Top

مدة القراءة: 2 دقيقة

5 خطوات بسيطة للحصول على عملاء الكوتشينغ عبر الإنترنت

5 خطوات بسيطة للحصول على عملاء الكوتشينغ عبر الإنترنت
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:14-10-2021 الكاتب: فريق العمل

عندما حلَّت الجائحة وأدَّت إلى شلل العالم، لم يتخيل أيُّ كوتش أنَّ الحصول على عملاء الكوتشينغ عبر الإنترنت يمكن أن يكون بهذه السهولة، وهذا مثال رائع على مقدار التحول الذي يستطيع البشر إحداثه، وكل ذلك في غضون عام.



أصبح الآن جذب عملاء الكوتشينغ المناسبين عبر الإنترنت، وتقديم خدماتك لهم، أسهل من أيِّ وقت مضى، كما أنَّ الكوتشينغ لا يزال يحتفظ بالتأثير نفسه الذي كان يُحدثه في الاجتماعات المباشرة وجهاً لوجه.

سنتناول في هذا المقال 5 خطوات بسيطة لكي تبدأ بناء أفضل عملية للحصول على عملاء الكوتشينغ عبر الإنترنت، والعمل معهم لزيادة التأثير.

1. فهم ما يحتاج إليه السوق

فكِّر في السوق والمُنتَج قبل أن تفعل أي شيء آخر؛ إذ يحدد هذان العنصران ما إذا كان مُنتَجك مطلوباً في السوق، أي بين جمهورك المستهدف.

هل ما تقدمه الآن مهم؟ هل سيستفيد جمهورك استفادة كبيرة من مُنتَجك؟ إنَّ مراعاة ما يريده السوق حقاً، تساعدك على الحفاظ على شعبيتك في السوق والحصول على عملاء الكوتشينغ عبر الإنترنت.

2. الدقة في تحديد العرض

إنَّ قولك: "أنا كوتش في مجال الحياة"، لن يُفهم على نحو جيد لأنَّه مصطلح فضفاض، وقد يربك عملاءك؛ إذ لربما يبحث شخص ما عن شيء أكثر تحديداً، مثل: كوتش في مجال الحياة يركز على تغيير أنماط التفكير، أو كوتش في مجال الحياة يساعد على تحقيق النجاح في العمل الإضافي.

يساعدك فهم هذه الفروق الدقيقة، وصياغة عرضك بالطريقة الصحيحة، على استهداف الجمهور المناسب وتلبية احتياجاته بالفعل؛ لذا كن دقيقاً بشأن المشكلات التي ترغب في حلها والطموحات التي ترغب في التعامل معها، حتى تساعد جمهورك المستهدف على التفاعل معك بصورة أفضل.

3. تحديد وسائل بدء النقاش

في الوضع الحالي، قد لا تكون وسائل بدء النقاش مثل الفعاليات والاجتماعات أفضل طريقة للمضي قدماً، أو الأكثر ملاءمة للجميع، وهنا تأتي أهمية الراحة التي توفرها وسائل التواصل الاجتماعي؛ لذا استفد من وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك (Facebook) وإنستغرام (Instagram) ولينكد إن (LinkedIn) وتيك توك (TikTok)، لبدء المناقشات التي تناسب أجواء كل واحدة من هذه المنصات.

حدد منصات الوسائط الاجتماعية المناسبة لك ولعملك، ثم استخدم المحتوى واستراتيجياتك وقصصك وخبراتك لإضافة قيمة إلى جمهورك، تعدُّ هذه خطوة أساسية مهمة بالنسبة إليك، للبدء باكتساب جمهور من عملاء الكوتشينغ المرغوبين عبر الإنترنت.

4. تحديد الأشخاص الذين يتفاعلون معك

سيكون لديك بعض المتابعين والمعارف النشطين من جمهورك، الذين سيتفاعلون بشغف مع المحتوى الذي تقدمه؛ لذا حافظ على نشاطك، وتفاعل معهم دائماً.

تحديد مجموعة الأشخاص الذين يتفاعلون معك بنشاط، سيساعدك على مواصلة النقاش معهم، وقد ينتهي هذا الأمر بالحصول على جلسة كوتشينغ؛ إذ كلما زاد تفاعلهم معك، زاد اهتمامهم بفهم ما إذا كنت مُقدِّم الحلول المناسب لهم؛ لذا حافظ على تواصلك ونشاطك وانتباهك لما يحدث على وسائل التواصل الاجتماعي التي تستخدمها.

5. التواصل وتقديم العروض

هذه الخطوة هي الأهم بالنسبة إليك حتى الآن؛ إذ بمجرد تحديد أشخاص من جمهورك، يكون الوقت قد حان للتواصل وبدء النقاش معهم.

يشمل هذا النقاش خطوات مثل:

  • التأكد ممَّا إذا كانوا يبحثون بالفعل عن كوتش.
  • فهْم ما إذا كان طموحهم أو التحدي كبيراً بما يكفي لتلقِّي جلسات كوتشينغ.
  • التأكد ممَّا إذا كان في إمكانهم تحمُّل تكاليف العمل مع كوتش.

ستشمل هذه المحادثة أيضاً تقديم شيء ما؛ إذ يُعدُّ عدم تقديم عرض فعلي في أثناء المناقشة سبباً رئيساً وراء فشل معظم الكوتشز في الحصول على عملاء الكوتشينغ عبر الإنترنت؛ لذا لا تخجل من تقديم عرض، وفكِّر في الأمر على أنَّه يوفر فرصة للتحول، والحصول على فرصةٍ أكبر.

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة