Top

مدة القراءة: 4 دقيقة

المواد اللازمة في ورشات التعلم السريع

المواد اللازمة في ورشات التعلم السريع
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:17-05-2018 الكاتب: يوسف دوارة

يحتاج المُدرِّب في التعلُّم السريع إلى بعض المواد اللازمة في التدريب والتي تساعده على تيسير عمليَّة التعلُّم وغالبا ما تكون هذه المواد أشدّ تعلقاً بالمشاركين وخصوصاً بأدوات الأنشطة المتبعة في التدريب وسنفصلها بمواد خاصة بالمُدرِّب ومواد خاصة بالمُتدرِّب.



أولاً: المواد الخاصة بمسهل التعلُّم (المُدرِّب)

عادة ما يجمع المسهل (في سلته أدواته) الخاصة يستعين بها في حالات الطوارئ وقد نعرف من خبرتنا أن هناك أدوات أخرى لابد وأن تحتاج إليها في الورشات مثل الأشرطة الإضافيَّة للتوصيل الكهربائي، والمحولات الكهربائيَّة، والمفك، والأقلام الإضافيَّة، والمقص وكباسة الأوراق والأوراق اللاصقة الصغيرة، وغيرها.

قد يتسنى لنا أن نستخدم الحاسوب (الكمبيوتر) من أجل تخزين المعلومات التي يمكن أن تفيدنا لاحقا في إعداد التقرير وفي إعداد مُلخَّص لعمل اليوم يفيدنا الحاسوب أيضاً في إنتاج مواد مطبوعة وبسرعة إذا اقتضت الحاجة ذلك في أثناء عمل الورشة.

من المهم أن نحضر المواد المعدة للمشاركين وللمشاركات قبل عمل الورشة بفترة ومن ضمنها الموزعات (الموزعات: الأوراق المطبوعة التي توزع على المشاركين) ودراسات الحالة وأوراق الأنشطة والشفافيات والوسائل السمعيَّة والألعاب والسمات والمواد المأخوذة من وسائل الإعلام المختلفة وأوراق المهام وغيرها.

                            

ثانياً: المواد الخاصة بالمشاركات والمشاركين

سوف يحتاج المشاركون والمشاركات إلى استخدام العديد من المواد في أثناء الجلسات والعمل الميداني مثل:

  • الدفاتر والملفات المرفقة بقلم حبر أو رصاص.
  • الأوراق المُخصَّصة لإعداد الاستمارات والمسوحات الميدانيَّة الخ.
  • الخردة (بقايا المواد) بأنواعها المختلفة ويمكن أن يحضرها المشاركون معهم مساهمة منهم في الإعداد للورشة.
  • أدوات التنظيف (للتنظيف بعد النشاط الذي قد يوّسخ) مثل: المكنسة والممسحة والفرشاة وخرق القماش...الخ.
  • الاقلام والأوراق الكبيرة (التي يمكن أن تكون بديلا من اللوح الأسود/الأبيض، ويمكن شراؤها من المكتبات أو الاستعاضة منها بمواد محليَّة مجانية أو بقايا الورق من المطابع قليلة التكلفة). حين نستخدم الورقة الكبيرة يجدر بنا أن نتذكر مايأتي:
    • أن نتجنَّب تكديس المعلومات في صفحة واحدة.
    • أن نكتب بخط واضح وكبير.
    • أن نستخدم الاقلام السميكة أو الطباشير داكن اللون.
    • أن نترك هوامش للصفحة في جوانبها الأربعة.
    • أن نترك مسافة وافية بين السطر والآخر.
    • أن نترك مسافة وافية بين السطر والآخر.
  • لعرض الأوراق الكبيرة على اللوح أو الحائط يمكننا أن نستخدم الشريط اللاصق، أوالدبابيس أوالمعجون اللاصق وما شابه ذلك ويمكن تعليق الأوراق على حبل باستخدام الملاقط إذا تعذّر عرضها على الحائط (اللوح).
  • قرطاسية مُتنوِّعة مثل: عدد وافر من أقلام الحبر والرصاص والأقلام السميكة الملونة ومثقاب للورق، كباسة أو دباسة أوراق ومسطرة ومقص وممحاة وبطاقات صغيرة وأوراق صغيرة وشفافيات...الخ.
  • إن توافر الوسائل السمعيَّة-البصريَّة معتمد على التمويل وعلى مكان الورشة وعلى سهولة استخدام الكهرباء وعموماً أصبح من الشائع في الورشات أن يستخدم المسهّلون أجهزة عرض الأفلام والشرائح والشفافيات والكاميرا وجهاز الفيديو والتلفزيون، سيكون مفيدا أيضاً أن يتمكَّن المشاركون والمشاركات من استخدام الحاسوب/ آلة الطباعة لغرض توثيق الجلسات وإعداد التقرير ولا ننسى بالطبع آلة التسجيل التي تتيح لنا استخدام الموسيقى في الأنشطة.
  • يساعدنا أيضاً توفير الإمكانية على استنساخ الورق وطباعته.

 

مواد القراءة

  1. في المجتمعات التي يصعب فيها الحصول على الكتب النوعيَّة وحيث يحصل الناس على المعلومات بطريقة التلقين أو الاقتداء بغيرهم تبرز الحاجة إلى مساندة الناس في اعتماد القراءة وسيلة لاكتساب المفاهيم والأفكار وخاصة في المجتمعات التي تعاني نسبة عالية من الأمية.
  2. من المهم أن ننتبه إلى اللغة التي نستخدمها فنحاول أن نجعلها أقرب ما يمكن إلى لغة المشاركين والمشاركات وأن نعمل على (إزالة الغموض) من اللغة النظريَّة والمفاهيم والمفردات غير المألوفة التي يستعملها المهنيون أحياناً ونحرص على أن تكون معانيها واضحة للجميع.
  3. يمكننا أن نعد زاوية لعرض الموارد تكون بمنزلة مكتبة مؤقتة فيتمكَّن المشاركون والمشاركات من استعارة الموارد خلال أيام الورشة، نطلب من أحد المشاركين أن يتولى مهام أمين المكتبة.
  4. قد تشمل الزاوية منشورات أو كتباً من شركات تدريبيَّة وموارد أخرى يمكن استعارتها أو الحصول عليها مجاناً أو بكلفة بسيطة من الجامعات والمكتبات العامة ودور نشر ومراكز التدريب والهيئات المحليَّة والدوليَّة مثل: إيلاف ترين للنشر، وورشة الموارد العربية، وغيرها.
  5. إن مكتبة الورشة هي فرصة رائعة ليتعرف المشاركون والمشاركات موارد جديدة مثل:
    • الكتب والألعاب ومواد التدريب التي تم إنتاجها محلياً.
    • الموارد والمنشورات الصادرة عن الهيئات الأهلية المحليَّة والدوليَّة.
    • المنشورات والكتب المتوافرة في السوق ويمكن بيعها في ورشة العمل بسعرٍ مخفض.

 

المواقع الإلكترونيَّة

نشهد في السنوات الأخيرة تطوراً سريعاً في المواقع الإلكترونيَّة وفي مراكز المعلومات وفي الأدلة الخاصة التعلُّم السريع سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو العالمي فبعض المواقع مثل مركز دبي للتعلُّم السريع وموسوعة التعليم التدريب وغيرها تصدر أدلة مطبوعة أو إلكترونيَّة (عبر مواقعها على شبكة الانترنت) يتم تحديثها باستمرار تحتوي هذه الأدلة على معلومات مفيدة وهامة للعاملين وللعاملات في مجالات التعلُّم السريع والتدريب مثل أسماء وعناوين الأفراد والهيئات وطرائق الاتصال بها ومعلومات عن الموارد المتوافرة وعن الأفراد المختصين ...الخ.


إن تقنيات الاتصال المتوافرة في أيامنا هذه تفتح أمام المسهّل أبوابا واسعة إلى عالم المعلومات خاصة إذا سكن منطقة معزولة فشبكة الانترنت بوابة رائعة إلى مخزون الأبحاث والكتب والتقارير حول البرامج والسياسات ويبقى أمام المسهّل أن يتقن مهارة الاختيار من بين هذا السيل العارم من المعلومات.

إذاً من خلال هذه المواد يتحقق لنا تيسير التعلُّم بشرط ألا نصل إلى حد الكلفة الزائدة التي تعيقنا عن تحقيق مضمون التعلُّم والهدف من الورشة التي أعددناها فإن بعض المواد ليست إلاّ وسائل يمكن الاستعاضة عنها بمواد أخرى من أفكارك تفيد في متابعة العمليَّة التعليميَّة على نهج التعلُّم السريع.

 

المراجع:
الكبار والصغار يتعلَّمون، الجزء الأول: المفاهيم والمبادئ.

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة