Top

مدة القراءة: 4 دقيقة

كتابة أهداف تعليمية عالية الجودة

كتابة أهداف تعليمية عالية الجودة
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:24-10-2019 الكاتب: حسين حبيب السيد

إن الأهداف التعليمية (المسماة غالباً بأهداف الأداء أو الجدارة) هي عبارة عن بيانات واضحة ومحددة ومختصرة لما سيتمكن المتعلمون من القيام به في خاتمة النشاطات التعليمية. تأتي الأهداف التعليمية من أهداف المقرر، وأهداف المقرر هي عبارات عريضة شاملة تعكس حصائل وغايات المقرر العامة، بينما الأهداف التعليمية عبارة عن بيانات موجهة حول إنجاز المتعلم المتوقع.



بشكل عام إن الأهداف التعليمية تعتمد على الجدارة كونها تحدد بالضبط ما يحتاج إليه المتعلمون ليعرضوا تمكنهم من مادة المقرر، آخذين هذا بعين الاعتبار، يتم ذكر الأهداف التعليمية دائماً من ناحية نتائج المتعلم. والغاية من الأهداف التعليمية هي كالتالي:

  1. تسـهيل تطوير المقرر بشكل كامل من خلال تشجيع التخطيط الموجه للهدف.
  2. إخبار المتعلمين عن معايير وتوقعات المقرر.
  3. تزويد بمعلومات عملية تطوير التقييم من خلال تحديد أنواع البراهين التي يحتاجها المتعلمين كبرهان عن فهمهم.
  4. توضيح الغاية من التعليم وتوجيه عملية تشكيل النشاطات التعليمية (اختيار الكتاب الدراسي، مصادر التعليم ، طرق التعليم، الخ).
  5. التزويد بإطار ما لتقييم مستوى فهم المتعلمين وتقدمهم.
  6. تخدم كعقد ضمني ما بين المدرب والمتعلمين واضعة أساساً للمسؤولية.
  7. توجيه عملية تخطيط المنهاج (curriculum) (كعملية تطوير أو تنقيح المقررات).
  8. خلق إطار ما لتقييم الفعالية العامة لبرنامج تعليمي ما.
  9. إثبات حدوث عملية التعلم لدى المتعلم لاستعماله لاحقاً كشهادة.

 

إرشادات لكتابة أهداف تعليمية فعّالة 

إن الأهداف التعليمية الفعّالة تبرز سلوك المتعلم المتوقع بالإضافة إلى الشروط والمعايير الخاصة بالأداء.

  • السلوك (Behavior): اكتب الأهداف التعليمية على شكل نتيجة سلوكية قابلة للملاحظة. بشكل أساسي ينبغي أن تقوم الأهداف التعليمية بوصف ما سيتمكن المتعلم من القيام به. فعند كتابة الهدف ضمن المعطيات الفنية الخاصة بالأداء ، فسيكون لاختيار الفعل العملي أهمية قصوى. إن استخدام فعل واضح وموجه يزودنا بالاتجاهات حول الأداء المتوقع من المتعلم عند الانتهاء من النشاطات التعليمية، ولكون الفعل يزود بالاتجاه المطلوب فإنه من المهم القيام باختيار فعل مثير للاهتمام يستهدف مستوى مناسب من الإنجاز.
  • التركيز على المتعلم (Student-Centered): كل الأهداف التعليمية ينبغي أن تكون متمركزة على المتعلم، فالهدف الفعال سيشرح كل ما هو متوقع من أداء المتعلم، أو فهمه. لضمان تمركز الهدف التعليمي على المتعلم يجب التأكد من قيام الهدف الجيد من إكمال العبارة التالية بشكل ملائم: "سيتمكن المتعلم من.... ".
  • الشروط (Conditions): ينبغي أن تكون الأهداف محددة وتستهدف توقعاً وحيداً أو مظهر فهم معين. ينبغي على الشروط أن تقوم بالإبلاغ عن الحالة، الأدوات، المراجع أو الوسائل المساعدة التي سيتم تزويد المتعلم بها.
  • المعايير (Standards): ينبغي على كل هدف تعليمي أن يكون قابلاً للقياس ومتضمناً معياراً لتقييم أداء المتعلم. عادةً تقدم المعايير معلومات لتوضيح إلى أي حد سيكون أداء المتعلم ليتم الحكم عليه بشكل كاف؛ هكذا، فالأهداف التعليمية الفعّالة تشير إلى درجة الصحة... إلى كمية معينة من الاستجابات الصحيحة أو لبعض الأنواع الأخرى من المعلومات القابلة للقياس. تخدم المعايير كلاً مما يلي: إخبار المتعلمين عن توقعات الأداء، وتقديم رؤية حول الكيفية التي سيتم بها قياس التوقعات المنجزة، وبما أن المتعلمين سيستعملون المعايير لتوجيه أدائهم، فتأكد من قيامك باستعمال مصطلحات محددة ذات معان محددة، وتأكد من فهم المتعلمين كلهم لنفس المعنى.

 

نصائح لتحسين الأهداف التعليمية

  1. إن للأهداف التعليمية قسمان: فعل عملي ومجال محتوى. استخدم الفعل العملي لتحديد الأداء المرغوب من المتعلم، متبوعاً بوصف دقيق عن هدف محتوى المقرر المحدد.
  2. ابق البيانات قصيرة ومركزة على حصيلة وحيدة فقط، فهذا يسمح للمدربين بتحديد فيما إذا تم الوصول الى الهدف دون الحاجة للتمييز بين الإنجاز الجزئي أو النجاح.
  3. وللتأكد من أن الأهداف التعليمية فعّالة وقابلة للقياس، تجنب استخدام الأفعال المبهمة أو التي لا يمكن تقييمها بشكل موضوعي. استخدم الأفعال التي تصف ما سيتمكن المتعلم من القيام به حال حدوث التعلم.
  4. ينبغي أن تكون الأهداف التعليمية متمركزة على المتعلم وتستهدف الحصيلة المتوخاة. وللمساعدة في الحفاظ على هذا، ابدأ أهدافك التعليمية باستخدام العبارة التالية: "سيكون المتعلم قادرا على ...."
  5. ينبغي أن تكون الأهداف "SMART" بمعنى (محددة ، قابلة للقياس، مقبولة من قبل المدرب والمتدرب، قابلة للتحقيق ، محصورة ضمن وقت محدد مع موعد نهائي).( specific, measurable, acceptable to the instructor, realistic to achieve, and time-bound with a deadline).
  6. قم بتضمين أهداف تعليمية معقدة أو عالية المستوى عندما يكون هذا مناسباً. إن معظم المدربين يتوقعون من تلاميذهم تجاوز الحفظ غيباً (حفظ الحقائق والمصطلحات)؛ فعلى الأهداف التعليمية أن تعكس توقعات المدربين حول أداء المتعلمين.
  7. استخدم هذه الأهداف التعليمية كقاعدة لتحضير المقرر. فعلى الأهداف التعليمية أن تطابق مابين استراتيجيات التعليم ومتطلبات التقييم .

 

استخدم تصنيف الأهداف التربوية من أجل كتابة الأهداف التعليمية

استناداً على أغراض المقرر، قد تستهدف الأهداف التعليمية نطاقاً من المهارات أو العمليات الإدراكية، ويميّز تصنيف الأهداف التربوية الخاص ببلوم (Bloom’s (1956) taxonomy of educational objectives) فيما بين ثلاثة مجالات تعليمية: المعرفي، العاطفي والحركي نفسي.

المجال

الهدف

التركيز على

المعرفي

المعرفة، المهارات الفكرية

العقل

العاطفي

الميول، الاهتمامات، المشاعر، القيم

الروح

الحركي النفسي

محرك ومحفز المهارات

الجسم 



تركز معظم المقررات في التعليم العالي على المجال المعرفي، لذا من الضروري اختبار المستويات المختلفة من الفهم المعرفي، وهذا المجال مقسم إلى ستة أقسام:

  • المعرفة.
  • الفهم.
  • التطبيق.
  • التحليل.
  • التركيب التقييم.

عادة يرغب المدرب بتصميم أهداف تعليمية تستهدف نطاقاً من مستويات الفهم لدى المتعلم. إن الهدف سيقوم بتوجيه كلاً من النشاطات التعليمية وعملية التقييم، ولهذا ينبغي على المدربين الحرص في اختيار ما هو مهم (ماهو المستوى المطلوب من المصفوفة) من التعلم والفعل الموافق له.

 

المجال

التأكيد على

أفعال موافقة / ذو علاقة

معرفي

المعرفة

يعرّف، يصف، يميز، يدرج، يطابق، يحفظ، يشير لـِ، يستدعي، يختار، يُصرّح.

معرفي

الفهم

يجمع، يغيّر، يشرح، يعمّم، يضرب أمثلة، يستنتج، يُفسّر، يعيد الصياغة، يتنبّأ، يراجع، يلخص، يترجم.

معرفي

التطبيق

يطبق، يتخذ، يجمع، يبني، يوضح، يكتشف، يشرح، يجري مقابلة، يُعالج، يربط بـِ يُظهر، يحلُّ، يستخدم.

معرفي

التحليل

يحلل، يقارن، يناقض، يخطط، يتميّز، يشرح، يُعرّف، يوضّح ـ يستنتج، يوجز، يشير، يختار، يفصل، يصنّف، يقسم

معرفي

التركيب

يمزج، يبني، يُغيّر، يجمع، يضع، يؤلّف، يتصور، يبتكر، يُصمّم، يُنتج، يفترض، يخطّط يتنبأ، يُولّد، يعيـد ترتيب، ينتج، يُعدّل، يخبر،

معرفي

التقييم

يقبل، يقدّر، يقيم، يحكم، يكافئ، يختار، يستنتج، ينقد، يدافع، يقيّم، يدرِّج، يحكم، يفضِّل، ينصح بـِ، يُحكِّم، يرفض، يختار، يدعم

العاطفي

 

يوافق، يتجنب، يدعم، يشارك، يتعاون، يمدح، يساعد، يعرض، يشترك.

الحركي النفسي

 

يعدل، يصلح، يتذوق، ينحني، يعيش، ينجز، يعمل، يستخدم، يتحرك.

 

 

تجنب استخدام أفعالاً من الصعب قياسها بشكل موضوعي. إن الكلمات التالية صعبة ولا يمكن تقييمها بسهولة، لذلك ينبغي استخدامها بحذر:

 

 

 

  • يعرف
  • يجعله مألوفا
  • يكتسب معرفة عن
  • يدرك
  • يدرس
  • يغطي
  • يفهم
  • يكون مدركاً لـ
  • يتعلم
  • يقدّر
  • يصبح ملماً بـ
  • يتحقق

 

في حال استخدامك لأفعال مثل "يعرف" (know) أو "يفهم" (understand)، تأكد من قيامك بإبراز كيف سيتم عرض "الفهم" (understanding) أو "المعرفة" (knowledge). تذكر أن الأهداف التعليمية الجيدة هي تلك التي يمكن تقييمها لتحديد إجادة المتعلمين لموضوع المقرر.

 

قائمة تدقيق للمراجعة

 

هل تنبثق الأهداف التعليمية من أغراض المقرر؟

 

هل الهدف التعليمي قابل للقياس؟

 

هل يستهدف الهدف التعليمي سمة واحدة محددة مما هو متوقع من الأداء؟

 

هل الهدف متمركز حول المتعلم؟

 

هل يستخدم الهدف التعليمي فعلاً عملياً فعالاً يستهدف المستوى المطلوب من الأداء؟

 

هل تقدم الأهداف التعليمية مقياس نطاق ما من الحصائل التعليمية؟

 

هل يطابق الهدف التعليمي النشاطات التعليمية وعمليات التقييم؟

 

هل يقوم الهدف التعليمي بتحديد شروط الإنجاز الملائمة؟

 

هل تم كتابة الهدف التعليمي بكلمات قابلة للملاحظة وبحصائل سلوكية؟

 

 

 

  • Aiken, L. R. (2000). Psychological Testing and Assessment (10th Edition). Boston, MA: Allyn and Bacon.
  • Anderson, L. W., Krathwohl, D. R., Airasian, R. W., Cruikshank, K. A., Mayer, R. E., Pintrich, P. R., Raths, J. & Wittrock, M. C. (2001). A Taxonomy for Learning, Teaching, and Assessing. New York, NY: Addison Wesley Longman, Inc.
  • Baiocco, S.A. & DeWaters, J.N. (1998). Successful College Teaching: Problem-Solving Strategies of Distinguished Professors. Needham Heights, MA: Allyn and Bacon.
  • Bloom, B.S. (Ed.) (1956) Taxonomy of Educational Objectives: The classification of educational goals: Handbook I, Cognitive Domain. New York ; Toronto: Longmans, Green.
  • Bruning, R. H., Schraw, G. J., & Ronning, R. R. (1995). Cognitive Psychology and Instruction (2nd Edition). Englewood Cliffs, NJ: Prentice Hall, Inc.
  • Chatterji, M. (2003). Designing and Using Tools for Educational Assessment. Boston, MA: Allyn and Bacon.
  • Davis, B.G. (2001). Tools for Teaching. New York: Jossey-Bass.
  • Gronlund, N. E. (2003). Assessment of Student Achievement (7th Edition). Boston, MA: Allyn and Bacon.
  • Johnson, D. W. & Johnson, R. T. (2002). Meaningful Assessment: A Manageable and Cooperative Process. Boston, MA: Allyn and Bacon.
  • McKeachie, W. J. (1999). Teaching Tips: Strategies, Research, and Theory for College and University Teachers (10th Edition). Boston, MA: Houghton Mifflin Company.
  • Popham, W. J. (2000). Modern Educational Measurement: Practical Guidelines for Educational Leaders (3rd Edition). Boston, MA: Allyn and Bacon.

 

  • Copyright © 2003 Park University.  All Rights Reserved

 

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة