Top

مدة القراءة: 2 دقيقة

الكوتش التنفيذي الجديد الذي يعتمد على نقاط القوة

الكوتش التنفيذي الجديد الذي يعتمد على نقاط القوة
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:25-04-2021 الكاتب: فريق العمل

إنَّ بناء ثقافة تنظيمية قائمة على نقاط القوة عملية مستمرة، وأفضل طريقة لتيسيرها هي اعتماد نوع جديد من الكوتشز التنفيذيين.



تستخدم المنظمات عالية الأداء والقائمة على نقاط القوة كوتشز داخليين وخارجيين مُدرَّبين تدريباً خاصاً وقادرين على تجاوز المستوى السطحي لممارسة الكوتشينغ القائمة على نقاط القوة. وعلى الرغم من أنَّ الكوتشينغ القائم على نقاط القوة تميَّز في البداية باستخدام نقاط القوة لدى الفرد بطرائق جديدة، وإحصاء النعم والتعبير عن الامتنان؛ إلا أنَّ الأبحاث الجديدة تسلط الضوء على أكثر من سبعين استراتيجية كوتشينغ مفصلة تعتمد على نقاط القوة.

أصبح الكثير منا متحمسين للاستفادة من نقاط القوة في مكان العمل بعد التعرف على تقييم مؤسسة جالوب (Gallup) لنقاط القوة المذكورة في الكتاب الرائد "اكتشف نقاط قوتك الآن" (Now Discover Your Strengths) الذي كتبه كل من باكنغهام (Buckingham) وكليفتون (Clifton)، كما تلقى ممارسو الكوتشينغ القائم على نقاط القوة دفعة كبيرة مؤخراً بعد نشر المجلد الموسوعي "تدخلات نقاط القوة الشخصية" (Character Strengths Interventions) من تأليف الدكتور ريان نيميك (Ryan Niemiec) مدير التعليم في معهد فيا (VIA) للشخصية.

تركز مناهج تقديم الكوتشينغ الجديدة على استراتيجيات الكوتشينغ والأدوات والنماذج التي طُوِّرَت مؤخراً على أساس الأدلة القائمة على نقاط القوة.

يوجد الآن عدد متزايد من الكوتشز الذين يساعدون القادة والمديرين والأفراد بشكل كامل على تطوير وتطبيق نقاط قوتهم، كما يمكن لكوتش تنفيذي شغوف ومُدرَّب تدريباً جيداً أن يساعد القادة على تعلُّم مجموعة جديدة من نقاط القوة باستخدام تقييم موثوق لنقاط القوة، وبالتالي يضمن أنَّ كل عامل لديه المهارات اللازمة لتطبيق وعيه بنقاط القوة في العمل.

يؤدي الاستثمار في الكوتشز وبناء منظمة قائمة على نقاط القوة إلى نتائج أفضل في المؤسسات؛ حيث رفعت مؤسسة "جالوب" مؤخراً تقريراً عن المؤسسات التي طبقت ممارسات الإدارة القائمة على نقاط القوة، وأفادت أنَّ 90% من المؤسسات شهدت زيادات مذهلة في العمل:

  • زيادة المبيعات بنسبة 10٪ إلى 19٪.
  • زيادة في الربح بنسبة 14٪ إلى 29٪.
  • زيادة مشاركة العملاء بنسبة 3٪ إلى 7٪.
  • معدل دوران الموظفين أقل بنسبة 6٪ إلى 16٪ (في المؤسسات ذات العائدات المنخفضة).
  • معدل دوران الموظفين أقل بنسبة 26٪ إلى 72٪ (في المؤسسات ذات العائدات المرتفعة).
  • ازدياد تفاعل الموظفين بنسبة 9٪ إلى 15٪.
  • انخفاض الحوادث المتعلقة بالأمان بنسبة 22٪ إلى 59٪.

لقد حصلت هذه المنظمات على هذه المكاسب من خلال بناء ثقافة قائمة على نقاط القوة باستخدام استراتيجيات متعددة، والاستفادة من الكوتشز الذين يعتمدون على نقاط القوة.

الكوتشز يصنعون الفرق

يُمكِّن الكوتشز الذين يعتمدون على نقاط القوة المؤسسات من تقديم أداء أعلى؛ ذلك لأنَّهم يساعدون العمال على زيادة إمكاناتهم من خلال الاستفادة من مواهبهم وشغفهم، وبدون هؤلاء الكوتشز، يكون لدى معظم الموظفين وعي منخفض بنقاط قوتهم، ونادراً ما يُطبِّقون قوتهم بالكامل على مسؤولياتهم؛ إذ يعمل الكوتشز كمعلمين ومُيسِّرين أقوياء في معرفة نقاط القوة واستخدامها كل يوم.

أفاد بحث "جالوب" عن كيفية قيام إحدى شركات إدارة الاستثمار بتحسين أدائها بشكل كبير من خلال الاستفادة من الكوتشز الداخليين الذين يعتمدون على نقاط القوة ويُطبِّقون تقييمات نقاط القوة لبناء الوعي بنقاط القوة، ثم يستخدم الموظفون الذين تلقوا الكوتشينغ نقاط قوتهم الفريدة لتحقيق أهداف الأداء الرئيسة على أساس يومي، في سوق سريع التغير، لقد مكَّن هذا الموظفين من التكيف بسرعة وتجاوز أهداف الأداء، ونتيجة لذلك تغلبت الشركة على العديد من منافسيها.

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة