Top

مدة القراءة: 4 دقيقة

كيف تصبح كوتشاً رياضياً؟ (الجزء الثاني)

كيف تصبح كوتشاً رياضياً؟ (الجزء الثاني)
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:27-07-2022 الكاتب: فريق العمل

ليس من السهل أن تصبح كوتشاً رياضياً لأنَّ ذلك يمثِّل تحدِّياً كبيراً عندما تبدأ العمل بهذا المجال، ففي الجزء الأول من المقال تحدَّثنا عن الكوتشينغ الرياضي ودور الكوتش الرياضي، ثم ذكرنا فوائد أن تصبح كوتشاً رياضياً، والخطوات اللازمة لتحقيق ذلك، وفي هذا الجزء الثاني والأخير من المقال سنتحدث عن معلومات أخرى في هذا المجال؛ لذا تابعوا معنا.



ما هي المؤهلات المطلوبة لتصبح كوتشاً رياضياً؟

إذا كنت تريد أن تصبح كوتشاً رياضياً، فأنت بحاجة إلى الحصول على رخصة كوتشينغ، كما يمكنك الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير في أنواع مختلفة من الكوتشينغ الرياضي، وتقدِّم العديد من الجامعات برامج مخصصة للحصول على شهادات ودرجة الماجستير على المستوى الجامعي، ومع ذلك، فإنَّ الحصول على شهادة ليس الطريقة الوحيدة لتصبح كوتشاً رياضياً لأنَّ الخبرة أهم من ذلك.

ما هي المهارات المطلوبة للكوتش الرياضي؟

يجب أن يكون لديك الكثير من الشغف لأنَّك ستحفز الكثير من الأشخاص في حياتك المهنية، فأنت بحاجة إلى امتلاك مهارات التواصل والإصغاء الجيد وأن تكون مُحفزاً جيداً وأن تمتلك بعض الكلمات المُلهمة لتقولها للرياضيين لتحفيزهم وجعلهم يتمرنون كل يوم.

فيما يأتي بعض المهارات الأساسية التي تحتاج إليها:

1. الإصغاء الفعال:

يجب أن تتمتع بمهارات تواصل جيدة؛ إذ يحب الناس التعامل مع الأشخاص الذين يصغون إليهم جيداً وإلى كل ما يقولونه، فهذا يبني علاقة وثيقة بينك وبين المتدربين.

2. طرح الأسئلة بصورة متكررة:

يجب أن تمتلك القدرة على توجيه الأسئلة للرياضيين بصورة متكررة، وإذا فعلت ذلك مراراً وتكراراً، فسيدفعهم ذلك لإنجاز عمل أفضل كل يوم.

3. تحديد الهدف:

يجب أن تكون قادراً على تحديد أهداف لك وللمتدربين.

4. التركيز والدعم:

المهارة الهامة التالية التي تحتاج إليها هي التركيز ودعم الآخرين، فأنت لا تحتاج فقط إلى التركيز على حياتك المهنية وأهدافك؛ وإنَّما على أهداف المتدربين، فأنت المسؤول عن تحسين أدائهم ودعمهم كل يوم لإنجاز أفضل ما لديهم.

5. قوة الملاحظة والحماسة:

المهارة الهامة التالية التي تحتاج إليها هي أن تكون شديد الملاحظة للآخرين ولِما يحدث من حولك، وسيمنحك ذلك الكثير من المعلومات ويجعلك شخصاً متحمساً في مجال عملك.

6. مهارات القيادة:

إنَّها المهارة الأساسية التي تحتاج إليها، فإذا لم تمتلك مهارات قيادية، فلن يراك الآخرون مصدراً للإلهام.

ما هي الشهادات اللازمة لتصبح كوتشاً رياضياً؟

عندما تريد أن تصبح كوتشاً رياضياً، لا توجد قواعد صارمة للحصول على شهادات معينة؛ إذ يوجد العديد من الجامعات التي تقدِّم برامج للحصول على شهادات لمدة 4 سنوات في المجالات المتعلقة بالرياضة، ويمكنك التسجيل فيها إذا كنت مهتماً.

كما تقدِّم العديد من المنظمات الشهادات والدبلومات بصورة خاصة للأشخاص الذين يحاولون أن يصبحوا كوتشز رياضيين، وسيدربونك لتصبح كوتشاً رياضياً، ويمكنك التواصل معهم من أجل ذلك، كما سيساعدونك أيضاً على الحصول على رخصة الكوتشينغ الخاصة بك وبدء حياتك المهنية في هذا المجال.

كم يكسب الكوتش الرياضي؟

يبلغ متوسط ​​راتب الكوتش الرياضي (38000) دولاراً سنوياً، ومع ذلك، فهو رقم تقريبي ويمكن أن يختلف اعتماداً على بلدك.

نصائح لتصبح كوتشاً رياضياً:

توجد نصائح محددة لك، ويمكنك اتباعها، ومنها:

1. تواصَل مع كوتش موثوق:

إذا كنت تريد أن تكون ناجحاً في مهنة الكوتشينغ، فأنت بحاجة إلى أن تحيط نفسك بالأشخاص الموجودين في مجالك؛ إذ سيمنحك هذا الكثير من التحفيز، وسيساعدك أيضاً على بناء العلاقات الصحيحة في هذا المجال؛ لذا تُعَدُّ العلاقات أمراً بالغ الأهمية عندما تعمل في مجال الكوتشينغ، ويمكن أن تساعدك على النجاح والمضي قدماً في حياتك بسرعة، فاحرص على التواصل مع كوتش موثوق، وبعدها يمكنك البدء.

2. راقِب وقدِّم التغذية الراجعة المحتملة للمتدربين:

يجب أن تمتلك مهارات المراقبة لتكون ناجحاً، ويجب أن تكون على دراية بمحيطك وما الذي يحدث من حولك، وبعدها سيمنحك ذلك الكثير من الوعي عما يجب عليك القيام به في هذا المجال؛ لذلك احرص على المراقبة والملاحظة قدر الإمكان وتقديم التغذية الراجعة الصادقة، ولا تخف من طرح أيِّ سؤال يخطر في بالك.

3. تعلَّم دائماً:

نصيحة هامة أخرى، وهي أنَّك لا يجب عليك التوقف عن التعلم مطلقاً، ويجب أن تفكِّر دائماً في نفسك على أنَّك متدرب، كما يجب أن تعتقد دائماً أنَّك ما زلت تستطيع تعلُّم المزيد من الأمور واكتشاف أمور جديدة من خلال الاستكشاف كل يوم، فلا تحاول أبداً تعلُّم أمور محددة فقط لأنَّ ذلك لن يساعدك على النمو والتطور في حياتك، ولن تكون ناجحاً على الأمد الطويل.

4. شجِّع المتدربين على تعزيز أفكار جديدة في قائمتهم الحالية:

للنجاح في عملك، عليك التوقف عن التفكير بطريقة تقليدية، ويجب عليك أن تبقى على اطلاع دائم بما يحدث من حولك؛ إذ تتغير التوجهات باستمرار في كل مجال، وستحتاج إلى تحديث معلوماتك وفقاً لذلك، فلا تلتزم بالمعتقدات القديمة، وفكر دائماً في طرح حلول جديدة وأفكار مبتكرة لحل المشكلات التي تواجهك، وفكر في الأساليب والاستراتيجيات الجديدة التي يمكنك تنفيذها ومناقشتها مع الكوتشز الآخرين من حولك، وشجِّع كل ما يؤدي إلى اتباع مجموعة جديدة من الاستراتيجيات بين الفينة والأخرى.

كيف يختلف كوتشينغ الحياة عن الكوتشينغ الرياضي؟

توجد عدة اختلافات بين المهنتين، لنلقي نظرة على الاختلافات بينهما:

1. اختلاف البرنامج:

يختلف برنامج كوتشينغ الحياة عن برنامج الكوتشينغ الرياضي؛ ففي الكوتشينغ الرياضي، تُدرِّب الرياضيين ليصبحوا أفضل في الرياضة، أما عندما تكون كوتشاً للحياة، فإنَّك تعلِّمهم أموراً عن الحياة.

2. الفرق بين الهدف والغرض:

تختلف أهداف وأغراض هاتين الوظيفتين تماماً، كما تختلف النتيجة في كلا السيناريوهين؛ على سبيل المثال، إذا كنت كوتشاً للحياة، فسيكون هدفك وغرضك هو مساعدة عملائك على تنظيم الأمور في حياتهم، وأن تكون كوتشاً جيداً للحياة لهم على الأمد الطويل، ومن ناحية أخرى، إذا كنت كوتشاً رياضياً، فسينصب تركيزك وهدفك على جعلهم أفضل في معظم الأمور البسيطة وتحسين أدائهم الرياضي خلال فترة معينة.

أسئلة متكررة عن الكوتشينغ الرياضي:

1. ماذا يفعل الكوتش الرياضي؟

يوفر الكوتش الرياضي التدريب والتحفيز للرياضيين لأداء أفضل ما لديهم وتحسين أدائهم.

2. ما هي فوائد أن تصبح كوتشاً رياضياً؟

توجد عدة فوائد، فهي مهنة مُربِحة، وتساعدك على تحقيق أهدافك الشخصية.

3. ما هو راتب الكوتش الرياضي؟

يبلغ متوسط ​​راتب الكوتش الرياضي نحو (38000) دولار سنوياً.

4. كيف تصبح كوتشاً رياضياً عبر الإنترنت؟

بمجرد الانتهاء من عملية التعلم الخاصة بك، يمكنك تحديد العملاء المثاليين وتصبح كوتشاً رياضياً عبر الإنترنت.

الخلاصة:

مهنة الكوتشينغ الرياضي مُربِحة للغاية، وتعود عليك بالكثير من الفوائد، ومع ذلك، كل ما يجب عليك القيام به هو عدم التوقف عن الشغف والاستمرار في التعلم دائماً؛ إذ سيحفزك ذلك على الاستمرار وإلهام عملائك ومساعدتهم على أن يصبحوا رياضيين جيدين.

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة