Top

مدة القراءة: 4 دقيقة

ما هو الكوتشينغ بالضبط ؟ الكفاءات اﻷساسية

ما هو الكوتشينغ بالضبط ؟ الكفاءات اﻷساسية
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:19-05-2018 الكاتب: ثواب عبد الرزاق الميداني

يعرف اتحاد الكوتش الدولي الكوتشينغ على أنه: "شراكة استراتيجية يساعد فيها الكوتش العمل على توضيح اﻷهداف، إنشاء خطط العمل، تجاوز العقبات السابقة، وإنجاز اختيارات العميل". تقوم الشركات الآن بتطوير "ثقافة الكوتشينغ"، ويستخدم القادة  "نمط الكوتشينغ في الإدارة" لتعزيز فاعليتهم. وعلى الصعيد الشخصي فإن المهارات التي يكتسبها الشخص من دوره ككوتش تساعد العلاقات في المنزل، في المجتمع، وعند الخدمة كمتطوع.



لاحظ اتحاد الكوتش الدولي وجود 11 كفاءة أساسية للكوتشينغ، والتي تنقسم إلى الفئات الأربع التالية

تحديد اﻷساس:

1. مبادئ التوجيه الأخلاقية.
2. ميثاق الكوتشينغ.

المساهمة في خلق العلاقة:

3. الثقة والألفة (الحميمية).
4. حضور الكوتشينغ.

التواصل الفعَّال
:

5. الإصغاء العملي النشط.
6. الاستجواب القوي.
7. التواصل المباشر.

تبسيط/تسهيل التعلم والنتائج
:

8. خلق الوعي.
9. تصميم النشاطات.
10. التخطيط وتحديد الأهداف.
11. المسؤولية.

وفيما يلي نظرة موجزة للكفاءات: يبدأ الكوتشينغ بمعرفة المبادئ التوجيهية الاخلاقيةالتي تحيط بعلاقة الكوتشينغ وعلى وجه التحديد الرموز الاخلاقية لاتحاد الكوتش الدولي.
ثم يقوم الكوتش بوضع ميثاق الكوتشينغ مع العميل الذي يوضح أدوار كلٍّ منهما، العلاقة، الأخلاقيات، والعملية.

يتطلب إرساء الثقة الألفة (الحميمية) أن يخلق الكوتش مسافة آمنة تمكن العميل من التحدث علناً وبانفتاح. كما ويتطلب وجود "حضور الكوتشينغ" تركيزاً كاملاً على العميل.
ويتضمن التواصل الفعَّال الإصغاء، طرح أسئلة قوية، واستخدام لغة واضحة ومباشرة.

يساعد الكوتش العميل ويسانده عن طريق خلق الوعي من خلال الاستكشاف الذاتي، تيسير/تسهيل التخطيط وتحديد الأهداف، والخدمة كشريك مسؤول.

 

إن عدد مجالات الكوتشينغ المتخصصة بالآلاف. فبشكل عام، يُعرف الكوتشينغ بواحدة من الفئات الأربعة الرئيسية:

  • الكوتشينغ الوظيفي: يخدم الأفراد الذين يبحثون عن عمل، إعادة تحديد مسارهم الوظيفي، أو النهوض بمسارهم الوظيفي.
  • الكوتشينغ الحياتي: يدعم الاستكشاف والعمل في المجالات المفيدة للفرد، بما في ذلك العلاقات، العائلة، الإرث، هدف الحياة، الروحانية، إدارة الحياة والتحولات الكبرى اﻷساسية.
  • كوتشز اﻷعمال: يعملون غالبا مع المالكين الأفراد أو مدراء الأعمال الصغيرة والمتوسطة الحجم.
  • الكوتشز التنفيذيين: يقدمون خدمات لكبار القادة (المدراء) في عالم الشركات.

وتعتبر هذه الفئات بمثابة طريقة عامة لوصف الكوتشينغ. يمكن وغالبا ما يتداخل كل نوع من الكوتشينغ مع الأنواع الأخرى.

توفر خلفية الكوتش، وخبرته، والتعليم السابق الأساس للكوتشينغ المتخصص في مجال واحد أساسي أو عدة مجالات.

أيا كان نمط الكوتشينغ المُقدم، فإن السؤال المطروح هو هل ستغطي دورات الكوتشينغ مساحات اخرى غير الهدف المحدد الذي تم التعاقد عليه مع الكوتش. فعلى سبيل المثال، يؤمن البعض أن دورات الكوتشينغ الاحترافية يكون عمل الشخص الذي سوف يتم تطبيق الكوتشينغ عليه هو الشيء الوحيد المهم. ففي العديد من الحالات، يحدث هذا لكون صاحب العمل هو الذي يدفع التكاليف من أجل الكوتشينغ.

مثال آخر هو عندما يوظف الفرد كوتش ليقدم مساعدة لإيجاد عمل، في هذا السيناريو فمن الممكن أن يعتقد الكوتش بأن الكوتشينغ يخدم فقط ذلك الهدف.

ومن وجهة نظر أخرى إذا كانت دورات الكوتشينغ محدودة بمجال أو هدف واحد، فبالتالي سيكون المردود محدودا أيضاً. يبين هارفرد بيزنس ريفيو أن 76% من الوقت الذي يعمل فيه الكوتش التنفيذي يقوم بمعالجة قضايا شخصية أيضاً.

إن أسلوب التعامل الجيد في أية علاقة كوتشينغ يكون ضمن دورة تستكشف ما يريده الفرد في جميع مجالات حياته. يمكن أن يتناقش الشخصان في المرحلة الثانية كيف سيقوم الكوتش بخلق التفكير والعادات التي تحتاجها لدعم التقدم والنجاح. بعدها، في المرحلة الثالثة يتم التركيز على عمل الشخص الذي يتم تطبيق الكوتشينغ عليه أو على الغاية الرئيسية للكوتشينغ.

كما ويؤدي هذا النهج المتوازن إلى إجراء تقييم للعوامل التي يمكن أن تؤثر على نجاح الشخص الذي يتم تطبيق الكوتشينغ عليه في حياته الشخصية والمهنية على حد سواء. ويساعد أيضا في بناء وتطوير علاقة قوية بين العميل والكوتش.

 
ترجمة ثواب الميداني
تدقيق مالك اللحام

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة