Top

مدة القراءة: 3 دقيقة

مجموعة أدوات كوتشينغ الحياة: استراتيجيات ومصادر

مجموعة أدوات كوتشينغ الحياة: استراتيجيات ومصادر
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:13-03-2022 الكاتب: فريق العمل

يحتاج كوتشينغ الحياة وقتاً وتفانياً وتعليماً مستمراً لصقل مهاراتك وضمان تقديم مساعدة عالية الجودة وذات صلة لعملائك مثل أيِّ مسار وظيفي آخر، وستمهِّد الخبرة العملية الطريق لنموِّك، ولكن يوجد العديد من الاستراتيجيات والموارد الأخرى المتاحة لتحسين مجموعة مهاراتك مع مرور الوقت وتشجيع التطور المهني، ومهما كان مكانك في مسيرة كوتشينغ الحياة، فإنَّ امتلاك مجموعة أدوات كوتشينغ الحياة من الاستراتيجيات والموارد سيفيدك خلال حياتك المهنية.



ما هي أفضل استراتيجيات وتمرينات الكوتشينغ؟

سواء كنت كوتش حياة متمرساً أم بدأت مسيرتك للتو، توجد مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات والتمرينات التي يمكنك التعلُّم منها لتحسين وضعك بصفتك كوتش حياة داعماً، ويتضمن بعضها ما يأتي:

1- التخيُّل الموجَّه وتصوُّر الهدف

يمكن أن يساعد التأمل الموجَّه عملاءك على تصفية عقولهم من الأفكار، وتحديد نواياهم في أثناء اتخاذهم خطوات لتحسين أنفسهم، وتُعَدُّ هذه الفرصة رائعة لك بصفتك كوتشاً لتشجيع عملائك على تجربة السلوك الموجَّه نحو الهدف والمضي قدماً.

2- تمرينات تأمُّل اليقظة الذهنية

إنَّ تغليب قوة العقل على قوة المادة هي ممارسة شائعة يمكن أن يكون لها تأثير كبير في عملاء كوتشينغ الحياة، وهذه فرصة أخرى لهم لتوجيه تركيزهم ليكونوا أكثر قدرةً على التعامل مع التحديات اليومية، وإحراز تقدُّم بدلاً من تركيز كل الجهود نحو الهدف الأكبر.

3- نشاطات الامتنان

يحاول العديد من عملائك التغلب على أساليب التفكير السلبية، ويمكن أن يكون تعليمهم لتعبيرات الامتنان - سواء من خلال دفتر اليوميات أم كتابة الرسائل أم الحوار الذاتي - طريقةً رائعةً للتغلب على السلبية المستمرة.

أدوات كوتشينغ الحياة التي تحتاج إليها للنجاح

نقدِّم لك فيما يأتي مجموعة متنوعة من الموارد التي يجب إضافتها إلى مجموعة أدوات كوتشينغ الحياة:

● "إيلاف ترين" (ILLAFTrain)

يمنحك الحصول على شهادة كوتشينغ الحياة من "إيلاف ترين" فرصةً لتصبح كوتش حياة موثوقاً، ولتواصل تعليمك في هذا المجال؛ وبالإضافة إلى الأدوات والموارد التي يمكنك استخدامها لتطوُّرك الشخصي، يمكنك أيضاً مشاركة الأفكار والكتب مع عملائك للمساعدة على تطوُّرهم الذاتي.

تُعَدُّ قاعدة هذه المؤسسة التي تنص على فكرة: "أنت ستصبح الشخص الذي تفكر فيه" مصدراً ممتازاً للإشراف على الإيجابية لدى عملائك، ولتعليمهم أنَّ الطريق إلى السعادة يعتمد على التفكير الإيجابي.

● مجموعة أدوات الصحة الاجتماعية من "المعهد الوطني للصحة" (National Institute of Health)

من المحتمل أن يكون تحسين الذات من أهم الأولويات لعملاء كوتشينغ الحياة، ولكنَّ تعليمهم أهمية الصحة الاجتماعية وكيف تؤدي دوراً في تطوُّرهم الشخصي هو أمر أساسي؛ إذ تساعد مجموعة أدوات الصحة الاجتماعية على تعلُّم طريقة التفاعل مع الآخرين، والتعبير عن نفسك، وتكوين صلات وعلاقات في المجتمع، ويوفر هذا المورد 6 استراتيجيات لتحسين الصحة الاجتماعية، ويتضمن قوائم مرجعية عن طريقة التحسين في كل مجال.

● مجموعة الأدوات المقدَّمة من "منظمة سمارت ريكوفري" (SMART Recovery Toolbox)

إذا كنت كوتشاً يركز على مساعدة العملاء على التغلب على الإدمان والانتقال إلى مرحلة التعافي، فإنَّ مجموعة الأدوات المقدَّمة من منظمة "سمارت ريكوفري" تُعَدُّ مورداً رائعاً؛ إذ توفر هذه الأدوات طرائق مختلفةً للتعافي، وأوراق عمل وتمرينات مصمَّمة للمساعدة على إدارة حالات الإدمان.

لقد صُمِّمت مجموعة الأدوات الفعَّالة هذه للتركيز على مهارات التفكير المعرفي لمساعدة العملاء على مواجهة التعافي من منطلَق إيجابي، كما يوجد مجموعة أدوات للعائلة والأصدقاء يمكن استخدامها من قِبل أفراد عائلات عملائك.

●"كاري إم ريجلي: كُراس تمرينات لمجموعة أدوات السعادة الخاصة بك" (Carrie Wrigley: Your Happiness Toolkit Workbook)

يمكن أن يكون هذا الدليل الشامل الذي أعدَّته "كاري إم ريجلي" مصدراً مفيداً لمشاركته مع عملائك الذين يكافحون من أجل التعافي من الاكتئاب والوقاية منه؛ والكراس عبارة عن دليل سهل الاستخدام يوفر 16 استراتيجيةً مختلفةً للتكيف لتحسين الصحة العاطفية وزيادة السعادة، كما يتضمن التقييمات الذاتية والمخطَّطات وملخصات الفصول التي تجعله مفيداً وفعَّالاً، وهو متوفر بنسختين إلكترونية ومطبوعة؛ وذلك لتستطيع مشاركة النسخة المطبوعة مع عملائك، أو إرسال رابط الكتاب الإلكتروني لعرضه عرضاً رقمياً.

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة