Top

مدة القراءة: 2 دقيقة

7 خطوات لتبدأ عمل كوتشينغ حياة ناجح

7 خطوات لتبدأ عمل كوتشينغ حياة ناجح
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:20-02-2022 الكاتب: فريق العمل

قد يبدو البدء بعملك الخاص وكأنَّه مغامرة صعبة، لكن عندما تكون النتيجة النهائية مساعدة الآخرين، يصبح كل العمل الذي خططت له يستحق كل هذا العناء. على الرغم من أنَّ بدء عمل كوتشينغ الحياة يستغرق وقتاً طويلاً وبحثاً وتفانياً لوضع حجر الأساس، إلا إنَّه يمكن أن يكون تجربةً مفيدةً من بداية الرحلة وما بعد ذلك.



هل تتساءل عن طريقة بدء عمل كوتشينغ الحياة من البداية؟ مع امتلاك العقلية الصحيحة وإمكانية الوصول إلى الهدف النهائي، يمكنك مساعدة العملاء في العثور على شغفهم وهدفهم في الحياة، بينما تفعل الأمر نفسه مع نفسك في الوقت نفسه. فيما يأتي بعض النصائح والحيل لبدء عمل كوتشينغ الحياة، والحفاظ على عملائك، وتعزيز مهاراتك وخبراتك على طول الطريق:

1. وضع خطة عمل

لكي تكون رائد أعمال ناجحاً وتفهم طريقة بدء عمل كوتشينغ الحياة، يجب عليك أن تجلس وتضع خطة عمل قوية؛ إذ يجب أن يتضمن ذلك إظهار اسم نشاطك التجاري، وتحديد السوق المستهدف، وتحليل تكاليف بدء التشغيل، وتحديد المبلغ الذي ستفرضه على العملاء المحتملين. بمجرد أن تمتلك هذه التفاصيل، يمكنك أن تكون واثقاً بشأن المضي قدماً في متابعة أهدافك بوصفك كوتش حياة.

2. تحديد مجموعة المهارات الخاصة بك

للنجاح في بدء عمل كوتشينغ الحياة، من مصلحتك أن تتعرف إلى مجموعة معيَّنة من المهارات، وتحافظ عليها طوال حياتك المهنية؛ إذ وفقاً لمؤسسة "كوتش فاونديشن" (Coach Foundation)، تشمل خصائص نجاحك النهائي الأمور الآتية:

  • السرية.
  • الدعم.
  • الموضوعية.
  • الوعي الذاتي.
  • الإصغاء الجيد.
  • التعلُّم السريع.
  • عدم إصدار الأحكام.
  • المرونة.

يمكن أن يؤدي إتقان المهارات المذكورة آنفاً إلى وضع الأساس اللازم لمساعدة الآخرين على تحقيق أهدافهم في الحياة؛ إذ يبدأ كل شيء بفهم هدفك في الحياة وفعل أقصى ما في وسعك لمساعدة الآخرين ليكونوا أفضل نسخة من أنفسهم.

3. تحديد مكانتك

هل سوف تتخصص في مجال الأسرة والعلاقات؟ وهل سوف تتعمق في الكوتشينغ المالي والمهني؟ وهل سوف يكون تركيزك الأساسي على الصحة العقلية أو العافية الجسدية؟

حدِّد تخصصك حتى تتمكن من صقل مهنتك وتتميز بين مجموعة كبرى من كوتشز الحياة، وتذكَّر أنَّ بإمكانك تغيير هذا الأمر دائماً مع تقدمك بصفتك كوتش حياة. إنَّ بدء عمل كوتشينغ الحياة يدور حول فكرة تعلُّم الأمور التي تحبها وما يساعدك على تحقيق أهدافك.

4. الحصول على شهادة كوتش الحياة

تُعَدُّ شهادة كوتش الحياة أمراً بالغ الأهمية في تعلُّم طريقة بدء عمل تجاري ناجح لكوتشينغ الحياة. تقدِّم أكاديمية "إنجي روك" (Inge Rock Academy) برنامجاً عبر الإنترنت يجب التفكير في استعماله؛ إذ إنَّه فضلاً عن كونه برنامجاً ملائماً ومرناً، فإنَّه يستعمل منهجيات واستراتيجيات رائعة لمساعدتك على بدء عمل كوتشينغ الحياة.

5. فرض وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي

يمتلك أرباب الأعمال اليوم فرصة تسويق أعمالهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ وهذا يجعل جهود التواصل وإمكانات التطور الوظيفي أكثر سهولةً من أيِّ وقت مضى. بعد حصولك على شهادة الكوتشينغ، يجب أن يكون التعامل مع العملاء المحتملين على وسائل التواصل الاجتماعي هو الأولوية القادمة لك. فكِّر في الإعلانات أو إقامة علاقات اجتماعية؛ ذلك لأنَّها طريقة سهلة لإظهار اسمك والاستمتاع بهذه العملية.

6. التواصل بانتظام

بعد تحديد وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، ووضع استراتيجية اجتماعية، اخرج إلى العالم الحقيقي وتعرَّف إلى أشخاص آخرين في هذا المجال. تمنحك فرص التواصل القدرة على مقابلة أشخاص محترفين آخرين متشابهين في طريقة التفكير ويمتلكون خبرةً في كوتشينغ الحياة (أو أمر مشابه له)، والاستعانة بهم في هذا المجال.

7. الاستمرار في التعلُّم والنمو بوصفك كوتش حياة

مهما كان نوع المسار الوظيفي الذي تتبعه، فإنَّ تبنِّي فرص التعليم المستمر يمكن أن يساعدك على النمو كربِّ عمل ومهني. اجعل من أولوياتك حضور الندوات والمحاضرات، والتسجيل في الدورات التدريبية عبر الإنترنت، وتكوين صداقات وعلاقات في هذا المجال، حتى يكون هناك دائماً مجال للنمو والتعلُّم في عالم كوتشينغ الحياة.

هل أنت مهتم بأن تصبح كوتش حياة؟ وهل ترغب في تحسين مجموعة المهارات الخاصة بك وتعزيز فرص تعلُّمك؟ وهل تريد أن تتعلم طريقة بدء عمل كوتشينغ الحياة عبر الإنترنت؟ تقدِّم إيلاف ترين للحياة مصمماً باستعمال أساليب تعليمية قائمة على الخبرة، والتي يمكن أن تمكِّنك من تغيير حياتك بطريقة تساعد الآخرين.

بنهاية برنامج الشهادة هذا، يمكنك الشعور بالراحة والثقة بتوجيه عملائك من خلال استراتيجية تدريب فعَّالة تعزز النمو الذاتي والتغيير الكامل.

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة