Top

مدة القراءة: 4 دقيقة

التعلم الجماعي عبر الانترنت

مشاركة 
30 مارس 2015

يهدف التعليم إلى ايصال وتثبيت معلومة علمية ومنها لتثبيت الخبرة العملية التي تمكن الطالب من خوض غمار الحياة وسوق العمل والنجاح فيه. لكن يبقى كثيراً من التعليم النظري مفتقداً للممارسة والخبرة العملية. حيث تكون اغلب المعلومات بشكل نصوص ومعارف وصور ويفتقر الطالب الى مساعدة الاستاذ اذا كان يدرس لوحده في المكتبة او منزله، ويفتقر ايضاً إلى وجود طلاب مثله واصدقاء يقومون بالدراسة معه وبالتالي فقدان عنصر الحماسة والتفاعل.

 

 


هذا بالضبط ما يعانيه التعليم الالكتروني، حيث يقوم الطالب بالتعلم واخذ المعلومات والمعارف من الشبكة وخلال الانترنت ويفتقد الى النشاطات والتفاعل مع باقي الطلاب خلال وجوده خلف الشاشة، إنها عملية سلبية من طرف واحد. لذا كانت الحاجة كبيرة إلى وجود تقنيات وافكار وخدمات يستطيع من خلالها الطالب التفاعل والمشاركة مع اقرانه من الطلاب واشراف المعلم عليه عن بعد.

 هذه الخدمات والتقنيات اصبحت متوفرة وممكنة بعد ظهور ثورة الويب 2.0 التي جعلت من التفاعل بين مستخدم شبكة الانترنت من جهة ومواقع الانترنت من جهة اخرى امراً ممكناً وسهلاً. فمن يملك اتصالاً إلى شبكة الانترنت يستطيع الآن ان يقوم بالكثير من التفاعل منها:

 -          كتابة المقالات ونشرها مجاناً

 -          ارسال المقاطع الصوتية

 -          ارسال مقاطع الفيديو

 -         التواصل مع الاصدقاء عبر الشبكات الاجتماعية ...

           وغيرها الكثير

 وبما أن مفهوم التشارك والتفاعل موجود في هذه الخدمات، فيمكن استعمالها في التعليم عن بعد والتعليم الجماعي والتعليم التعاوني الذي يقوم على جماعات الطلاب.

 

 

تقوم الخدمات والمواقع الالكترونية بالمساعدة في التعليم الالكتروني التفاعلي والجماعي، حيث يمكن للطلاب ان يتحاوروا بين بعضهم البعض وان يناقشوا افكارهم ويعرضوا آرائهم ويمكن ان يقوموا بدعم افكارهم بنشر الصور والملفات الصوتية وملفات الفيديو ، وكل ذلك بشكل مجاني تقوم بتوفيره المواقع عبر شبكة الانترنت.

 

 

 

 

 

استخدام خدمات ومواقع web 2.0  في التعليم الجماعي عبر الانترنت

 

 

 

ما هو ويب 2.0؟ نستطيع ان نقول ان النسخة الاولى من الانترنت (ويب 1.0) كانت علاقة المستخدم فيها لا تتعدى علاقة من طرف واحد، فمتصفح الانترنت ومن يدخل للأنترنت يستطيع فقط القراءة وتنزيل الملفات وتنزيل ملفات الفيديو وفقط، لكن ومع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات ومواقع مشاركة الملفات وغيرها اصبحت العلاقة الآن علاقة تشاركية تفاعلية واطلق على هذه المواقع والخدمات باسم (ويب 2.0 web) والتي تعني المواقع التي تتيح للمستخدمين التفاعل معها واضافة المحتوى عليها.

 

 

 

هذه الخدمات والمواقع تعد بيئة ممتازة لتصميم التعليم الالكتروني التفاعلي:

 

 

 

المدونات: المدونات هي عبارة عن موقع يستطيع المستخدم من خلاله كتابة المقالات والابحاث ونشرها عبر الانترنت. فتحت المدونات الباب على مصراعيه للصحافة الحرة والنشر بلا حدود. يجب اعتماد المدونة على انها مكان للمناقشة العملية ومشاركة الخبرات وليست للتقييم، فلا يوجد هنا إنقاص في العلامات المدرسية بل يمكن تشجيع الطلاب من خلال زيادة علامات النشاط، يمكن للمدونة ايضاً ان تكون مفيدة في المرحلة الجامعية.

 

 

 

بعد ان يطلب الاستاذ من الطلاب عمل حسابات خاصة لهم في موقع استضافة مدونات وبعد تحديد صلاحياتهم فيها، يمكن استخدامها من خلال الكثير من الامور:

 

 

 

-          جعل الطلاب يكتبون تقارير مشاريعهم الخاصة عبر المدونة ومشاركتها مع اقرانهم واصدقائهم.

 

 

 

-          الطلاب يشاركون مشاريعهم ويناقشونها من خلال التعليقات المتاحة ضمن الموقع.

 

 

 

-          الطلاب يشاركون الصور التوضيحية للمشاريع عبر وضعها على المدونة ويقومون بالتعليق عليها ومناقشتها.

 

 

 

-          الطلاب يشجعون بعضهم في العملية التعليمية.

 

 

 

-          يقوم الطلاب بكتابة سجل لدراستهم واين وصلوا في ابحاثهم ومراجعاتهم ومشاريعهم.

 

 

 

-          يقوم الاستاذ المشرف بوضع ملاحظاته بشكل عام على كل مدونة لكل طالب، وبهذا يعلم الطالب ما هي نقاط القوة والضعف ويحاول تعزيزها.

 

 

 

-          قراءة مشاريع طلاب آخرين عبر العالم ويشاركون ما تم انجازه معهم.

 

 

 

-          الطلاب يقيّمون بعضهم البعض ويبدون ملاحظاتهم على اعمالهم.

 

 

 

-          يمكن نسخ رابط مقطع فيديو موجود في موقع آخر وذلك لمشاهدته بين اسطر المقالة المنشورة في المدونة.

 

 

 

لاستخدام المدونات الكثير من الفوائد في التعليم ، فالطلاب يتشجعون عندما يشاهدون نتاجهم الفكري مكتوباً وموضعاً على الانترنت مما يدفعهم لتقديم الافضل بل ويتشاركون فيم بينهم ، يمكن لاستخدام المدونات ان يدفع الطلاب لاستخدام الانترنت استخداماً مفيداً مثمراً بعيداً عن اضاعة الوقت في مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر،) يمكن ايضاً الاستفادة من المدونات وذلك لتشجيع الطلاب الذين يشعرون بالخجل لتقديم مساهمته عبر الانترنت ويجب على المعلم تشجيعه على ذلك. إن استخدام المدونة يقوّي العلاقة بين المدرسة والمنزل فالتعليم ما يزال مستمراً حتى لو كان الطالب خارج المدرسة ويجعل من الطالب قوياً في مجال التواصل والوصول الالكتروني للمعلومة المطلوبة.

 

 

 

-          التشجيع المستمر.

 

 

 

-          تعلم استخدام التكنلوجيا بطريقة مفيدة بعيداً عن صخب التواصل الاجتماعي عبر فيسبوك وتويتر.

 

 

 

-          للطلاب الذين يشعرون بالخجل فائدة اضافية فعبر المدونة يستطيع الطالب الخجول الذي يمتنع عن التواصل والمساهمة في الصف، يستطيع الآن تقديم مساهمته وعلى المعلم تشجيعه على ذلك.

 

 

 

-          استخدام المدونة يقوّي العلاقة بين المنزل والمدرسة، فالتعليم ما يزال مستمراً حتى لو كان الطالب خارج المدرسة.

 

 

 

-          يمكن للأهل متابعة اطفالهم وما يكتبونه ويراقبون تطورهم العلمي المعرفي من خلال اتاحة الاهل من الوصول لمدونات اولادهم.    

 

 

اهم منصات المدونات المجانية العالمية:

 

Edublog

 

 

 

اشهر موقع واكثرها انتشاراً عبر العالم، مخصص من اجل ادارة المدونات للاغراض التعليمية مع امكانية كبيرة لوضع الصلاحيات وكل ذلك بشكل مجاني.

 

 

 

Blogger

خدمة التدوين المجانية المقدمة من Google ، وهي اكثر خدمة سهولة على الاطلاق، يمكن الحصول على مدونات مجانية غير محدودة عن طريق حساب في موقع Google

 

Wordpress

 

 

 

موقع احترافي آخر يمكن استخدامه من قبل المعلمين والطلاب على حد سواء وهو مجاني تماماً.

 

 

 

وهكذا فإن المدونات تعد من اهم الادوات للتعليم الجماعي الالكتروني حيث يمكن للجميع الكتابة والمشاركة والتعليق واضافة الآراء والملفات والصور ومشاهدة مقاطع الفيديو الموجودة في مواقع اخرى.

 

 

 

 

 

استخدام ويكي Wiki

 

 

 

الويكي هي اصطلاح عن برمجية مواقع انترنت ، تتيح لأي مستخدم يستطيع الدخول لهذه المواقع تعديل المنشورات نفسها وذلك مع الاحتفاظ بالنسخ القديمة من المنشورات والمقالات، الفرق بين المدونات والويكي هو أن المدونات تتيح لأصحاب المدونات انفسهم كتابة وتعديل المقالات حيث يستطيع صاحب المدونة اعطاء الصلاحية لاشخاص غيره بالكتابة والتعديل، لا يستطيع الاشخاص الكتابة والتعديل على تلك المدونات الا بموافقة اصحابها. لكن الويكي هي عبارة عن مقالات يستطيع اي شخص ان يقوم بتعديلها (ضمن سياسة الموقع) دون موافقة احد، كل ما هو مطلوب ان يقوم المستخدم بالحصول على حساب شخصي مجاني في هذا الموقع ومن ثم تعديل اي مقال شاء.

 

 

 

إن أشهر موقع يستخدم برمجية ويكي هو (الموسوعة المفتوحة ويكيبديا) إن موقع ويكيبيديا يعد من المواقع الاكثر شهرةً عالمياً واكثرها انتشاراً وضخامة. حيث تحتوي الموسوعة على العلوم الانسانية والنفسية والاخلاقية والعلمية ضمن نسيج وتصنيفات تم تصميمها ليكون الموقع مرجعاً لكل من اراد استشارة موسوعة عبر الانترنت. تعد ويكيبيديا موسوعة مفتوحة حيث يمكن للجميع التعديل عليها واضافة اي شيء عليها ضمن شروط محددة، ورغم عدم وجود نظام يضمن صحة المعلومة المذكورة في الموسوعة ويكيبيديا لكن يمكن لجميع الطلاب والمعلمين التأكد من المراجع والمصادر مدرجة في آخر كل مقالة ضمن ويكيبيديا.

 

 

 

هناك نسخة للموسوعة باللغة العربية ومنها يمكن للطلاب ان يقوموا بالمشاركة الفعالة والمفيدة في تعديل واضافة المقالات، حيث يمكن لهم تعديل مقالات موجودة بالفعل وذلك من خلال اضافة اشياء جديدة تعلموها او يمكن اضافة مقالات لم تكن موجودة، وللعلم فإن النسخة العربية من ويكيبيديا تعاني من نقص حاد من المقالات المكتوبة، يمكنك مشاهدة العرض التالي:

 

 

https://www.youtube.com/watch?v=wirb7Ia8kSg

 

 

يمكن للمعلم ان يقوم بإنشاء صفحة ويكي في موقعه الخاص او في موقع المدرسة او المؤسسة التعليمية (الجامعة ، المعهد) ومن ثم تحديد موضوع في هذه الصفحة عن شيء علمي او مادة بحثية بحيث يقوم بإخبار الطلاب عن هذه الصفحة وتشجيعهم على الكتابة واضافة المعلومات التي تتعلق بشكل مفيد بالموضوع المحدد اعلاه.

 

 

 

 

 

استخدام خدمة التدوين الصوتي Podacasts في التعليم الجماعي عبر الانترنت.

 

 

 

اصبح بإمكان المستخدمين الآن القيام بمشاركة الملفات الصوتية عبر مواقع مجانية كثيرة، يمكن الاستفادة من هذه المواقع والخدمات في التعليم الجماعي عن طريق جعل الطلاب يقومون بإنشاء قائمة (لائحة) خاصة بهم على مدوناتهم حيث يقومون بمشاركة الملفات الصوتية التي يهتمون لمواضيعها مع امكانية النقاش وابداء الرأي بين بعضهم البعض، هذه احدى ميزات المدونات حيث يمكن مشاركة اي محتوى وليس بالضرورة المكتوبة منها.

 

 

 

يمكن توفير تسجيل للمحاضرات والجلسات الصفية من خلال توفيرها عبر الانترنت ايضاً.

 

 

 

افضل مواقع مشاركة الملفات الصوتية:

 

 

https://soundcloud.com/

 

 

 

 

http://archive.org/

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

استخدام مواقع مشاركة الفيديو في التعليم الجماعي.

 

توفر الكثير من المواقع امكانية مشاركة الفيديوهات المختلفة مهما كان موضوعها وبشكل مجاني ومن اشهرها موقع يوتيوب

 

 

Youtube

 

 

 

 حيث يمكن للطلاب القيام بالتعليم الجماعي عبر الانترنت عن طريق الكثير من الطرق. إن هذا الموقع وغيره يحتويان على عدد ضخم من المقاطع المفيدة العلمية والثقافية، يمكن الاستفادة منها في التعليم الالكتروني لكن كيف يمكننا استعماله في التعليم الجماعي الالكتروني عبر الانترنت؟ هذه بعض الامثلة:

 

 

 

-          القيام بتسجيل المشروع العلمي أو التجربة العلمية الخاص بالطلاب والقيام برفع هذا الفيديو ومشاركته عبر موقع يوتيوب مع الطلاب الآخرين.

 

 

 

-          القيام بمشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بالآخرين والتعليق عليها.

 

 

 

-          القيام بالتعليق والنقاش حول مقاطع الفيديو المختلفة (سواء كانت للطلاب انفسهم او كانت لغيرهم)  

 

 

 

-          وضع الفيديوهات في المدونات الخاصة بالطلاب وبالتالي اتاحة الفرصة للمزيد من الفائدة والمشاركة والنقاش.

 

 

 

 

مشاركة العروض التقديمية في التعليم الجماعي عبر الانترنت.

 

 

 

تعد العروض التقديمية من افضل الوسائل التعليمية والتي يمكن مشاركها عبر الانترنت والاستفادة منها  في النقاشات، من اهم مواقع مشاركة العروض التقديمية

 

 

http://www.slideshare.net/

 

 

حيث يمكن أيضاً مشاركة روابط العروض التقديمية التي يرفعها الطلاب إلى مدوناتهم.

 

 

 

 

 

المؤتمرات الصوتية والمحادثات عبر الانترنت:

 

يمكن عمل المؤتمرات عبر الانترنت وذلك لاستضافة المناقشات والمؤتمرات الصوتية عبر البرنامج المجاني

 

 

Skype

 

 

 

 حيث يمكن استضافة 25 شخص في وقت واحد لمؤتمر عبر الانترنت، يمكن للمعلم استضافة هكذا اجتماعات افتراضية واتاحة الفرصة امام الطلاب باكتشاف هذه التقنية.

 

 

 

 

 

مشاركة المستندات باستخدام Google Documents :

 

 

 

توفر خدمة المستندات من شركة غوغل طريقة وأداة فريدة ورائعة وذلك لجعل الطلاب يكتبون بشكل جماعي، وهي تختلف ايضاً عن المدونات والويكي. هذه الاداة تعتمد بشكل رئيسي على الملفات والمستندات حيث يمكن اعتبارها مستندات وليس موقع انترنت، لذا فإن امكانية انتشارها ومشاركتها محدودة حيث يمكن فقط لمن سمح له صاحب الملف ان يقوم بالتعديل على هذا الملف

 

 

 

هذا مقطع فيديو لشرح ما هي هذه الخدمة

 

 

https://www.youtube.com/watch?v=RqCnkMd0n4w

 

 

 

.

 

 

 

 

 

 

 

كما قرأنا، فإنه يوجد عدد كبير للأدوات التشاركية المفيدة التي يمكن استخدامها في عملية التعليم الجماعي عبر الانترنت، إن استخدامها له فوائد كبيرة وخاصة من خلال جعل الطلاب يقومون بالبحث عن المعلومة عبر شبكة الانترنت وتعليمهم العامل مع هذه الشبكة العالمية والاستفادة منها وقضاء وقت مثمر عليها.

 

 

 

يبقى ان اشير ان جميع هذه الادوات لن تفيد إن لم يكن هناك اشراف ومتابعة وتشجيع من قبل المعلم، إن ادوات المشاركة والتعلم الجماعية التي توفرها الانترنت تحتاج دائماً إلى انتباه من المعلمين والهيئة التعليمية ذلك انه يمكن للطلاب مشاركة امور خاصة وشخصية، وهذا امر خطير قد لا يفهمه الطلاب في المراحل المبكرة من العمر.

 

 

 

المصادر

 

 

http://www.educatorstechnology.com/2012/06/ultimate-guide-to-use-of-blogs-in.html

 

http://altadreeb.net/articleDetails.php?id=834&issueNo=29

 

http://web2014.discoveryeducation.com/web20tools-presentation.cfm

 

http://blog.naseej.com/2013/07/14/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%88%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9

 

https://sites.google.com/site/adms647summer12/tutorials/collaboration/benefits

 

http://tgn2j1.blogspot.com.tr/2013/04/blog-post_2357.html

 

http://grouptgn1k2.blogspot.com.tr/2012/12/blog-post_6.html

 

http://www.arageek.com/2012/10/29/bloggin-in-the-arab-world.html

 

https://docs.google.com/presentation/d/1BPme7i11ix9fZwN-hrWb2R2r36KrQtZfkkyYKK9XR1I/edit#slide=id.p13

 

http://aliblogg55.blogspot.com.tr/2013/12/blog-post.html

 

 

 

http://www.technorms.com/37746/best-sites-to-host-your-podcasts

 

 



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع