Top

مدة القراءة: 4 دقيقة

تجربة من الواقع: لابد أن يتواجد المتعلم بعقله وجسمه وقلبه

تجربة من الواقع: لابد أن يتواجد المتعلم بعقله وجسمه وقلبه
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:19-05-2018 الكاتب: mohamedelamin ibrahim

معلمون يتكلمون عن تجاربهم الشخصية في التعلم السريع: كتب الأستاذ  عمرو موسى عبد الحميد علي: تكنولوجيا معلومات: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً.



إنه لإحساس رائع عندما ترى الطلاب يجلسسون في فترات الفسحة أون أثناء تواجدهم في مجموعات داخل الحصص يتحدثون ويناقشون حول أفكار جديدة يريدون أن يتم تقديم الدروس بها في كل المواد .. والسبب في ذلك أنهم رأوا أفكاراً رائعة تقدم لهم من قبل المدرسين ويريدون أن يكملوا هذه السلسة من الأفكار لعروض أكثر تشويقاً وجذباً لهم.


كنا منذ فترة نجد بعض الطلاب يتحدثون في أمور فنية تتعلق بالمادة العملية نفسها ولكن عندما تجد أن معظم الطلاب بدأو يناقشوا فيما بينهم عن فكرة يتم من خلالها شرح درس كامل .. فهذا هو النجاح بعينه.


إن التعلم السريع وما تحقق من خلاله في مدرسة حمزة بن عبد المطلب الإعدادية المستقلة للبنين أثبت فعلياً ومن خلال الشغل العملي أن الطالب هو محور العملية التعليمية وأن مبادي التعلم السريع هي مبادئ تمس بعمق العملية التعليمية من حيث التفاعل والإنشغال والتحفيز الداخلي والتركيز على المتعلم والتعاون والتركيز على التعلم والتطور وأن الطالب لابد ان يتواجد داخل المدرسة بعقله وجسمه وقلبه فعملية التعلم أكثر من مجرد إشغال الرأس، فهو يتضمن كُلَّ المتعلم، "عواطفه وجسمه وحركته"، ويقوم بتوسيع التفكير وفتح الآفاق.


لقد أصبح لدى كل من مارس عملية التعلم السريع تنوعاً كبيراً بالنشاطات والخيارات الشخصية وكثير من الحلول داخل الحصة في كل مراحل عملية التعلم السريع:

مرحلة الربط

مرحلة العرض

مرحلة التمرين

مرحلة التكامل


وبما أنني متخصص في تكنولوجيا المعلومات فمن الممكن أن أنصح كل ممارس للتعلم السريع أننا كثيراً نقف حائرين حول توفير الأدوات المستخدمة لتطبيق فكرة معينة لذلك فإن الحلول التكنولوجية المتوفرة على الإنترنت تعتبر حلاً مثالياً للتعبير عن الأفكار والأنشطة بل ستساعدك على طرح أنشطة غاية في التطور والروعة.


وخلال الفترة السابقة قمت باستخدام العديد من الأدوات التكنولوجية وغير التكنولوجية مثل:

  • استخدام الموسيقى والفنون لتعزيز عملية التعلّم.
  • استخدام أدوات التعلّم، الألعاب، المرئيات وطرق المحاكاة بفعالية أكبر.
  • استخدام وابتكار طرق لتسهيل التعلّم.


وأيضا المنتدى الرسمي للتعلم السريع الذي يحوي العديد من الفكار والأنشطة والسمات، في النهاية أسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يعم بالفائدة على طلابنا وعلى كل متعلم والله الموفق. عمرو موسى عبد الحميد علي – تكنولوجيا معلومات...مدرسة حمزة بن عبدالمطلب الإعدادية المستقلة للبنين – الدوحة.

للاطلاع على تجربة مدرسة حمزة بن عبد المطلب الإعدادية في التعلم السريع تستطيع الضغط هنا.

للاطلاع على تقنيات وأنشطة لتسريع التعلم تستطيع الضغط هنا

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة