Top

مدة القراءة: 2 دقيقة

4 أساليب رائعة لجذب انتباه الحضور في العروض التقديمية

4 أساليب رائعة لجذب انتباه الحضور في العروض التقديمية
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:27-02-2021 الكاتب: فريق العمل

بصفتك محترفاً في مجال التدريب، لن يطول الوقت حتى يُطلَب منك تقديم عرض تقديمي احترافي أمام عدد من الحضور؛ حيث يُتوقَّع منك إيصال رسالة ممتعة ومقنعة، سواء كنت في قاعة التدريب أم في مؤتمر أم اجتماع.



يعدُّ جذب انتباه الحضور جزءاً في غاية الأهمية من تقديم هذه الرسالة المقنعة، فقد اقترحت إحصائية مذهلة أنَّ لدى مقدم العرض التقديمي حوالي 30 إلى 60 ثانية فقط لجذب انتباه الحضور قبل أن يبدؤوا بالتململ وفقدان التركيز.

لذلك، إن كنت تخطط لتقديم محتوى قيِّم ودقيق، فلن تلقَ من يهتم وينصت إلى ما ستقدمه إن لم تخطف انتباه الحضور منذ بداية عرضك التقديمي؛ لذا سنشاركك هنا أربع تقنيات مجربة وواقعية تضيف تأثيراً جيداً إلى عرضك التقديمي، وتجذب انتباه الحضور:

1. استخدم حسك الفكاهي

يمكن أن يكون استخدام الفكاهة المبهجة واللطيفة أسلوباً فعالاً للغاية لجذب انتباه الحضور؛ لذا فاجئهم باستخدام الفكاهة من خلال إدخالها بسلاسة إلى عرضك التقديمي بدلاً من الإعلان عن أنَّك ستروي طرفة أو أمراً مضحكاً.

لا تروِ سوى الطرائف ذات الوقع الجيد في أثناء العرض التقديمي، واحرص على إيصالها بطريقة طبيعية، حيث تبدو طبيعية أكثر عندما تكون من وحي تجاربك الشخصية؛ ولا ضير من اختبار وقعها على شخص ما مسبقاً من باب الاحتياط للتأكد من  تلقي الحضور لها بشكل جيد.

2. أذهل جمهورك بإحصاءات تثير اهتمامهم

إنَّه لمن الممكن أن تؤدي الإحصاءات الجريئة أو الصادمة إلى "تنشيط" الحضور، ويعزز استخدامها مصداقية رسالتك؛ لذا احرص على أن تكون الإحصاءات التي ترغب في استخدامها في عرضك التقديمي دقيقة ومحدَّثة وذات صلة بالمحتوى الذي تقدمه، وأن تكون من مصدر موثوق به.

فمثلاً: في إحدى الدورات التدريبية حول الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)، اقتبست المدربة إحصاءات من جمعية القلب الأميركية (American Heart Association)، وبدأت حديثها قائلة: "عندما يعاني أحد الأشخاص من توقف  قلب، يعتمد احتمال نجاته على المساعدة الفورية من شخص يتقن الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)؛ حيث يموت نحو 90% من الأشخاص الذين يعانون من توقف القلب خارج المستشفى، وتتضاعف فرص بقاء الشخص على قيد الحياة عندما يتمكن شخص قريب من مساعدته من خلال إجراء الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) بصورة صحيحة".

جعلت هذه الإحصاءات والكلام المسند بالدليل الجميع يكرِّس انتباهه بالكامل على التدريب، وأصبحوا أكثر انخراطاً واهتماماً بهذا الأمر عندما أدركوا أنَّ باستطاعتهم إنقاذ حياة الأشخاص من خلال تعلم الإنعاش القلبي الرئوي (CPR).

3. اقتبس من أحد المشاهير

ابدأ حديثك مستشهداً بكلمات حكيمة وعميقة من شخص يعتبره جمهورك خبيراً معروفاً، واحرص على أن تكون اقتباساتك محفزة للتفكير وذات صلة بموضوع الجلسة، واستشهد دائماً بالشخص الأصلي الذي قال هذه الاقتباسات؛ أمَّا إذا كنت تعيد صياغة الاقتباس، فأخبر الحضور بذلك.

يمكنك إيجاد العديد من المصادر لمختلف الاقتباسات الملهمة والتحفيزية من خلال إجراء بحث سريع عبر الإنترنت.

4. اجذب جمهورك من خلال طرح سؤال مجازي

غالباً ما يجذب المتحدثون المحترفون انتباه جمهورهم من خلال طرح أسئلة مجازية؛ حيث لا يتطلب هذا النوع من الأسئلة إجابة فعلية، بل يجذب انتباه الجمهور من خلال إثارة اهتمامهم وتحفيزهم على التفكير.

وفقاً لأندرو دلوجان (Andrew Dlugan) -مؤسس ومؤلف موقع ست دقائق (Six Minutes)، وهو موقع إلكتروني مشهور للخطابة العامة- يشجع استخدام الأسئلة البلاغية والمجازية الحضور كافة ليصبحوا مشاركين نشطين في أثناء عرضك التقديمي، ويدعوهم إلى التفكير في المسائل المختلفة من منظور جديد.

على سبيل المثال: في دورات المبيعات المصممة لمحترفي هذا المجال، وجد المحاضر في بداية مسيرته التدريبية أنَّ المال هو أكثر ما يحفز مندوبي المبيعات؛ لذا استخدم هذه الحقيقة لمصلحته، حيث كان يبدأ في الغالب كل دورة تدريبية جديدة بسؤال "من يريد كسب مال أكثر في كل يوم جديد؟"، ولم تفشل هذه البداية قط، فقد استحوذ هذا السؤال الخطابي على انتباه جميع الحضور خلال ثوانٍ.

لذلك، استفد إلى أقصى حد من إمكانياتك الخطابية من خلال دمج هذه التقنيات الأربع في حديثك، وستبهر بذلك جمهورك منذ البداية، وتجعلهم ينصتون إلى حديثك من أول كلمة تقولها.

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة