Top

مدة القراءة: 3 دقيقة

4 أنواع من تدريب الامتثال لتأهيل الموظفين الجدد

4 أنواع من تدريب الامتثال لتأهيل الموظفين الجدد
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:03-07-2022 الكاتب: فريق العمل

تتطلب الشركات الجديدة والموظفون الجدد والسياسات الجديدة تدريباً شاملاً ومفيداً على الامتثال؛ إذ يعد تدريب الامتثال أمراً بالغ الأهمية لضمان إدراك الموظفين للمخاطر التي تواجههم والموارد المتاحة لهم للعمل ضمن حدود القواعد والأنظمة التي تحددها الحكومة والمنظمات المهنية الأخرى.



على الرغم من أنَّ المشاركة في تدريب الامتثال قد تكون مملة للموظفين، إلا أنَّه من الهام أن يتلقوا التدريب بتنسيق يسهل الوصول إليه، كما أنَّ اتباع قواعد الامتثال لكل جانب من جوانب عملك تقريباً يساعد على تحسين حياة الموظفين عموماً، بالإضافة إلى المساعدة على تحسين حياة أيِّ فرد يتفاعل مع مؤسستك.

فعند تأهيل موظفين جدد، يجب على قسم الموارد البشرية إكمال العديد من المهام لضمان نجاحهم في ضم الموظفين إلى الشركة بكفاءة وفاعلية، إضافةً إلى مهام مثل تقديم الأوراق الضريبية والاتفاقات الأخرى، يجب على قسم الموارد البشرية تدريب الموظفين على مجموعة متنوعة من المجالات بما في ذلك التدريب على الصحة والسلامة، والإجراءات الخاصة بالمجال، وغيرها.

مع بدء تحقيق لقاح "كوفيد-19" (Covid-19) التقدم في حياة الأفراد في جميع أنحاء العالم، يمكننا أن نتوقع أنَّ الشركات التي لم تتمكن من العمل بصورة شخصية بسبب القيود ستعود إلى مكان العمل؛ فعندما تحدث هذه العودة، لن توجد فرصة أفضل ممَّا سبق لتأهيل الموظفين؛ لذلك يساعد إتمام تدريب الامتثال بنجاح في المرة الأولى على ضمان أنَّك لن تحتاج إلى تكرار العملية في المستقبل، كما أنَّه سيحمي عملك من المخاطر المحتملة الموجودة في حالة عدم اتباع قواعد الامتثال، ومع ذلك، حتى مع الموظفين الحاليين، يعد الوقت الحالي وقتاً مثالياً للبدء من خلال تدابير الامتثال الجديدة الفعَّالة التي يجب التدرب عليها، مثل تدريب السلامة المرتبط بأزمة كوفيد-19.

قائمة تحقق لتدريب الموظفين الجدد:

من الهام أن يكون تدريب الامتثال محكماً لتقليل المخاطر الموجودة في عملك، بدءاً من أمن البيانات إلى السلامة الصحية؛ لذا حاول اتباع قائمة التحقق المذكورة أدناه للتأكد من التحدث عن جميع القواعد الخاصة بك:

1. التدريب على منع التحرش:

لقد أدى هاشتاغ "#وأنا أيضاً" (#MeToo) إلى زيادة التركيز على أهمية تحديد ومنع التحرش في أكبر عدد ممكن من الأماكن، بما في ذلك أماكن العمل، ومن ثمَّ يجب معالجة قائمة جديدة من السياسات وأفضل الممارسات لوضع حد لهذه الثقافة المدمرة، فيمكن أن يساعد التدريب الجيد على مكافحة التحرش الموظفين على جميع المستويات لمنع التحرش قبل حدوثه وتمكينهم من حل المشكلات عند حدوثها بأفضل طريقة ممكنة.

2. التدريب على مخاطر السلامة:

مع انتشار جائحة كوفيد-19 على مستوى العالم، فإنَّ إجراءات الصحة والسلامة ليست أمراً جديداً علينا، ومع ذلك، يجب أن يشمل تدريب الامتثال الخاص بك أكثر من مجرد أنظمة يجب اتباعها لحماية الموظفين من الأمراض، ومن الضروري التواصل مع موظفيك ليعرفوا مسؤولياتهم في حالة وقوع حادثة تتعلق بالسلامة.

لذا أخبِر موظفيك أن يبلغوك عند إصابتهم بالمرض، وبالإضافة إلى ذلك، تأكد من أنَّهم يعرفون أين يمكنهم العثور على المواد وإمكانية الوصول إليها، مثل أوراق السلامة التي تقدم إرشادات لمعرفة طريقة إنجاز الموظفين للمهام بأمان.

3. التدريب على التنوع والشمول:

لقد أدت التغييرات الاجتماعية إلى توقع تعزيز بيئة عمل متنوعة وشاملة في أماكن العمل؛ إذ يعد هذا الأمر هاماً لتحقيق المساواة بين الأفراد من جميع الخلفيات، كما أنَّ وجود بيئات عمل متنوعة وشاملة يؤدي أيضاً إلى الحصول على نتائج أداء أفضل لعملك.

عموماً، يشعر المستهلكون براحة كبيرة عند إجراء عمليات الشراء والمعاملات مع الشركات التي تعكس التمثيل المتنوع لمجتمعاتها، فيمكن أن يساعد تطبيق التدريب على التنوع والشمول على التقليل من الاستجابات المحتملة لموظفيك عندما تواجه الواقع الحتمي المتمثل في العمل مع أفراد من خلفيات مختلفة في أثناء تطور شركتك.

4. التدريب على القواعد السلوكية:

لا يقتصر تدريب الموظفين على القواعد السلوكية على ضمان فهمهم للقواعد التي وضعتها شركتك في مكان العمل؛ إذ يُستخدم هذا التدريب للتأكد من أنَّ جميع الموظفين يسعون إلى تحقيق أهداف مشتركة مع تزويدهم بالأفكار ووجهات النظر لإكمال أهداف عملهم بطريقة مهنية.

فإنَّ لسلوكات موظفيك وأفعالهم عواقب حقيقيةً للغاية على الطريقة التي ينظر بها العملاء والهيئات المنظمة والشركاء والمجتمع إلى عملك، فعند التأكد من أنَّ الموظفين على علم بالسلوكات واللغة المناسبة وغير المناسبة في مكان العمل، يمكنك أن تقدم لهم أمثلةً عن مواقف بحيث يمكنهم تطبيق السياسات التي يتضمنها التدريب على القواعد السلوكية الخاص بك.

قائمة تحقق إضافية لتدريب الموظفين:

بينما تشمل القائمة المذكورة آنفاً عدداً قليلاً من فئات تدريب الامتثال الرئيسة والأساسية، لكن توجد العديد من الفئات الأخرى والتي تشمل:

  • التدريب على مكافحة التنمر.
  • التدريب على مكافحة الفساد.
  • التدريب على التوعية بالأمن وأمن المعلومات.
  • التدريب على العنف في مكان العمل.
  • التدريب على إجراءات الطوارئ.

في الختام:

نظراً لأنَّ الشركات تفتح أبوابها مرةً أخرى بعد أوامر البقاء في المنزل بسبب فيروس كوفيد-19، يجب عليك أن تبذل جهداً محدداً لتنفيذ إجراءات تدريب عالية الجودة من البداية لمساعدة الموظفين.

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة