Top

مدة القراءة: 4 دقيقة

فن الانفوجرافيك بين التشويق والتحفيز علي التعلم

مشاركة 
19 مارس 2015

التكنلوجيا مستمرة في التطور والازدهار ، ومن هذا التطور ظهور العديد من الامور الحديثة والتقنيات المبتكرة والتي يمكن الاستفادة منها في عملية التعليم وخاصة التعليم الالكتروني، من هذه الامور ظهور مصطلح الانفوغرافيك InfoGraphic والذي يعني ايصال المعلومة عن طريق الصورة، حيث تحتوي صور الانفوغرافيك على معلومات وبيانات يتم ايصالها للقارئ عن طريق مشاهدته لهذه الصور. يتحدث الدكتور شوقي شلتوت عن هذه الصور وكيف يمكن لها ان تقوم بتحفيز التعلم وتشويقه.


لقد عودتكم علي عشقي لكل ما هو جديد وإبحاري في مجالات عديدة بعيد عن مجال التعليم واخذ منها كل ما يفيد عملية التعليم والتعلم وموضوع مقالتي من الموضوعات الجميلة الشيقة والتي وأود طرحها عليكم وكيفية تنفيذها وتوظيفها في مجال التعليم موضوعنا هو الانفوجرافيك او البيانات التصويرية. 

 

 

نجد  ان العالم من حولنا وبدأ اكثر تراكماً من الناحية المعلوماتية و هناك المزيد من البيانات و الرسوم البيانية, لذلك اصبحنا امام ملل كبير من كمية هذه المعلومات والبيانات فظهرت التصاميم الإنفوجرافيكية بما لها من  دور مهم و فعال في تبسيط هذه المعلومات و السهولة في قراءة هذه الكميات الهائلة من البيانات المعلوماتية , والتي يسهل قراءتها وتمكينها لجعل هذه البيانات اكثر سلاسة في قراءتها ومعرفتها و المقدرة على تحليل هذه البيانات بأسلوب جميل وجذاب وملفت للنظر.

ولكي نتعرف أكثر علي الانفوجرافيك قمت بجمع العديد من المقالات والمراجع والكتب عن هذه الموضوع وقمت بتنقيحها واضافة بعض الاشياء من خبرتي الشخصية في المجال حيث قمت بتقسيم المقالة لمجموعة من العناصر التي تسهل علي القارئ فهم هذا الموضوع جيدا.

مفهوم الانفوجرافيك

انواع الانفوجرافيك

خطوات تصميم انفوجرافيك.

نصائح هامة لتصميم انفوجرافيك ناجح ومميز .

مصادر تساعد علي ايجاد البيانات.

برامج تصميم الانفوجرافيك.

الانفوجرافيك والتعليم .

الاستفادة من الانفوجرافيك في العملية التعليمية والابحاث العلمية.

مفهوم الانفوجرافيك :

هناك العديد من المسميات لهذا الفن:

الانفوجرافيكس  Infographics

البيانات التصورية -التفاعلية Data Visualization

التصاميم المعلوماتية  Information Design

الانفوجرافيكس كمصطلح يطلق علي فن تحويل البيانات والمعلومات والمفاهيم المعقدة الي صور ورسوم يمكن فهمها واستيعابها بوضوح وتشويق  وهذا الاسلوب يتميز بعرض المعلومات المعقدة و الصعبة بطريقة سلسة وسهلة وواضحة  وهذه من أكثر التعريفات شيوعا بين المتخصصين وصفحات الانترنت.

 

 

انواع الانفوجرافيك:

 الانفوجرافيك ينقسم الي نوعان ولكل نوع منهم خصائص وبرامج لتنفيذه:

النوع الاول : الانفوجرافيك الثابت

عبارة عن دعاية ثابته إما أن تطبع أو توزع أو تنشر علي صفحات الانترنت ومحتوي الانفوجرافيك الثابت يشرح بعض المعلومات عن موضوع معين يختاره صاحب الانفوجرافيك .

مثال :

 

 

 

النوع الثاني : الانفوجرافيك المتحرك

عبارة عن  نوعين: 

النوع الاول : تصوير فيديو عادي ويوضع عليه البيانات و التوضيحات بشكل جرافيك متحرك الظهار بعض الحقائق والمفاهيم علي الفيديو نفسه وللأسف هذا النوع قليل بعض الشيء في الاستخدام.

النوع الثاني: عبارة عن تصميم البيانات والتوضيحات والمعلومات بشكل متحرك كامل  حيث يتطلب  هذا النوع الكثير من الابداع واختيار الحركات المعبرة التي تساعد في اخراجه بطريقة شيقة وممتعة وكذلك يكون لها سيناريو كامل لإخراج النهائي لهذا النوع وهذا اكثر الانواع استخداما الان.

مثال:

http://www.youtube.com/watch?v=SrQpyP9NMf4&list=PLE6559FFD78441DF5&index=1

خطوات تصميم انفوجرافيك:

يمر  تصميم الانفوجرافيك بعدد من الخطوات المهمة التي يجب ان تكون واضحه لمن يريد ان يقدم انفوجرافيك واضح ومميز.

  • اختيار الفكرة.
  • الرسم المبدئي.
  • العنوان- الاجزاء  العناوين الفرعية.
  • اجزاء التصميم وحدة متماسكة.
  • الالوان.
  • تنقيح التصميم.
  • كل المحتوي قد تم تمثيله.
  • التأكد من صحة الرسوم .
  • الإخراج النهائي.

نصائح هامة لتصميم انفوجرافيك ناجح ومميز:

يوجد نصائح هامه يجب ان تكون مثل المعايير التي نمشي عليها حتي نقدم انفوجرافيك مميز وواضح.

  • ركز علي موضوع واحد.
  • اختار بيانات يسهل تمثيلها بصريا.
  • اختار عنوان ملفتا.
  • ابحث عن مصادر معلومات مصدقه وصادقة وأضف مصادرك اسفل العمل
  • بساطة التصميم
  • اجعل تصميمك به تسلسل في المعلومات.
  • اختيار الالوان المناسبة.
  • مراجعة الأخطاء الإملائية والنحوية.
  • أضف بياناتك حتي يتواصل الناس معك .

مصادر تساعد علي ايجاد البيانات

الانفوجرافيك كما عرفنا سابقا هو فن تحويل البيانات والمعلومات والمفاهيم المعقدة الي صور ورسوم  يمكن فهمها واستيعابها بوضوح وتشويق لذلك نحتاج بعض المصادر والمواقع التي تساعدنا في ايجاد هذه البيانات والمعلومات وعلي سبيل المثال :

 

 

برامج تصميم الانفوجرافيك:

يوجد العديد من البرامج التي نستطيع من خلالها تصميم الانفوجرافيك ولكن علي راسهم البرامج التالية:

Adobe Photoshop &  Adobe Illustrator &  Adobe After Effects & Motion

الانفوجرافيك والتعليم:

تشهد الحياة في عصر المعلوماتية كثيرًا من المتطلبات الشخصية والمجتمعية التي تفرض على كافة أفراد المجتمع واقع التعامل مع متغيرات هذا العصر التقنية والمعرفية التي تتضاعف كل ثلاثة أشهر، لذلك يواجه القائمون على العملية التعليمية واقع التعامل مع نظم وفنون تكنولوجية متجددة سعيًا لتنمية قدرات طلابهم وتأهيلهم للتعامل مع متغيرات العصر التقني الذي يتطلب تعليم الطالب كيف يحصل على المعرفة بنفسه من مصادرها المختلفة، ذات التعداد الهائل والتنوع المضطرد غالبًا ما يأخذ وقتًا كبيرًا جدا، ويُستغرق في الإبحار في تلك المصادر مما يعني هدرًا للموارد واستغلالًا عشوائيا للزمن، وبالتالي جاءت الحاجة إلى تطوير نماذج تربوية دقيقة تتوخى الاستغلال العقلاني لتقنيات الحاسبات والمعلومات وفنون الجرافيك والميديا وتوظيفها بطريقة مثلى في عمليتي التعليم والتعلم.

وقد ظهر فن الانفوجرافيك بتصميماته المتنوعة في محاولة لإضفاء شكل مرئي جديد لتجميع وعرض المعلومات أو نقل البيانات في صورة جذابة إلى القارئ, حيث ان تصميمات الإنفوجرافيك مهمة جداً لا نها تعمل علي تغير طريقة الناس في التفكير تجاه البيانية و المعلومات المعقدة.

فن الانفوجرافيك من الفنون التي تساعد القائمين علي العملية التعليمية في تقديم  المناهج الدراسية بأسلوب جديد وشيق، وسوف يتساءل الكثير  عن كيفية تطبيق هذا الفن في خدمة العملية التعليمية ودمجها في المقرارات الدراسية، سوف اقوم إن شاء الله بعرض بعض العناصر التي تساعد القائمين علي العملية التعليمية وكذلك الباحثين مما يريدوا الاستفادة من الانفوجرافيك في مجال دراستهم. .

الاستفادة من الانفوجرافيك في العملية التعليمية والمجالات البحثية التربوية:

هذه طريقتي الخاصة للاستفادة من أي مجال جديد ودمجه في العلمية التعلمية والاستفادة منه في المجالات البحثية التربوية وتنقسم الي التالي:

نموذج مقترح للاستفادة من الانفوجرافيك أو من التقنيات الحديثة في العلمية التعليمية
ودمجها في المقررات الدراسية

 

 

المصدر

كما لاحظنا عزيزي القارئ، فإن التشويق والانبهار قفز إلى عقولنا عندما شاهدنا هذه الصور وهذه المعلومات المدعومة بالصور والالوان ، هذا هو لب ما يريده الكاتب ايصاله وهو ان استخدام فن الانفوغرافيك يفيد في تحفيز التعليم ودفع الطالب نحو نهل المعرفة.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع