Top

مدة القراءة: 2 دقيقة

ما هو دور منتج التدريب الافتراضي؟

ما هو دور منتج التدريب الافتراضي؟
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:16-01-2022 الكاتب: فريق العمل

إنَّ مُنتِج التدريب الافتراضي هو الطرف الذي يقدِّم الدعم التقني كله، الذي يُفضي إلى نجاح برنامج التدريب عبر الإنترنت، فإذا كانت مبادرتك التالية تتضمن استعمال جلسات "تدريب افتراضي بقيادة مدرب" (vILT)، فأنت في أغلب الأحيان تحتاج إلى مُنتِج افتراضي، فهو يقدِّم الدعم الكامل للمُيسِّر والمشاركين، ويدير منصات التقديم الافتراضية خلال فترة الجلسة.



يجب أن يتمتع مُنتِج التدريب الافتراضي الجيد بفهم قوي لمنصات التقديم الافتراضية، ويتضمن ذلك معرفة كاملة بالخصائص والوظائف والقدرات، ويجب أن يكون قادراً على إجراء جميع الاستعدادات لبيئة تدريس سلسة ومُنظمة يُقدَّم فيها التدريب عن طريق بثٍّ مباشر.

الخدمات التي يُدرَّب المُنتِجون الافتراضيون على تقديمها

في أثناء التدريب الذي يُقدَّم عن طريق البث المباشر، يكون المُنتِج الافتراضي جاهزاً لإدارة بيئة الفصل الدراسي بالكامل ومراقبتها، كما يمكنه أيضاً مساعدة المُيسِّر في جميع جوانب التنسيق والأجزاء التفاعلية. كما يزود المشاركين بتفاصيل عن استعمال الأدوات واستكشاف الأخطاء التقنية وحلها عند الحاجة.

عند اختيار مُنتِج افتراضي، من الهام معرفة مستواه وخبراته.

المستوى الأول للمُنتِج الافتراضي

إنَّ مُنتِجي التدريب الافتراضي الحاصلون على تدريب من المستوى الأول مستعدون لضبط الإعدادات واختبار مساحة التعلم الافتراضية، كما يمكنهم اختبار جميع جوانب ملاءمة إجراء حدث مباشر، وتشكيل العناصر التفاعلية وتوزيعها ووضعها.

يوفر مُنتِج التدريب الافتراضي من المستوى الأول أيضاً ما يأتي:

  • بدء عمليات التحقق من التكنولوجيا مع المدربين الافتراضيين وغيرهم من مقدِّمي العروض؛ وذلك لضمان حُسن سير العملية.
  • تأكيد توقيت جلسة التدريب وأنَّ جميع التغييرات تعمل كما هو متوقع.
  • الإشراف على تقديم الأحداث الافتراضية، وتقديم النصائح التقنية والتعليمات المطلوبة. يمكنه تتبُّع التوقيت وضمان النشر الدقيق للعناصر التفاعلية، وتقديم كل الدعم المطلوب.
  • تسجيل وتقديم التفاصيل والتقارير الكاملة إذا لزم الأمر.

إنَّ الخبرة اللازمة التي تجعل الشخص مؤهلاً ليصبح مُنتِجاً افتراضيَّاً من المستوى الأول تتضمن ثلاث سنوات من إدارة الأحداث المباشرة. ستكون هذه الدورات التدريبية وغيرها من الأحداث موجَّهة للعملاء من الشركات والموظفين والجماهير.

في هذا المستوى، يجب أن يتقن المُنتِجون الافتراضيون تطبيق المعلومات التي يمتلكونها، والانتقال بين منصات التقديم الافتراضية اللازمة لإدارة محتوى الجلسة والعناصر التفاعلية. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع المُنتِج الافتراضي من المستوى الأول بالمهارات اللازمة لـ:

  • تزويد المستخدمين بأفضل ممارسات الدعم والنصائح.
  • إتقان مهارات استكشاف الأخطاء وإصلاحها، التي يمكن أن تحل المشكلات الشائعة.
  • امتلاك مهارات ممتازة في التواصل الشفهي والكتابي.

المستوى الثاني للمُنتِج الافتراضي

المُنتِجون الافتراضيون الحاصلون على تدريب من المستوى الثاني قادرون على ضمان نجاح جميع الجوانب التقنية للأحداث الافتراضية؛ إذ يجب أن يمتلكوا معرفةً كبرى بمنصات التقديم، ومن ذلك جميع الخصائص والوظائف والعيوب.

بالإضافة إلى مهارات المستوى الأول، يعمل مُنتِجو التدريب الافتراضي من المستوى الثاني مع المُيسِّرين للانخراط في بيئة الفصل الدراسي مع الطلاب.

يمكنهم إدارة جلسة التقديم والإشراف عليها بمهارة، كما يمكنهم المساعدة في جميع العناصر التفاعلية ومهام التنسيق. إنَّهم على استعداد لتزويد المشاركين بتعليمات محددة بشأن استعمال الأدوات المفيدة، وبالإضافة إلى ذلك، يمكنهم تحديد واستكشاف أيِّ مشكلات تقنية قد تظهر.

يتضمن التحضير الإضافي للجلسة المباشرة التي يمكن أن يوفرها هؤلاء المُنتِجون الافتراضيون ما يأتي:

  • الإشراف على تجربة المحتوى؛ وذلك لضمان الالتزام بتوقيت الجلسة وتطبيق التغييرات والعناصر التفاعلية.
  • تنسيق فترات تسجيل الدخول السابقة للحدث؛ وذلك لضمان حصول جميع مقدمي العروض والمشاركين في الجلسة على نتائج وفوائد الجلسة النهائية.
  • تقديم النصائح التقنية والتعليمات المتعلقة بالأحداث، ومراقبة الوقت وضمان النشر الجيد لجميع جلسات التقديم التقنية.
  • تنسيق الجلسات وتوفير كل ما يلزم من دعم تقني.
  • تزويد العميل بالبيانات المتعلقة بإعداد الجلسة والتقارير بعد كل جلسة.

للتأهل إلى المستوى الثاني، يجب أن يمتلك المُنتِجون الافتراضيون أكثر من ثلاث سنوات من الخبرة في إدارة الأحداث الافتراضية المباشرة. قد تكون هذه الأحداث دورات تدريبية مباشرة، أو أحداث أخرى مقدَّمة للعملاء في الشركات والموظفين أو الجماهير. يجب أيضاً أن يكونوا قد أدُّوا إدارة عملية ما في أثناء استضافة حدث افتراضي.

يجب أن يكون المُنتِج الافتراضي في هذا المستوى قادراً على التشاور مع العملاء؛ وذلك لتقديم توجيهات الخبراء عن أفضل الطرائق لتحقيق الأهداف، فهم يحتاجون إلى الكشف بسهولة عن طريقة تحقيق أهداف وغايات محددة باستعمال الميزات والوظائف المتاحة.

دور المُنتِج الافتراضي في التدريب الإلكتروني

يُعَدُّ دور المُنتِجين الافتراضيين في "التدريب الافتراضي بقيادة مدرب" (vILT) هاماً جداً. في أثناء إنشاء جزء من محتوى الجلسة التدريبية، يحصل المُنتِج الافتراضي على محتوى إضافي من المدربين ومصممي الدورات التدريبية.

يجمع المدرب الافتراضي بين هذا المحتوى كله، ثم يُنشئ جلسة تدريب متماسكة يسهل فهمها واكتساب قيمة منها. بعد ذلك، يراجع كل جزء من المحتوى بعناية، بما في ذلك الروابط والنوافذ المنبثقة ومقاطع الفيديو والرسومات والصور والخصائص التفاعلية. إذا كانت جميع العناصر تعمل وتتدفق بسلاسة خلال العرض، فقد حان الوقت للانتقال إلى الخطوة التالية.

قبل بدء الجلسة التدريبية، يتولى المُنتِج الافتراضي دور المدرب الافتراضي، ويفعل ذلك ليكون مستعداً لحل الأسئلة أو المشكلات التي قد تنشأ لأيِّ موظف في أثناء التدريب. بهذه الطريقة، يمكن تجنب الانقطاعات والتأخير في الجلسة، وهذا يتيح أن تجري جلسة التدريب بسلاسة وكفاءة. كما يمكنه تولِّي زمام الأمور ومتابعة التدريب إذا كان المدرب الافتراضي يواجه مشكلات تقنية.

كيف يحسن المُنتِجون الافتراضيون تجربة التعلُّم؟

بفضل كفاءتهم الممتازة في التنقل بين منصات التقديم لتنسيق المحتوى وإدارته، يعمل المُنتِجون الافتراضيون على تعزيز عملية التعلُّم. فهم يضمنون أنَّ جميع محتويات الجلسة التدريبية - ومن ذلك العناصر التفاعلية - تعمل بسلاسة لإنشاء عرض تقديمي رائع للتدريب. من خلال التدخل في أثناء الجلسة لحل المشكلات التقنية أو الأسئلة التي تظهر، فإنَّهم يساعدون المشاركين على التعلُّم أيضاً.

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة