Top

مدة القراءة: 3 دقيقة

الدليل النهائي للكوتشينغ الجماعي (الجزء الأول)

الدليل النهائي للكوتشينغ الجماعي (الجزء الأول)
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:13-01-2022 الكاتب: فريق العمل

في هذا الدليل، سنزودك بكل المعلومات التي تحتاج إليها لإدراج هذا التخصص بفاعلية في ممارسة الكوتشينغ الشاملة الخاصة بك.



لذلك، إذا كنت تريد:

  • فهم أساسيات الكوتشينغ الجماعي.
  • فهم متى وأين وكيف يُنفَّذ.
  • تحديد استعمالاته وتطبيقاته.
  • معرفة طريقة بناء برنامج الكوتشينغ الجماعي الخاص بك.
  • أن تعرف المزايا والقيود.

فتابع معنا قراءة هذا المقال.

الفصل الأول

الأساسيات

للبدء، سنتحدث في هذا الفصل عن العناصر الأساسية للكوتشينغ الجماعي؛ إذ ستُثبِت هذه العناصر أهميتها في فهمك للمفهوم بينما نمضي قُدماً.

ويشمل ذلك تعريف الكوتشينغ الجماعي، وكيف يختلف عن طرائق الكوتشينغ الشائعة الأخرى.

ما هو الكوتشينغ الجماعي؟

الكوتشينغ الجماعي، الذي يمكن أن يُعرَف أيضاً باسم "كوتشينغ مجموعة الأقران"، هو نوع من ممارسات الكوتشينغ التي تشجع على الحوار والاكتشاف والعمل داخل مجموعة معيَّنة، ويُستعمَل لتعزيز المناقشات ومساحة التعلُّم بين أعضاء المجموعة، بينما أنت - بصفتك كوتشاً - تشرف على التفاعلات.

الهدف من الكوتشينغ الجماعي هو الجمع بين أعضاء الفِرق من أجل تسهيل مساحة يمكن من خلالها مشاركة المعرفة والتعلُّم.

كيف يختلف عن الكوتشينغ الفردي؟

في الكوتشينغ الفردي، أنت تؤدي دوراً أساسياً، كما توفر التعلُّم المباشر للعميل نتيجة علاقتك المباشرة معه.

أمَّا في الكوتشينغ الجماعي، فيجب عليك أن تتولى دوراً ثانوياً، بحيث يمكن لأعضاء المجموعة التفاعل من دون إدارتهم إدارة تفصيلية.

كونك كوتشاً، وظيفتك في الكوتشينغ الجماعي هي توفير مساحة استكشافية حيث يمكن للأعضاء الانفتاح والتعلُّم والنمو والتطور معاً. ويحدث ذلك من خلال استضافة ورش عمل ونشاطات منظمة، تساعد في تحسين العلاقات بين مختلف الأشخاص في المجموعة.

كيف يختلف الكوتشينغ الجماعي عن كوتشينغ الفريق؟

في كوتشينغ الفريق، ستتعامل عادةً مع مجموعة من أعضاء الفريق، ممَّن يعملون معاً في منظمة من نوع ما.

أمَّا في الكوتشينغ الجماعي، فلا يتوجب على الأعضاء بالضرورة العمل معاً بصورة يومية.

ثم إنَّ الفرق الرئيس بين كوتشينغ الفريق والكوتشينغ الجماعي، هو أنَّه في كوتشينغ الفريق يعمل الجميع لتحقيق الهدف نفسه؛ على سبيل المثال، قد يكون هدف فرقة رقص محترفة هو الفوز في منافسة قادمة.

في حين أنَّه في الكوتشينغ الجماعي، قد لا يكون للأعضاء الأهداف نفسها بالضبط، ولكن قد يكون لديهم هدف شامل مشترك؛ إذ سيطرح كل عضو مشكلاته وأهدافه وخبراته.

على سبيل المثال، في مجموعة الدراسة، في الوقت الذي يرغب به كل طالب في الحصول على درجات جيدة في امتحاناته، يكون لديه أيضاً أهداف فردية مثل الالتحاق بالجامعة التي يريدها، والفوز بمنحة دراسية محددة، وما إلى ذلك.

الفصل الثاني

فائدة نموذج الكوتشينغ الجماعي

يُعَدُّ الكوتشينغ الجماعي نموذجاً فعَّالاً ومفيداً للكوتشز، وكذلك للمجموعة المستهدفة. في هذا الفصل، سنسلط الضوء على استعمالاته وتطبيقاته التي تجعله الخيار الأفضل للكوتشز في جميع أنحاء العالم.

ما هي الأمور التي يساعد فيها الكوتشينغ الجماعي؟

يمتلك الكوتشينغ الجماعي مجموعة من الاستعمالات والتطبيقات الفعَّالة، والتي سنشرحها في هذا الفصل.

فيما يأتي بعض الأغراض التي يمكنك من أجلها استعمال هذا النموذج:

1- حل المشكلات

عندما يجتمع أعضاء المجموعة لحل مشكلة تهمهم جميعاً، فإنَّهم يعملون بصورة أفضل ممَّا يحدث عندما يحاول الفرد حل المشكلة بمفرده.

لقد أظهرت دراسة بحثية أُجرِيَت على الطلاب الجامعيين، أنَّ الطلاب الذين يحلون المشكلات ضمن مجموعة ما، يكون أداؤهم أفضل من الأشخاص الذين يحاولون حلها بمفردهم.

2- بدء التغيير

يمكن إحداث التغيير بسرعة وسهولة عندما يحدث ضمن مجموعة قوية ومتماسكة، أكثر ممَّا يحدث عندما يبدأ به الفرد وحده.

3- زيادة المشاركة

يتيح لك هذا النموذج زيادة مشاركة عملائك مع الآخرين ضمن المجموعة.

4- بناء المسؤولية المشتركة

يمكنك استعمال الكوتشينغ الجماعي لبناء المسؤولية المشتركة بين الأعضاء، ومن ثمَّ تشجيع إنشاء بيئة مبنية على الدعم والثقة المتبادلين.

5- حل النزاعات

يسمح لك الكوتشينغ الجماعي بجمع أعضاء المجموعة معاً جسدياً وعاطفياً، حتى يتمكنوا من فهم الآخرين.

في دراسة أجرتها مجلة "جورنال أوف أبلايد سايكولوجي" (Journal of Applied Psychology) حول الدور الهام لحل النزاعات ضمن الفِرق، وُجِدَ أنَّ الفِرق الناجحة تتوقع الحاجة إلى حل النزاعات، بالإضافة إلى تطوير استراتيجيات لتحسينها.

6- التحسين المستمر

عندما يوائم كل فرد في المجموعة اهتماماته وأهدافه ويعمل مع الآخرين لتحقيقها؛ يؤدي ذلك إلى زيادة التحسن العام مع مرور الوقت.

أين يمكن أن تستعمل الكوتشينغ الجماعي؟

يمكن استعمال الكوتشينغ الجماعي ضمن مجموعة متنوعة من الحالات؛ وهذا يجعله خياراً أكثر قابليةً للتطبيق من كوتشينغ الفريق أو الكوتشينغ الفردي.

فيما يأتي بعض الأماكن التي يمكنك استعماله فيها لحل المشكلات والنزاعات وتحسين الأداء:

1. المنظمات

تطلب المنظمات من الأفراد العمل معاً في رحلة سلسة وخالية من الخلافات؛ لكن في معظم الأحيان، إمَّا أنَّ أعضاء الفريق لا يتفقون أو ألَّا يعرفوا طريقة العمل من دون أن يسيء أحدهم إلى الآخر. في مثل هذا السيناريو، يمكن استعمال الكوتشينغ الجماعي لتعزيز التواصل وإقامة علاقة عمل سلسة.

في دراسة أُجرِيَت على 45 طبيباً حديثي التخرج خلال 6 أنواع مختلفة من الدورات، وُجِدَ أنَّ الفهم التنظيمي يتحسن عندما يخضعون للكوتشينغ جماعي.

2. الأوساط الأكاديمية

يمكن لكلٍّ من الطلاب والمعلمين الاستفادة من فوائد الكوتشينغ الجماعي، فهذا النموذج شائع الاستعمال في المدارس والكلِّيات والجامعات؛ وذلك لتقديم المهارات الأساسية للعمل معاً ضمن مجموعة.

3. مجموعات الأقران

يمكن أن تكون مجموعات الأقران، مثل الفِرق الرياضية، والنوادي الترفيهية في أماكن العمل والمدارس والجامعات، وأعضاء الجماعات الدينية وغيرهم، حالات محتملة لجلسة كوتشينغ جماعي؛ ذلك لأنَّ كلاً منهم لديه مجموعة فريدة من الخبرات والأهداف والقضايا والنزاعات.

الفصل الثالث

المخطط الأولي لنموذج الكوتشينغ الجماعي

في هذا الفصل، سنتحدث عن مخطط الكوتشينغ الجماعي، بما في ذلك الصيغ الأساسية والخصائص والعديد من العناصر المختلفة.

سيعزز هذا المخطط فهمك لهذا النموذج، ويساعدك على تمييزه عن النماذج الأخرى.

الخصائص الرئيسة للكوتشينغ الجماعي

يتميز الكوتشينغ الجماعي بخمس خصائص رئيسة تساعد على تحسين عملية التعلُّم؛ إذ تجمع هذه الخصائص المجموعة كلها معاً، وتساعدهم على التواصل مع بعضهم بعضاً، والنمو بسرعة ثابتة.

لنلقِ نظرةً دقيقةً على كلٍّ من هذه الخصائص الخمس للكوتشينغ الجماعي.

1. المشكلة

قد تكون مَهمَّةً أو تحدياً أو مشروعاً أو قضية تُطرح على المجموعة بأكملها. وعندما تكون المشكلة عاجلةً وهامةً، يضطر أعضاء المجموعة إلى مواجهتها معاً، واتخاذ الإجراءات اللازمة؛ إذ أظهرت الأبحاث أنَّ المشكلات المعقدة وغير المعروفة، يمكن حلها بطريقة أسهل في مثل هذا السيناريو.

2. الاستجواب والإصغاء

من أجل حل مشكلة ما، يشجع الكوتشينغ الجماعي الأعضاء على طرح أسئلة مدروسة، وتحديد الحلول من خلال الإصغاء التأمُّلي، واتخاذ الإجراءات لإحداث التغيير.

كما يساعد طرح الأسئلة الجديدة على إعادة تشكيل النماذج العقلية وطرائق التفكير وإعادة تقييمها، ويعزز بيئة التغيير.

3. اتخاذ الإجراءات

من الضروري جداً ألَّا تُكلَّف المجموعة بالتفكير في الحلول فحسب؛ وإنَّما في اتخاذ الإجراءات بأنفسهم؛ إذ إنَّه من خلال السماح لهم بالقيادة منذ البداية، يمكنك الحفاظ على طاقة أعضاء المجموعة ومعنوياتهم.

4. التعلُّم المستمر

مع استمرار أعضاء المجموعة في النمو والتعلُّم، فإنَّ المجموعة والمنظمة ككل يستمران في النمو والتعلُّم، ناهيك عن قدرتهم على تطبيق هذه الدروس خارج ورشة العمل أو مجال الكوتشينغ، والحفاظ على النمو.

5. الكوتش

على الرغم من أنَّك تتولى منصباً ثانوياً، إلا أنَّك - بصفتك كوتشاً - تؤدي دوراً هاماً للغاية في الكوتشينغ الجماعي، لضمان سير كل شيء بسلاسة.

وبما أنَّ ديناميكية المجموعة تتغير مع التعلُّم الجديد، يمكنك في النهاية نقل المسؤولية إلى المجموعة نفسها، حتى تتمكن من تعلُّم طريقة التحكم بنفسها.

أشكال الأساليب المختلفة للكوتشينغ الجماعي

شأنه شأن أشكال الكوتشينغ الأخرى، لا يوجد أسلوب واحد يناسب الجميع للكوتشينغ الجماعي؛ ذلك لأنَّ كل مجموعة فريدة من نوعها، ولها مجموعة من التحديات والمشكلات الخاصة بها؛ لذلك يجب عليك تكييف أشكال الأساليب الخاصة بك لتناسب احتياجات كلٍّ منهم.

فيما يأتي الطرائق الأربع الأكثر شيوعاً وفاعليةً لهذا النموذج:

1- إنشاء نظام الأصدقاء

بصفتك كوتشاً جماعياً، لا يمكنك الحصول على نوع العلاقة المباشرة نفسه الذي قد تمتلكه مع عميل في الكوتشينغ الفردي.

لسد هذه الفجوة، يمكنك تعيين شركاء أو أصدقاء لكلِّ عضو في المجموعة؛ إذ إنَّه من خلال إقران شخصين أو أكثر، يمكنك تمهيد الطريق لخلق علاقات عميقة وتواصل أفضل.

ذكرت دراسة بعنوان "مخطط دعم أصدقاء الدراسة''، التي نشرتها مجلة "جورنال أوف بيير ليرنينغ" (Journal of Peer Learning)، بأنَّ 72% من الطلاب المعرضين لخطر الرسوب تمكنوا من اجتياز امتحاناتهم بعد المشاركة في نظام الأصدقاء، بينما تمكَّن 49% فقط من الأشخاص الذين لم يشاركوا من اجتياز امتحاناتهم.

2- الكوتشينغ المُركَّز أو المختلط

في أوقات معيَّنة، قد تجد أنَّ نموذج الكوتشينغ الجماعي في حد ذاته لا يعزز النمو الكافي. في مثل هذه الحالات، يمكنك اعتماد نموذج مختلط، بحيث تُقدَّم جلسات كوتشينغ خاصة وسريعة إلى أعضاء المجموعة قبل أو بعد تقديم الكوتشينغ إليهم.

3- المناقشات الجماعية وكوتشينغ الأقران

كقوة دافعة رئيسة لأيِّ وضع مرتبط بالكوتشينغ الجماعي، يسمح كوتشينغ الأقران والمناقشات الجماعية للمشاركين، بالمشاركة فيما بينهم والاستجواب والإصغاء وتحديد الحلول بأنفسهم.

4- التأمُّل الفردي أو الخاص

من الهام أيضاً إعطاء الوقت لكلِّ عضو للتأمل والتفكير في أفكاره الخاصة. يمكنك تسهيل القيام بذلك من خلال مطالبة المشاركين بالكتابة في دفاتر يومياتهم، ومن ثم مشاركة أفكارهم لاحقاً مع المجموعة بمجرد أن يتمكنوا من التعبير عنها.

الفصل الرابع

طريقة إنشاء برنامج الكوتشينغ الجماعي

لا يُعَدُّ إنشاء برنامج كوتشينغ جماعي مهمةً يمكن القيام بها بين ليلة وضحاها؛ إذ توجد الكثير من الأفكار وعمليات البحث والجهد المبذول من أجل إنشاء برنامج منذ البداية.

في هذا الفصل، سنساعدك على معالجة هذه العملية المربكة من خلال تحديد المتطلبات والاعتبارات الأساسية.

الأسئلة الرئيسة التي يجب أن تطرحها على نفسك بشأن البرنامج

من أجل تصميم برنامج كوتشينغ جماعي ناجح، يجب أن تكون واضحاً بشأن الهدف والمحتوى وتنظيم جلساتك.

يمكنك أن تسأل نفسك الأسئلة الآتية:

1- ما هو موضوع البرنامج؟

اعتماداً على مشكلات المجموعة التي تستهدفها، يجب أن يكون لديك موضوع محدد؛ على سبيل المثال، برنامج إنقاص وزن، برنامج إنتاجي، إلخ.

2- كم عدد الأشخاص الذين سيحضرون البرنامج؟

سيساعدك امتلاك فكرة جيدة عن عدد المشاركين على الاستعداد للجلسات بطريقة أكثر تفصيلاً ومعرفة.

3- ما هو المحتوى الذي تخطط لمشاركته مع المجموعة؟

يجب أن تكون خطة المحتوى الخاصة بك واضحةً وجيدةً قبل كل جلسة؛ لذا يُعَدُّ القيام بذلك من دون إعداد وتحضير استراتيجيةً غير مجدية أو مسؤولة في مثل هذه المواقف.

4- ما هي توقعات عملائك؟

إنَّ إدراك توقعات المشاركين يضعك في وضع أفضل لتلبيتها. وتذكَّر أنَّك موجود لمساعدة أعضاء المجموعة على تحقيق أهدافهم، وتعديل البرنامج بما يتناسب وهذه الغاية.

5- ما هي أهداف الجلسات؟

يجب أن يكون لكل جلسة هدف أو أهداف محددة بحيث يمكنك أنت والمشاركون العمل على تحقيقها من دون أيِّ نوع من الغموض.

أنواع نماذج الكوتشينغ الجماعي التي يجب اختيارها لبرنامجك

من أجل تنظيم برنامج الكوتشينغ الجماعي الخاص بك، أنت تحتاج إلى اختيار نموذج يناسبك، ويناسب أعضاء المجموعة.

توجد 3 نماذج يمكنك استعمالها لتصميم هيكل برنامجك:

1- نموذج الفئة

هو عبارة عن مجموعة من الأشخاص الذين يشتركون في الصفة نفسها. في هذا النموذج، تعمل المجموعة كفئة من أجل الالتقاء والتحدث وحل مشكلاتهم في اليوم نفسه؛ إذ يجب عليهم التسجيل مقدماً والالتزام بعملية ورشة العمل التي تستغرق يوماً كاملاً.

2- نموذج البرنامج

يكون هذا النوع من النماذج أكثر قابليةً للاستعمال عندما تمتلك جمهوراً كبيراً لا يمكنه الالتقاء في جلسات من دون إنترنت. في هذه الحالة، يمكنك إعداد برنامج عبر الإنترنت لفترة ومدة محددتين؛ إذ يمكن للعملاء التسجيل وفقاً لمدى ملاءمتهم.

يمكن تسجيل الندوات عبر الإنترنت مسبقاً لتوسيع نطاق هذا البرنامج.

3- نموذج العضوية

في هذا النموذج، أنت تحتاج إلى تطوير برنامج كوتشينغ جماعي سنوي يمكن للأعضاء الجدد والقدامى الاشتراك فيه خلال مجموعة محددة من التواريخ.

في هذا النموذج، سيتبع كل عضو الجدول الزمني الذي حددته أنت للعمل من خلاله على حل مشكلاتهم وتحقيق أهدافهم الفردية والجماعية.

تسعير برنامجك

عند تحديد تكلفة البرنامج، يجب عليك أن تفكر في أمور كثيرة.

فيما يأتي قائمة بالعوامل التي ستحدد التكلفة الإجمالية لبرامج الكوتشينغ التي ستقدمها إلى مجموعة العملاء:

  • طول ومدة البرنامج الخاص بك.
  • عدد المشاركين والمجموعات التي تتطلب الكوتشينغ.
  • خبرة وأقدمية المشاركين.
  • الهدف والتوقعات من البرنامج.

وبغضِّ النظر عن هذه العوامل، فإنَّ النموذج الذي تختاره - نموذج الفئة أو البرنامج أو العضوية - سيؤثر أيضاً في السعر الإجمالي لبرنامجك.

على الرغم من عدم وجود علم دقيق للتوصل إلى هيكل يخصُّ تكلفة كل نموذج من هذه النماذج، فكِّر في الإعداد الفني وموارد الإدارة وقابلية التوسع لبرنامجك للوصول إلى تكلفة معيَّنة.

عادةً ما يُكلِّف برنامج العضوية قيمةً أقل من نموذج البرنامج أو الفئة؛ وذلك لمكافأة العملاء المخلصين.

الآن بعد أن عرفت طريقة إنشاء نموذج كوتشينغ جماعي، سنتحدث في القسم الثاني من هذا المقال عن النصائح المتقدمة لنقل برنامجك إلى المستوى التالي.

الخلاصة

لقد تناول هذا الجزء من المقال 4 فصول تتحدث عن الكوتشينغ الجماعي؛ إذ تضمَّن الفصل الأول الحديث عن تعريف الكوتشينغ الجماعي، وبماذا يختلف عن كوتشينغ الفريق والكوتشينغ الفردي.

أمَّا في الفصل الثاني، فتحدثنا عن فوائده وأين يُستعمل، وفي الفصل الثالث انتقلنا إلى الخصائص الأساسية وأشكال الأساليب المختلفة للكوتشينغ الجماعي. في حين أنَّنا في الفصل الرابع والأخير من هذا الجزء من المقال، تحدثنا عن طريقة إنشاء برنامج الكوتشينغ وتسعير برنامجك.

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة