Top

مدة القراءة: 4 دقيقة

كيف تبدأ بعملٍ استشاري الجزء الثالث

كيف تبدأ بعملٍ استشاري الجزء الثالث
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:19-05-2018 الكاتب: محمد الحربي

السوق المستهدفة
قد تكون الفكرة التي تفكر بها أفضل ما قد فكرت فيه من قبل، لكن لا بد من وجود سوق لتسويق أفكارك. لابد من وجود شخص مستعد وقادر على إنفاق المال من أجل الحصول على استشارة خبير مثلك.
بمعنى آخر، من هم عملاؤك المحتملون؟ هل ستقوم بتسويق خدماتك الاستشارية في الشركات الكبيرة؟ أو هل ستقوم بعرض اختصاصك الذي قد يكون اهتماماً كبيراً بالنسبة للشركات الصغيرة؟ من المحتمل أن يتم البحث عن خدماتك من قبل المنظمات الغير ربحية. مهما كان الأمر، قبل أن تكمل مشوارك عليك أن تتأكد من إمضاء الوقت في إعداد خطة عمل وخطة تسويقية معاً، ولن يخيب أملك بالنتائج التي ستحصل عليها – خاصةً عندما يبدأ العملاء بالدفع لك!

ما هو السبب الذي يحفز منظمة ما بتوظيفك
بحسب استبيان مؤخراً، فيم يلي الأسباب ال10 الاهم التي تدفع المنظمات إلى توظيف الاستشاريين:

 



  1. قد يتم توظيف استشاري ما بسبب خبرته: وهذا لا يعني ان يكون الاستشاري جيداً في المجال الذي يختار أن يختص به فحسب، بل أن يكون لديه سجل حافل يعبر عن نفسه بنفسه. فمثلاً، وكما قلتُ سابقاً، قبل أن أصبح خبيراً في العمل الاستشاري بمجال جمع التبرعات علمتُ أن كل عميل قام بتوظيفي لديه كان يعتمد على سجل أعمالي وخبرتي. وفي النهاية، إذا كنت انت عبارة عن منظمة غير ربحية تحتاج أن تجمع 1$ مليون فمن المنطقي أن تقوم بتوظيف شخص كان قد قام مسبقاً بجمع الملايين من الدولارات لمنظمات أخرى.
  2. قد يتم توظيف الاستشاري ليقوم بتحديد المشكلات: أحياناً يكون الموظفون قريبين جداً من مشكلة ما بداخل المنظمة بحيث بإمكانهم تحديدها بسهولة، هذه تعتبر فرصة ذهبية بالنسبة للاستشاري ليقوم بإعداد عدته ليحمي المنظمة من هذه المشكلة.
  3. قد يتم توظيف الاستشاري كي يكمّل طاقم الشركة: أحياناً تكتشف شركة ما أنها تستطيع توفير آلاف الدولارات أسبوعياً بتوظيف استشاريين عند الحاجة بدلاً من توظيف موظفين بدوام كامل. تدرك الشركات أنها توفر مبالغ إضافية عندما لا تضطر إلى دفع أتعاب إضافية للاستشاريين الذين تقوم بتوظيفهم. على الرغم من أن أجور الاستشاريين تعتبر بشكل عام أعلى من راتب موظف واحد، إلا أنه على المدى البعيد يكون لتوظيف الاستشاري قيمة اقتصادية جيدة.
  4. قد يتم توظيف الاستشاري ليكون بمثابة الشخص المحفز: دعنا نواجه هذا الأمر. لا أحد يحب ظاهرة التغيير وبالذات الشركات الأمريكية. لكن في بعض الأوقات نكون بحاجة إلى هذا التغيير، وعندها نحتاج إلى إحضار استشاري ما ليقوم بتيسير الأمور. بمعنى آخر، بإمكان الاستشاري أن يقوم بأشياء معينة دون التفكير الزائد بثقافة الشركة أو معنويات الموظفين أو أي قضية أخرى تواجه المنظمة أثناء محاولتها لتأسيس التغيير.
  5. قد يتم توظيف الاستشاري من أجل توفير الموضوعية التي تشتد الحاجة إليها في الشركات: من هي الشخصية المؤهلة بشكل أفضل لتحديد مشكلة ما غير الاستشاري؟ يقوم الاستشاري الجيد بإبداء وجهة نظر موضوعية وجديدة دون التفكير الزائد حول الأشخاص الذين قد يفكروا في النتائج وكيف تحققت في الشركة.
  6. قد يتم توظيف الاستشاري ليقوم بعملية التعليم: في هذه الأيام إذا كنت استشارياً في مجال الكمبيوتر وبإمكانك أن تعرض على الموظفين طريقة معينة للتفوق في برنامج جديد، حينها على الأرجح لن يتوقف هاتفك عن الرنين ولو لوقت قصير. قد يطلب من الاستشاري تعليم الموظفين على عدد من المهارات المختلفة. لكن، على الاستشاري أن ينوي متابعة الاكتشافات الجديدة فيما يتعلق بمجال خبرته – وعليه أن يكون مستعداً لتعليم العملاء الجدد على ما يحتاجونه ليكونوا تنافسيين.
  7. قد يتم توظيف الاستشاري ليقوم بالأعمال البغيضة أو الصعبة: دعنا نواجه هذا الأمر: لا أحدمنا يرغب أن يُطلب منه إنقاص طاقم الموظفين مثلاً أو إزالة قسم ما بأكمله من الشركة.
  8. قد يتم توظيف الاستشاري لإضافة حياة جديدة إلى منظمة ما: إذا كنت جيداً في إضافة أفكار جديدة وفعالة فلن تكن لديك أي مشاكل في إيجاد عملاء. تحتاج أغلب الشركات من وقت إلى آخر لشخص يقوم بإجراء "الإسعافات الاولية" لتيسير الأمور مجدداً.
  9. قد يتم توظيف الاستشاري ليقوم بإنشاء شركة جديدة: هناك استشاريين أصبحوا خبراء في هذا المجال، على الرغم من أنه ليس بمقدور الجميع توليد فكرة وتطوير خطة عمل ما.
  10. قد يتم توظيف الاستشاري ليؤثر بالآخرين: هل تود إمضاء الوقت مع الأغنياء والمشهورين في مدينتك؟ إذا كان الأمر كذلك، قد يتم توظيفك لتقوم بعمل استشاري اعتماداً على الأشخاص الذين تعرفهم. على الرغم من أن أغلب الاستشاريين في هذا المجال يعملون كأشخاص مدافعين، هناك ارتفاع في عدد الناس الذين يدخلون في العمل الاستشاري في مجال التسلية.
 
ترجمة عبادة سبيعي
تدقيق مالك اللحام

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة