Top

مدة القراءة: 1 دقيقة

3 خطوات لنجاح برنامج المنتورينغ في مكان العمل

3 خطوات لنجاح برنامج المنتورينغ في مكان العمل
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:30-09-2021 الكاتب: فريق العمل

بصفتك مديراً، عليك القيام بكل ما في وسعك لتمكين فريقك؛ كأن تتعرَّف إلى أكثر الاستراتيجيات فاعليةً لتعزيز بيئة عمل تعاونية، وأن تعلم أنَّ أحد أفضل الأساليب للقيام بذلك هو تصميم برنامج منتورينغ، ومع ذلك، ما لم يكن لديك فريق صغير جداً؛ أي أقل من ثلاثة موظفين، فلن تتمكن من تقديم المنتورينغ لهم جميعاً بنفسك.



التحدي المشترك للقادة الذين يرغبون في تطبيق المنتورينغ في أماكن عملهم هو افتقار الموظفين الأكثر خبرةً إلى الحماسة، فعندما يتوق الموظفون الأصغر سناً إلى التعلم من زملائهم المخضرمين، والتواصل مع معارفهم والحصول على المشورة؛ قد لا يكون المنتورز متحمسين للمشروع.

بصفتك مديراً، هناك ثلاثة أشياء يمكنك القيام بها لتعزيز فرص نجاح هذا البرنامج في مكان العمل:

1. الترويج للفوائد

قد لا يدرك الأفراد الذين حافظوا على مهنة ناجحة لسنوات عدَّة المزايا التي يحصلون عليها في حال أصبحوا منتورز، ويرجع الأمر إلى المدير للإشارة إلى هذه المزايا؛ لذا، ذكِّر هؤلاء المحترفين أنَّهم قد يتعلَّمون الكثير من جيل الشباب، فلربما أنهوا دراستهم الجامعية مؤخراً ودرسوا أحدث النظريات التي قد توسع وجهة نظر الموظفين الأكبر سناً، وقد يكون لديهم أيضاً معلومات لا يمتلكها الآخرون، مثل المهارات التقنية التي يمكنهم تعليمها للمنتورز.

2. تخصيص وقت للتفاعل الاجتماعي 

يحب الموظفون الحصول على إجازة من عملهم، خاصة إن كانت مدفوعةً، حيث يتمثل أحد المحفزات الكبيرة لكل من المنتورز ومتلقِّي المنتورينغ للاشتراك في البرنامج في منحهم إجازةً للتفاعل الاجتماعي؛ لذا، ضع في حسبانك إنهاء العمل أبكر بساعتين مرتين في الشهر؛ وذلك لمنح الزملاء فرصةً للالتقاء والتحدث مع بعضهم بعضاً، وعلى الرغم من أنَّهم قد يفعلون ذلك في البداية لأسباب خاطئة، فمن المحتمل أن يتطلب الأمر اجتماعاً واحداً فقط لاكتشاف كل ما يمكنهم تعلُّمه من بعضهم بعضاً.

3. تقديم الحوافز

تتمثل إحدى الطرائق الأخرى لتطبيق المتورينغ في مؤسستك بنجاح كبير في تقديم حوافز للموظفين لتشجيعهم على الانضمام إلى البرنامج، فضمِّن هذا النظام في سياسة شركتك، بحيث يفهم جميع الموظفين أنَّ دعمهم للآخرين والتزامهم بالعمل الجماعي أمرٌ في غاية الأهمية، وسيؤخَذ بالحسبان عند التفكير في ترقيتهم.

ستكون فرصة الحصول على زيادة أو مكافأة أو ترقية حافزاً مثالياً لتشجيع الموظفين من المستويات كافةً على الاشتراك في برنامج المنتورينغ.

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة