Top

مدة القراءة: 2 دقيقة

من هو المدرب المتعاقد؟ وما هي المهارات التي يحتاج إليها المدربون المتعاقدون؟

من هو المدرب المتعاقد؟ وما هي المهارات التي يحتاج إليها المدربون المتعاقدون؟
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:10-04-2022 الكاتب: فريق العمل

تستعين معظم الشركات بمدربين خارجيين لتقليل تكاليف التشغيل الخاصة بمدرب بدوام كامل في الموقع، وكذلك بسبب سهولة وأريحية العثور على مدرب يساعد على تلبية حاجاتهم المحددة في أيِّ وقت يريدونه.



المدربون المتعاقدون هم أشخاص متخصصون في التدريب، ويقدمون الدعم للمنظمات، ويفهم الفريق من المدربين المتعاقدين ذوي الخبرة محتوى التدريب بدقة من أجل إحداث التغيير، ويقيمون فاعلية التدريب، ويمكن أن يتفاعلوا مع جميع المستويات داخل المنظمة.

فهل تتطلع إلى أن تكون مدرباً مستقلاً؟ إذا كان الأمر كذلك، فستجد المعلومات المذكورة في هذا المقال مفيدة؛ فمن أجل الحصول على وظيفة مدرب متعاقد، يجب عليك إظهار الكفاءات الآتية في سيرتك الذاتية: خبرة التدريب، ومعرفة مبادئ التعلم، والخبرة في المجالات المطلوبة، ومهارات العرض التقديمي والبرامج ذات الصلة، ومتطلبات المهارات الشخصية، والشهادات المتعلقة بالتدريب والمؤهلات التعليمية.

1. الخبرة التدريبية ومعرفة مبادئ التعلم

  • الموضوع؛ أي نوع التدريب ونشر التكنولوجيا والامتثال ومبادرة التغيير الثقافي.
  • عدد المشاركين ومستوى الجمهور؛ أي هل تدربت من مستوى الموظف إلى مستوى المدير التنفيذي؟
  • طرائق تدريب البالغين ونظريات التعلم التي تطبقها.
  • أمثلة تبين أنَّك تستطيع العمل ميسراً رئيساً.
  • أمثلة تبين أنَّك تستطيع العمل ميسراً مشاركاً، وتوضِّح أنَّه يمكنك العمل بنجاح ضمن فرق.
  • طرائق التدريب؛ أي تدريب افتراضي بقيادة مدرب (VILT)، أو التدريب بقيادة مدرب (ILT)، أو التدريب المدمج.

2. الخبرة في المجال

إنَّ اتساع خبرة المدربين المتعاقدين في مجالاتهم هو أهم الأمور التي يبحث عنها العملاء؛ وذلك لتلبية احتياجاتهم التدريبية في الشركات؛ إذ يبحث معظم العملاء عن خبراء استشاريين لديهم خبرة في المجالات التي تهمهم؛ ولهذا، من الهام أن تذكر جميع المجالات التي تمتلك خبرة في العمل فيها، والأمور المالية، والأمور التقنية والتصنيع والرعاية الصحية وتجارة التجزئة، وما إلى ذلك.

3. مهارات وأساليب العرض

مهارات العرض هي قدرتك على المشاركة الفعَّالة وتقديم المحتوى لجمهورك؛ إذ توجد بعض العناصر الأساسية التي يجب عليك إدراجها في سيرتك الذاتية لمساعدتك على إظهار مهاراتك في العرض التقديمي وأساليبك، مثل:

  • كيف تتعرف إلى جمهورك لتعديل تدريبك تعديلاً أفضل ليلائم احتياجاتهم؟
  • هل تدرج أمثلة ملموسة في تدريبك للحفاظ على مشاركة الجمهور؟
  • كيف يمكنك إنشاء وإدارة التوقعات داخل الفصل الدراسي؟
  • كيف تساعد الجمهور المتمرس على رؤية قيمة التدريب الخاص بك؟

سيساعد إدراج إجابات هذه الأسئلة في سيرتك الذاتية على إظهار ملفك الشخصي.

4. البرامج ذات الصلة أو متطلبات المهارات الشخصية

هل تسعى إلى الحصول على منصب مدرِّب برمجيات؟ إذا كان الأمر كذلك، فاحرص على إدراج جميع البرامج التقنية التي لديك خبرة فيها، مثل "أوراكل" (Oracle)، و"تخطيط موارد المؤسسة" (ERP)، و"ساب" (SAP)، و"ساس" (SaaS)، و"سيلزفورس" (Salesforce)، وغيرها.

هل تتقدم لوظيفة تدريبية تتطلب أيضاً بعض التطوير؟ إذا كان الأمر كذلك، فاحرص على إدراج جميع أدوات التأليف التي لديك خبرة في تطويرها، مثل "أرتيكوليت ستوري لاين" (Articulate Storyline)، و"كابتيفيت" (Captivate)، و"كامتاسيا" (Camtasia)، وغيرها.

هل سيتطلب منك المنصب أن تكون على علم بـ "نظام إدارة التعلم" (LMS)؟ إذا كان الأمر كذلك، فاحرص على إدراج جميع "أنظمة إدارة التعلم" التي لديك خبرة في استخدامها، مثل "مودل" (Moodle)، و"كورنر ستون" (Cornerstone)، و"شيربوينت" (SharePoint)، و"كويكبيز" (QuickBase)، و"ورك داي" (Workday)، وغيرها.

إذا كنت تتقدم للحصول على مزيدٍ من فرص التدريب على المهارات القيادية أو الشخصية، فاحرص على إدراج العديد من الموضوعات أو الدورات التدريبية التي قدمتها، مثل مهارات التواصل الفعَّال، وإدارة الوقت، وتدريب المديرين، والتنمية الشخصية، وغيرها.

5. الشهادات

  • شهادة "إيفري ثينغ ديسك ورك بليس" (Everything DiSC Workplace).
  • شهادة من مركز تدريب "فرانكلين كوفي" (Franklin Covey).
  • شهادة مدرب معتمد من "مايكروسوفت" (Microsoft).
  • شهادة "لين سيكس سيغما" (Lean Six Sigma).
  • شهادة "سبين سيلينغ" (SPIN Selling).

نصيحة أخيرة، يجب أن يكون لديك أيضاً مقاطع فيديو قصيرة لك في الفصل الدراسي توضح أساليب التيسير والاستخدام الفعَّال للأسئلة.

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة