Top

مدة القراءة: 2 دقيقة

مراحل تطوير استراتيجية التدريب على التعلم الإلكتروني

مراحل تطوير استراتيجية التدريب على التعلم الإلكتروني
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:31-07-2022 الكاتب: فريق العمل

يواجه مديرو التدريب عبء اتِّخاذ بعض القرارات الكبيرة، والتي تتحكم الانفعالات العاطفية بكثيرٍ منها؛ لذا حان الوقت للتفكير وإنشاء خطة استراتيجية لقسم التدريب الخاص بك.



استفِد ممَّا تعرفه عن التخطيط والتصميم، واستخدمه لتطوير استراتيجية تعلُّم إلكتروني شاملة وفعَّالة من حيث التكلفة، وحاول تحقيق جميع فوائد التعلُّم الإلكتروني من خلال تطوير مبادرتك وتوسيعها.

أربع مراحل لتطوير استراتيجية التدريب على التعلُّم الإلكتروني:

المرحلة الأولى: تقييم الوضع الحالي لقسم التدريب الخاص بك

يتضمن ذلك تقييم كل مجال من المجالات الآتية داخل مؤسستك وهي: البنية التحتية التقنية، وقدرات المتعلم، والكفاءات التنظيمية، والميزانية، والثقافة التنظيمية، ويتناسب كل مجال من هذه المجالات مع المرحلة الأولى ويُعَدُّ الأساس لتطوير استراتيجية تعلُّم إلكتروني فعَّالة من حيث التكلفة على مستوى المنظمة.

في المرحلة الأولى ستعمَل أيضاً على مواءمة بيان مهمة مؤسستك وأهدافها مع بيان مهمة قسم التدريب وأهدافه؛ وبهذه الطريقة يمكنك التركيز في إنشاء برنامج التعلُّم الإلكتروني الذي يدعم الأهداف التنظيمية.

المرحلة الثانية: تحديد الحالة في المستقبل

كيف سيكون شكل المستقبل في تصوُّرك من حيث نطاق التعلُّم الإلكتروني؟ ضع قائمة مفصَّلة بالدورات، ووثِّق نتائج الدورة التدريبية الحالية، وقيِّم المحتوى وطريقة تقديمه حالياً، وقيِّم عائد الاستثمار، ومن ذلك استمرار الدورات التدريبية.

ستساعدك هذه القائمة على تحديد أولويات الدورات التدريبية للتحوُّل إلى التعلُّم الإلكتروني؛ وذلك بناءً على طريقة ملاءمتها للأولويات التنظيمية ووفورات التكاليف المحتملة باستخدام صيغة تحليل التكاليف والفوائد.

المرحلة الثالثة: تحديد تكاليف وفوائد الدورات التي تقدمها

تقييم فاعلية الدورات التي تقدمها كما هي، وبمجرد تحديد الدورات التدريبية الفعَّالة، فقد حان الوقت لموازنة فائدة التحوُّل إلى التعلُّم الإلكتروني مقابل التكاليف.

المرحلة الرابعة: كتابة خطتك الاستراتيجية

تتضمَّن تحديد المخاطر المحتملة وتوقُّعها حتى تتمكن من الحد منها عند ظهورها، وبمجرد الموافقة على خطتك فقد حان الوقت للبدء بثقة بمشروع التحوُّل الأول، فلدى قسم التدريب الآن استراتيجية فعَّالة من حيث التكلفة يمكنهم اتباعها وتعديلها حسب الحاجة.

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة