل للعمل واستخدام وقتهم بحكمة أكبر، كما يمنح المنتور الموظفين مزيداً من الثقة بدورهم الوظيفي، فكلَّما زاد شعورهم بالثقة، أصبحوا أكثر سعادة؛ ممَّا يساعد على تعزيز الروح المعنوية في مكان العمل وتحقيق مستويات أعلى من الإنتاجية.

ترتبط زيادة الإنتاجية مباشرةً بزيادة الأرباح، وهذا بالتأكيد سُيرضي الإدارة المالية، ويمكن أن تكون زيادة الإنتاجية إحدى الطرائق التي تُبرِّر بها تكلفة مبادرة المنتورينغ لقسم الشؤون المالية.

2. تقليل الأخطاء:

يمكن أن تكون الأخطاء مُكلفةً لأيَّة شركة؛ لذلك فإنَّ إحدى الطرائق التي يمكنك من خلالها إقناع الإدارة المالية بتمويل مبادرة المنتورينغ هي إخبارهم بأنَّها ستؤدي إلى تقليل عدد الأخطاء المُرتكبة.

لأنَّ موظفيك سيتوجهون إلى المنتورز للحصول على النصيحة، فسيرتكبون أخطاء أقل في العمل؛ ممَّا يقلل الخسائر في العمل، وبدلاً من استشارة المديرين في المشكلات الثانوية سيكونون قادرين على استشارة المنتورز؛ ممَّا يوفر الوقت للمديرين لاستخدامه في مهام العمل الأساسية الأخرى.

3. تقليل معدل دوران العمالة:

تُعَدُّ معدلات دوران العمالة المرتفعة مُكلفةً للغاية للشركات، وتحديداً عندما تضع في الحسبان تكلفة التوظيف والتدريب، ولحسن الحظ يميل الموظفون في علاقات المنتورينغ إلى الحصول على رضى وظيفي أكبر؛ ممَّا يؤدي إلى إنشاء بيئة عمل أكثر إيجابية.

إذا كان الموظفون سعداء في وظائفهم، فمن غير المحتمل أن يغادروا؛ ممَّا يؤدي إلى انخفاض معدل دوران العمالة وانخفاض التكاليف، ولا يمكنك شراء ولاء الموظفين؛ لذا فأخبر الإدارة المالية بذلك.

4. تحديد المواهب والاحتفاظ بها:

يمكن أن تساعدك مبادرات المنتورينغ أيضاً على تحديد المواهب داخل منظمتك، وسيوجِّه المنتورز الموظفين إلى الطريق الصحيح، وسيساعدونهم على تطوير مهاراتهم ومعرفتهم وإظهار كيف يمكنهم التقدُّم في حياتهم المهنية في شركتك.

من خلال اتِّخاذ مبادرة منتورينغ في منظمتك يمكنك تقليل مخاطر فقدان الموظفين الموهوبين أمام المنافسين الخارجيين، وسيمكِّنك ذلك من الاحتفاظ بموظفيك وترقيتهم إلى مناصب أعلى؛ ممَّا يوفر تكلفة التوظيف خارجياً.

إنَّ المواهب قيِّمة جداً لشركتك؛ لذلك يجب عليك إيضاح هذه النقطة للإدارة المالية.

5. تحسين العلامة التجارية لرب العمل:

لن يُقدِّر الموظفون فقط مبادرة المنتورينغ؛ وإنَّما الأشخاص الذين يبحثون عن عمل أيضاً، وتُعَدُّ مبادرات المنتورينغ جذابة جداً للباحثين عن عمل وستساهم إلى حدٍّ كبير في تحسين العلامة التجارية لرب العمل.

إنَّ وجود مبادرة منتورينغ يساهم في التعريف بشركتك؛ فهو يُخبِر المرشحين المحتملين بأنَّك على استعداد للاستثمار في مستقبلهم وتطوير ثقافة النمو الشخصي والمهني، ويمكن أن يمنحك هذا الأمر أيضاً ميزةً تنافسية وسيوفِّر لك عائد استثمار كبيراً من خلال توظيف المواهب الجديدة بالحد الأدنى من العلاقات العامة والإعلان.

6. تسريع عملية التأهيل:

يمكن أن تساعد مبادرات المنتورينغ على تبسيط عملية استقدام موظفين جدد، بالإضافة إلى إعادة توزيع الموظفين الحاليين في أدوار جديدة، وأظهرت الدراسات أنَّ الشهر الأول للموظفين الجدد هام جداً لنجاح مستقبل الموظف داخل المنظمة، وسيضمن المنتورينغ حصول الموظفين الجدد على الدعم الذي يحتاجون إليه خلال مرحلة التعلُّم الهامة هذه.

7. إدارة المعلومات والاحتفاظ بها:

المعرفة قوة وهذا يعني أنَّها تُعَدُّ أمراً قيِّماً للغاية لشركتك، وإذا كان الموظفون الرئيسون يمتلكون المعرفة والمعلومات وتركوا شركتك، فستفقد تلك المعلومات، ومن ثم فإنَّ استراتيجية إدارة المعلومات والاحتفاظ بها ضرورية لشركتك، ويمكن تعزيزها بمساعدة مبادرة المنتورينغ.

ستشجع مبادرة المنتورينغ موظفيك أصحاب المعرفة على مشاركة معلوماتهم مع الآخرين في المنظمة، وهذا لا يفيد الموظفين الآخرين فحسب؛ وإنَّما سيقلل من مخاطر فقدان شركتك لأهم موظفيها.

يمكن أن يفيد ذلك أيضاً الموظفين الرئيسين؛ إذ سيكونون قادرين على الشعور بثقة أكبر بتفويض المهام لأقرانهم وتحريرهم من عبء كونهم الشخص الوحيد الذي يمكنه القيام بمهام معيَّنة.

في الختام:

في حين أنَّ مبادرات المنتورينغ ليست رخيصةً، فإنَّ قيمتها تفوق تكلفتها بكثير، مع القليل من التشجيع لن تواجه مشكلة في إقناع الإدارة المالية بتمويل مبادرة المنتورينغ.

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة