Top

مدة القراءة: 4 دقيقة

العمل الكلاسيكي في تعليم الراشدين وتنمية الموارد البشريَّة

مشاركة 
19 فبراير 2013

الاشراف العلمي: الدكتور المعمار محمد ابراهيم بدرة.

المقدمة:

مرحباً بكم بصحبة النسخة الأحدث من "تعلُّم الراشدين"، إنه شرف لنا أن نتواصل مع مالكوم نوليس في النسخة السادسة المُحَدَّثة والمُنَقَّحة هذه. لقد بقي "تعلُّم الراشدين" كعمل أساسي حول تعلُّم الراشدين لأكثر من ربع قرن، وهدفنا هو أن يبقى عملاً أساسياً في مجال تعلُّم الراشدين.

 


 لقد قمنا بمهمة تحديث هذا الكتاب المهمّ باهتمام وتفكير عميق، والجزء المؤسف من هذا الجهد هو أنه يمثِّل مرور حقبة من الزمن، ولم تَعُدْ صحة مالكوم نوليس تسمح له بالقيام بالمُراجَعة والتحديث.

وعند القيام بهذه المُراجَعة قررنا أنه من المهم المحافظة على كلمات وأفكار مالكوم بحيث تبقى قريبة من الشكل الأصلي قدر الإمكان. لذا فإنك ستجد أن الجزء الأول من هذه النسخة (الفصول من 2 ـ 6)، تحت عنوان "جذور الأندراغوجيا "، هي مطابقة تقريباً للفصول (من 1 ـ 4) في النسخة الرابعة من "تعلُّم الراشدين". لقد قمنا بتحرير وتشكيل نسخة ثانويَّة فقط للمحافظة على أفكار مالكوم الأصلية، ويعد الفصل الأول والجزء الثاني (الفصول من 7 ـ 11)، تحت عنوان "تطوّرات في تعلُّم الراشدين" هي مساهماتنا الجديدة في الكتاب. إضافة إلى أنه قد تمَّ أيضاً تحديث الجزء الثالث "التطبيق في تعلُّم الراشدين".

لكل قسم من الأقسام الثلاثة لـ "تعلُّم الراشدين" أسلوبه الخاص، وفي حين أن الأصوات مُختلفة إلا أن المسائل مُتناغِمة. إن رسائل التعلُّم على طول الحياة هي الإيمان بالروح البشريَّة، والدور الذي يقوم به محترفو تعلُّم الراشدين تأتي فصلاً تلو الآخر.

نأمل أن يتم فهم هذه النسخة الجديدة من "تعلُّم الراشدين" وقدرتها على تطوير تعلُّم الراشدين لدى تطبيقها، كما نأمل أن يتم نقل نظرة مالكوم نوليس إلى القرن التالي. ونرغب بتوجيه الشكر لعدد من الزملاء لمساعدتهم في نقاط عديدة. فقد بذل شارون ناكوين عدة ساعات في النقد والبحث بعناية، وقد كان ذلك قيّماً. كما نقدّر أيضاً نصيحة زملائنا ريد إي بيتس، هارولد ستيبل فيلد، وألبرت كي ويسويل وذلك في نقدهم للنسخة. وأخيراً، شكراً لعائلاتنا التي ما زالت تصدِّق بأن عملنا مهمّ ويستحقُّ التضحيات.

إلوود إف. هولتون.

جامعة ولاية لويزيانا.

ريتشارد إي. سوانسون.

جامعة مينيسوتا.

 

اضغط على "تحميل" للحصول على الفصل الأول من الكتاب مجاناً.

 إيلاف ترين للنشر - العمل الكلاسيكي في تعليم الراشدين وتنمية الموارد البشريَّة.

 الاشراف العلمي : الدكتور المعمار محمد ابراهيم بدرة.

رابط الكتاب في إيلاف ترين للنشر.

 



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع