Top

مدة القراءة: 3 دقيقة

مصفوفة تحديد الاحتياجات للعاملين في المُنظَّمة

مصفوفة تحديد الاحتياجات للعاملين في المُنظَّمة
مشاركة 
الرابط المختصر

تعليمات الاستعمال

  1. عندما تقوم بجمع معلومات تحديد الاحتياجات من أجل تنفيذ مشروع داخل منظمتك، فإنك تحتاج إلى الحصول على معلومات عن الأشخاص الذين سيستخدمون البرنامج وهم العاملون لدى المُنظَّمة، وعن العمل الذي سيقوم به البرنامج أو الذي سينجزه ويسمى المهمات، وعن المعلومات أو المنتجات التي سيتم التعامل معها أو إنتاجها وتسمى المحتوى. وهناك ثلاث طرائق أساسيَّة لمعرفة المزيد عن العاملين، والمحتوى والمهمات التي تتعلَّق بالمشروع.
  2. تُعَدُّ الملاحظة طريقة مباشرة لجمع معلومات تحديد الاحتياجات، إلا أنها قد يشوبها تدخل مشاعر وأحكام الملاحظة الذاتيَّة.
  3. تُعَدُّ المقابلات أسهل طريقة لجمع معلومات عن تحديد الاحتياجات. وقد تكون الاستمارات ومجموعات التركيز أيضاً أساليب فعَّالة ومؤثرة نسبياً، ولكن ما يقوله لك الناس وما يفعلونه حقاً مختلف، فمن المهم أن يتم التأكُّد من نتائج المقابلات بالإضافة إلى الملاحظات وتحليل الوثائق.
  4. مراجعة التوثيق، وهي من الطرائق الموضوعيَّة لتحديد الاحتياجات، كمراجعة سجلات المُوظَّفين التي يمكن أن تقدّم معلومات مفيدة عن تحديد الاحتياجات. وبالطبع ففي بعض الحالات قد يكون من الصعب أو حتى من المستحيل الحصول على الوثائق المطلوبة.
  5. يجب مراجعة المصفوفة في الأسفل عند تقرير الاستراتيجية أو خليط الاستراتيجيات التي سوف تستخدمها لجمع معلومات تحديد الاحتياجات الخاصة بمشروعك:

 


 

 

مصادر المعلومات

نوع المعلومات

الملاحظة

المقابلات

التوثيق

العاملون

الملاحظة في بيئة العمل.

مقابلة العاملين.

مراجعة ملفات المُوظَّفين أو سجلاتهم.

المهمات

مراقبة الأداء.

مقابلة الخبير أو مؤدّين آخرين.

مراجعة الوصف الوظيفي بيانات السياسة وتقارير المشاكل.

المحتوى/المضمون

ملاحظة المخرجات.

مقابلة صانعي القرار أو المديرين.

مراجعة خطط العمل.

 

مركز التميُّز للمُنظَّمات غير الحكوميَّة.

الجود للرعاية العلميَّة، سبتمبر (2002).



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع