Top

مدة القراءة: 2 دقيقة

الاتحاد الدولي للكوتشينغ: كل ما عليك معرفته عنه

الاتحاد الدولي للكوتشينغ: كل ما عليك معرفته عنه
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:02-01-2022 الكاتب: فريق العمل

ما من كوتش جيد في عمله إلا وسمع مرةً واحدةً على الأقل في حياته المهنية عن الاتحاد الدولي للكوتشينغ (International Coaching Federation)؛ ولك



  • ماذا يفعل الاتحاد الدولي للكوتشينغ؟
  • هل يقدم الشهادات إلى الكوتشز؟
  • هل يوفر العملاء للكوتشز؟
  • هل يقدم ورش عمل تدريبية؟

إذا كنت تريد:

  • تعلُّم كل خصوصيات وعموميات الاتحاد الدولي للكوتشينغ.
  • تعلُّم كيف تصبح معتمداً من قبل الاتحاد الدولي للكوتشينغ.
  • تعرُّف طريقة الاستفادة منه للارتقاء بحياتك المهنية إلى مستويات أعلى.

ستجد هذا الدليل غنياً بالمعلومات، ومفيداً للغاية.

الخطوة الأولى

أساسيات الاتحاد الدولي للكوتشينغ

لقد كان الاتحاد الدولي للكوتشينغ، الذي يوصَف بأنَّه أكثر معهد للكوتشينغ معترف به، أول من طبَّق المعايير في الكوتشينغ، فهو يمنح شهادات تُعَدُّ من أكثر الشهادات الموصى بها التي يمكن أن يحصل عليها الكوتش، وفي هذا الفصل، سنتحدث عن أساسيات الاتحاد الدولي للكوتشينغ.

سنتحدث عن تعريف الاتحاد الدولي للكوتشينغ وتاريخه وأهمية أن تكون كوتشاً معتمداً.

ماذا يعني الاتحاد الدولي للكوتشينغ، وماذا يفعل؟

ربما يكون السؤال الأول الذي قد يخطر في بالك هو: ما الذي يرمز إليه الاتحاد الدولي للكوتشينغ؟

يصف الاتحاد الدولي للكوتشينغ نفسه في موقعه الإلكتروني بأنَّه: "المنظمة العالمية الرائدة للكوتشز والكوتشينغ، وهو مخصص للنهوض بمهنة الكوتشينغ من خلال وضع معايير عالية، وتقديم شهادات مستقلة، وبناء شبكة عالمية من محترفي كوتشينغ التدريب".

في الأساس، إنَّ الاتحاد الدولي للكوتشينغ هو المنظمة الوحيدة المعترف بها عالمياً، التي تصدر شهادات لمدربي الكوتشينغ، وتوفر لهم منصة تدريب موثوقة، ثم إنَّك بمجرد حصولك على الشهادة، تصبح عضواً في المنظمة تلقائياً.

كما أنَّها تعتمد برامج ومعاهد تدريب أخرى تقدم دورات تدريبية إلى الكوتشز؛ إذ إنَّ لديهم عملية صارمة جداً وشديدة التدقيق في الاختيار والاعتماد.

وإلى جانب فكرة الاعتماد وكونه مؤسسة عضوية، يحاول الاتحاد الدولي للكوتشينغ في الآونة الأخيرة التوسع في جميع الأمور المتعلقة بالكوتشينغ؛ لذلك، يمكن للمرء أيضاً العثور على كوتش، أو تعلُّم القيادة الفكرية، أو تنظيم أحداث الكوتشينغ بمساعدة الاتحاد الدولي للكوتشينغ.

ما هي أهمية الحصول على اعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينغ؟

يعتقد معظم الناس أنَّ الكوتشينغ لا يحتاج إلى شهادة، وهذا صحيح جزئياً؛ إذ قد تصادف يومياً العديد من الكوتشز غير المعتمدين ولديهم قائمة طويلة من العملاء، ومعظمهم يجيدون ما يفعلونه. وفي الواقع، الكوتشز يجب أن ينصحوا عملاءهم بتجاوز موضوع التسميات في حياتهم.

إذاً، هل الحصول على الاعتماد بهذه الأهمية فعلاً؟

فكِّر في الأمر بهذه الطريقة، أنت تمتلك صديقاً عزيزاً جداً عليك وهو رائع في تقديم النصائح، وقد نجحت نصائحه جيداً معك في الماضي، وكنت تجد نفسك تلجأ إليه دائماً للحصول على النصيحة.

ذات يوم، تشعر فجأة بالتعب والمرض؛ هل ستذهب إلى صديقك للحصول على النصيحة، أم إلى طبيب معتمد؟ ستذهب غالباً إلى الطبيب، ما لم يقم صديقك بدور الطبيب، لكن لماذا؟

لأنَّك تعرف وتدرك أنَّ الطبيب الحاصل على شهادة، متخصص في مجاله، ويمكنه إرشادك على النحو الأمثل؛ الأمر نفسه ينطبق على الكوتشينغ أيضاً.

ككوتشز، نحن لا ندين للعملاء فحسب؛ وإنَّما للمهنة نفسها أيضاً؛ وذلك لإظهار المعرفة المناسبة والتدريب والانفتاح قبل تقديم النصائح إلى العملاء.

عندما نتولى دور الكوتشينغ، فإنَّنا نتحمل مسؤولية سلامة شخص ما. وعلى الرغم من أنَّ الأمر لا يحدث بالطريقة نفسها التي يستعملها الطبيب، إلا أنَّنا قادرون على إحداث تأثير طويل الأمد في العملاء.

لهذا السبب، يُنصَح دائماً بالحصول على الشهادة؛ إذ لن تعترف بك معظم المؤسسات والبلدان بوصفك كوتشاً قانونياً ما لم تكن معتمداً أو حاصلاً على شهادة، وقد لا يسمحون لك بتقديم الكوتشينغ في هذه الحالة.

ونظراً إلى أنَّ الاتحاد الدولي للكوتشينغ هو معهد الكوتشينغ الأكثر ثقةً وقبولاً على نطاق واسع، فمن المستحسن الحصول على شهادة من قبلهم.

تاريخ الاتحاد الدولي للكوتشينغ

تأسس الاتحاد الدولي للكوتشينغ في عام 1995 على يد كوتش محترف يدعى "توماس ليونارد" (Thomas Leonard) في "الولايات المتحدة الأمريكية" (USA).

لقد بدأ "توماس" ذلك، كمجموعة دعم لزملائه الكوتشز لتبادل الخبرات والتعلم من بعضهم بعضاً، وقد تطور الحب والدعم للمنظمة بسرعة، وخلال أقل من عام، أصبح لدى الاتحاد الدولي للكوتشينغ 66 فرعاً حول العالم، كما انتُخِبَ رئيس ومجلس إدارة في عام 1996.

منذ ذلك الوقت، انضمت العديد من المنظمات المشهورة الأخرى إلى مسعى الاتحاد الدولي للكوتشينغ لتشكيل معهدٍ مُنصفٍ ومعترفٍ به.

لماذا يسمى "المعيار الذهبي للكوتشينغ" ولماذا هو قانوني؟

كما ذكرنا آنفاً، كان الاتحاد الدولي للكوتشينغ أول مؤسسة للكوتشينغ في ذلك الوقت، ومنذ نشأته تطوَّر بسرعة وكان في مقدمة المؤسسات التي وضعت معايير في الكوتشينغ؛ إذ لا توجد منظمة أخرى معترف بها ومقبولة على نطاق واسع مثل الاتحاد الدولي للكوتشينغ.

بالإضافة إلى ذلك، كان الاتحاد الدولي للكوتشينغ أول من طرح مفهوم تنظيم دورات تدريبية رسمية للكوتشز، فقد جعل عملية أن تصبح كوتشاً دقيقة جداً واحترافيةً بصورة كبيرة؛ ممَّا يضمن اعتماد الأشخاص الأكثر ملاءمةً للمهنة فحسب.

واصَل الاتحاد الدولي هذه العملية حتى الآن، بحيث أصبح منصة اعتماد الكوتشينغ الأكثر قانونيةً.

كيف يصبح المرء عضواً في الاتحاد الدولي للكوتشينغ؟

لكي تصبح عضواً في الاتحاد الدولي للكوتشينغ، يجب أن تفي بأحد الشروط التالية على الأقل:

  • حاصل على اعتماد الاتحاد الدولي للكوتشينغ الحالي (شهادة الكوتش المعتمد المشارك (ACC) أو شهادة الكوتش المعتمد المحترف (PCC) أو شهادة الكوتش المعتمد الخبير (MCC)).
  • أكملتَ ما لا يقل عن 60 ساعةً من التدريب الخاص بالكوتش الذي يحقق معايير الاتحاد الدولي للكوتشينغ.
  • التسجيل في 60 ساعةً من التدريب الخاص بالكوتش في برنامج يحتوي إمَّا على برنامج التدريب المعتمد للكوتشينغ (ACTP)، أو على ساعات التدريب المحددة للكوتشينغ المعتمد (ACSTH)؛ وذلك للأعضاء الجدد فحسب.

يجب على الأعضاء دفع رسم عضوية سنوي قدره 245 دولاراً أمريكياً، وتُدفَع سنوياً في شهر آذار/ مارس من كل عام.

بمجرد أن تصبح عضواً في الاتحاد، فإنَّك تتلقى الكثير من الفرص وتصبح جزءاً فاعلاً من نظام الكوتشينغ المتنامي باستمرار.

الخطوة الثانية

طريق الحصول على شهادة الاتحاد الدولي للكوتشينغ

في هذا الفصل، سنناقش بالتفصيل من هو المرشح المثالي للحصول على شهادة الاتحاد الدولي للكوتشينغ، وما هي العملية التي ينطوي عليها الحصول على الشهادة.

لماذا ولمن يُعَدُّ الاعتماد من قبل الاتحاد الدولي للكوتشينغ هاماً؟

بسهولة، يجب على أيِّ شخص يرغب في بناء حياة مهنية ناجحة وموثوقة ككوتش أن يفكر في الحصول على اعتماد من قبل الاتحاد الدولي للكوتشينغ.

فكِّر في الاتحاد الدولي للكوتشينغ كهيئة حاكمة تمنح مصداقية كبيرة لتثبت نفسك ككوتش.

ليس شرطاً بأيِّ حال من الأحوال، ولا يمكن لأيِّ شخص أن يمنعك من تقديم الكوتشينغ المستقل إذا لم تحصل على الشهادة، ولكن، إذا فعلت ذلك، فهذا يمنحك منزلة أرفع من معظم الكوتشز الآخرين.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تفكر في الانتساب إلى مؤسسة ككوتش، فسيُطلَب منك بالتأكيد إظهار دليل على أنَّك تمتلك شهادةً.

باستثناء الأسباب البيروقراطية للحصول على الشهادة، فهي تُعَدُّ تجربةً تعليميةً جيدةً لأيِّ شخص للحصول على الشهادة.

في الدورات التدريبية التي يجريها الاتحاد الدولي للكوتشينغ، يُطلَب من جميع المشاركين إكمال عدد محدد من ساعات الكوتشينغ قبل أن يتمكنوا من الحصول على الشهادة؛ وهذا يضمن للكوتشز وضع ما تعلَّموه موضع التنفيذ وكسب أعلى قيمة ممكنة لعملائهم.

لذلك، إذا كان شخص يرغب في أن يكون كوتشاً جيداً، فيجب أن يفكر بجدية في الحصول على شهادة كوتشينغ من الاتحاد الدولي للكوتشينغ.

كيف يمكن أن تصبح معتمداً من قبل الاتحاد الدولي للكوتشينغ؟

الآن، أنت تعرف مدى أهمية الحصول على شهادة من الاتحاد الدولي للكوتشينغ؛ لذلك، لنلقِ نظرةً على أنواع الشهادات المتاحة وطريقة اختيار الشهادة المناسبة لك وإجراءات الحصول عليها.

كما هو مذكور في موقع الاتحاد الدولي للكوتشينغ، توجد 3 مستويات من حالات الاعتماد من قبل الاتحاد الدولي للكوتشينغ، وكلها مخصصة للكوتشز وتتضمن مواد تعليمية متنوعة.

المستويات الثلاثة للشهادة هي:

1. شهادة الكوتش المُعتَمد المشارك (ACC) (المستوى الأول):

  • تحتاج هذه الشهادة إلى نحو 60 ساعةً من الكوتشينغ، تليها 100 ساعة أخرى من شهادة الكوتشينغ العملي.
  • يكمل الكوتش برنامجاً تدريبياً كاملاً معتمداً من الاتحاد الدولي للكوتشينغ من خلال معهد معترف به من قبل الاتحاد.
  • يتضمن البرنامج المعترف به ما لا يقل عن 125 ساعة تواصل مع الطلاب، و10 ساعات من كوتشينغ المنتورينغ، وعملية تقييم الأداء؛ إذ يجب أن يكون المنتور حاصلاً على شهادة كوتش محترف (PCC) أو شهادة كوتش خبير (MCC).
  • من بين 100 ساعة من الكوتشينغ العملي، توجد 70 ساعةً على الأقل مدفوعة الأجر؛ إذ يطلب الاتحاد الدولي للكوتشينغ أن يكون لديك 8 عملاء على الأقل لإكمال الساعات المطلوبة ولمساعدتك في العثور على العملاء.
  • أنت تحتاج إلى إكمال 25% من ساعات الكوتشينغ خلال الـ 24 شهراً الأولى من التقديم للحصول على اعتماد.
  • أنت تحتاج إلى تقديم تسجيلات لجلساتك التدريبية، وتجربة الفصول الدراسية للتحقق.
  • يستغرق الأمر 4 أسابيع لمراجعة طلبك.

2. شهادة الكوتش المُعتَمد المحترف أو (PCC) (المستوى الثاني):

  • تحتاج هذه الشهادة إلى نحو 125 ساعةً من الكوتشينغ، تليها 500 ساعة أخرى من الكوتشينغ العملي.
  • تتبع القواعد نفسها المطبقة على شهادة الكوتش المشارك من حيث التقييم والدعم والتوثيق وما إلى ذلك.
  • من بين 500 ساعة كوتشينغ، 440 ساعةً على الأقل من الكوتشينغ يجب أن تكون مدفوعة، مع وجود 25 عميلاً مختلفاً على الأقل، ويجب تقديم السجل خلال 24 شهراً من طلب الاعتماد.
  • يجب ألَّا يكون المنتور الذي ساعدك في الحصول على شهادة الكوتش المحترف شخصاً عملت معه في أثناء الحصول على شهادة الكوتش المشارك.
  • يستغرق الأمر 4 أسابيع لمراجعة طلبك.

3. شهادة المدرب المعتمد الخبير (MCC) (المستوى الثالث):

  • تحتاج هذه الشهادة إلى أكثر من 200 ساعةً من الكوتشينغ ضمن الفصل الدراسي، وأكثر من 2500 ساعةً من الخبرة العملية في الكوتشينغ.
  • جميع القواعد والأنظمة هي نفسها في شهادة الكوتش المشارك والمحترف.
  • من بين 2500 ساعة كوتشينغ، 2200 ساعةً على الأقل يجب أن تكون مدفوعة مع توفر خبرة تتضمن التعامل مع 35 عميلاً مختلفاً.
  • يستغرق الأمر 18 أسبوعاً لمراجعة اعتمادك.

من الهام ملاحظة أنَّ الشهادات التي يقدمها الاتحاد الدولي للكوتشينغ حصرية ولا يمكن أن يقدمها أيُّ معهد آخر.

يتبع الاتحاد الدولي للكوتشينغ طريقةً ونهجاً فريدين للكوتشينغ، وهي ملكيته الفكرية؛ وهذا يجعل من المستحيل نسخها أو تقليدها من قبل الآخرين.

قد يبدو الأمر مربكاً جداً لاختيار الشهادة التي تناسبك؛ لذا من الجيد البدء بشهادة الكوتش المعتمد المشارك؛ إذ ستزودك بكل المعلومات الأساسية اللازمة لتكون كوتشاً ناجحاً.

بعد بضع سنوات من رحلتك في الكوتشينغ، يمكنك التفكير في رفع مستوى معرفتك وخبراتك واختيار المستوى التالي من الشهادة.

كم تبلغ تكلفة شهادات الاتحاد الدولي للكوتشينغ؟

لتحديد تكلفة شهادات الاعتماد في الاتحاد الدولي للكوتشينغ، سنحلل الأمر بناءً على المستويات المختلفة، وما إذا كنت بالفعل عضواً مسجلاً في الاتحاد الدولي للكوتشينغ؛ إذ يحصل أعضاء الاتحاد الدولي للكوتشينغ على أسعار مخفضة.

تكلفة الشهادات المعتمدة حسب المستويات والبرنامج الذي تختاره:

1. شهادة الكوتش المعتمد المشارك:

  • للأعضاء: 100 دولار أمريكي.
  • لغير الأعضاء: 300 دولار أمريكي.

2. شهادة الكوتش المعتمد المحترف:

  • للأعضاء: 300 دولار أمريكي.
  • لغير الأعضاء: 500 دولار أمريكي.

3. شهادة الكوتش المعتمد الخبير:

  • للأعضاء: 575 دولاراً أمريكياً.
  • لغير الأعضاء: 775 دولاراً أمريكياً.

من أين يمكن الحصول على اعتماد؟

توجد مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية التي تعمل وفقاً لإرشادات الاتحاد الدولي للكوتشينغ؛ إذ يمتلك الاتحاد قاعدة بيانات ضخمة من الدورات المعترف بها في مختلف البلدان وبلغات متعددة.

من خلال قاعدة البيانات هذه، يمكنك البحث عن دورات تدريبية تُجرَى بالقرب منك والتسجيل فيها تبعاً لتفضيلاتك.

سيكون لكل معهد طريقته الخاصة في التدريس، ولكن توجد سلسلة مشتركة من الموضوعات التي يجري تناولها حسب الحاجة من قبل الاتحاد الدولي للكوتشينغ.

كم يتقاضى الكوتشز المعترف بهم من قبل الاتحاد الدولي للكوتشينغ؟

باختصار، على الرغم من أنَّ اعتماد الاتحاد الدولي للكوتشينغ ليس مطلوباً، إلا أنَّه يوصى به بشدة، ويمكن أن يضيف قيمةً كبيرةً إلى الكوتشينغ الخاص بك.

وبينما تختلف رسوم الكوتشينغ حسب مصداقيتك، فإنَّ المبلغ الأساسي الذي يمكن للكوتش المعتمد من الاتحاد الدولي للكوتشينغ أن يتقاضاه هو 50 دولاراً أمريكياً لكل جلسة، والحد الأعلى هو مبلغ مكون من أربعة أرقام.

من النادر أن تمتلك مصداقيةً كافيةً لتتقاضى مبلغاً مكوناً من أربعة أرقام لكل جلسة (ما لم تكن كوتشاً مشهوراً)، ولكن يمكنك كسب ما يصل إلى ثلاثة أرقام عندما تكتسب الخبرة والمعرفة.

كلما ارتفع معدل ما تتقاضاه، زادت احتمالية مطالبة العملاء برؤية شهاداتك.

ومن ثم، فإنَّ الكوتشز المعتمدين من قبل الاتحاد الدولي للكوتشينغ هم فقط من يمكنهم الحصول على الحد الأعلى من الأجور.

4 خطوات للحصول على اعتماد من قبل الاتحاد الدولي للكوتشينغ

عادةً ما تتبع عملية الحصول على اعتماد من قبل الاتحاد الدولي للكوتشينغ هذه الخطوات الثلاث:

  1. الحصول على التعليم في الصف.
  2. تسجيل الساعات اللازمة للمستوى الذي تريده.
  3. إنهاء ساعات المنتورينغ المطلوبة.

دعنا نقسم هذه الخطوات ونرى ما تتطلبه كل خطوة.

الخطوة الأولى: إكمال دورة مُعتَمدة من قبل الاتحاد الدولي للكوتشينغ

أفضل طريقة للحصول على دورة تدريبية معتمدة تكون من خلال البحث عن برنامج تدريبي معتمد من الاتحاد الدولي للكوتشينغ ومتابعته.

يوجد نوعان من الدورات المعتمدة: برنامج التدريب المعتمد للكوتشينغ (ACTP)، وبرنامج ساعات التدريب المحددة للكوتشينغ المعتمد (ACSTH)، والفرق الرئيس بين النوعين هو أنَّ النوع الأول يحوي أكثر من 125 ساعةً من التدريب، في حين يحوي النوع الثاني أقل من 125 ساعةً من التدريب التعليمي.

تقدم دورات برنامج التدريب المعتمد للكوتشينغ تدريباً شاملاً مع منتورز، في حين لا تقدم دورات ساعات التدريب المحددة للكوتشينغ المعتمد ذلك عادةً.

أخيراً، يلزم ما لا يقل عن 125 ساعة تواصل مع الطلاب وكوتشينغ المنتورينغ وعملية تقييم الأداء للحصول على اعتماد متعلق ببرنامج التدريب المعتمد للكوتشينغ.

من ناحية أخرى، يلزم ما لا يقل عن 30 ساعة تواصل مع الطلاب فقط للحصول على اعتماد متعلق ببرنامج ساعات التدريب المحددة للكوتشينغ المعتمد، وقد يكون المنتورينغ وتقييم الأداء جزءاً من البرنامج وقد لا يكون.

لذلك، قد تضطر إلى البحث عمَّا يناسبك لإكمال جميع الخطوات اللازمة للحصول على الاعتماد.

الخطوة الثانية: إكمال ساعات الكوتشينغ المطلوبة

كما هو مذكور آنفاً، فإنَّ كل مستوى من مستويات الحصول على اعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينغ له متطلباته الخاصة لناحية عدد ساعات الكوتشينغ اللازمة للتأهل للاعتماد.

الفكرة الرئيسة هي أنَّ 88% على الأقل من ساعات الكوتشينغ التي تسجلها يجب أن تكون مدفوعة الأجر.

للحصول على موافقة الاتحاد الدولي للكوتشينغ، أنت تحتاج إلى الاحتفاظ بسجلٍّ مفصل لمعلومات العميل مثل:

  • الاسم والبريد الإلكتروني.
  • الساعات المخصصة لكل عميل.
  • مواعيد جلسات العميل.
  • تسجيلات جلساتك.

يجب أن تكون هذه الساعات من تلك التي تُقدِّم فيها الكوتشينغ إلى العميل وليس من ساعات تلقِّيك الكوتشينغ، كما يجب إكمال 25% من الساعات المذكورة في أول 24 شهراً بعد الانتهاء من دورة برنامج التدريب المعتمد للكوتشينغ (ACTP) أو برنامج ساعات التدريب المحددة للكوتشينغ المعتمد (ACSTH).

لا يهم عمر عملائك ما دامت الجلسات مدفوعة الأجر، أمَّا بالنسبة إلى الأشخاص القاصرين، فستحتاج إلى إذن من الأوصياء القانونيين عليهم لمشاركة بياناتهم.

يمكنك البحث عن العملاء من خلال وسائل مختلفة مثل جهات الاتصال الشخصية لديك، أو عبر الإنترنت من خلال المواقع الإلكترونية، كما يمكنك أيضاً تقديم الكوتشينغ إلى زملائك الكوتشز ما داموا يدفعون لك.

يمتلك الاتحاد الدولي للكوتشينغ الحق الكامل في تدقيق سجلك بصورة عشوائية، وخلال هذا التدقيق، يمكنهم التواصل مع عملائك للتحقق من جلساتك؛ لذلك، يجب عليك أن تكون صادقاً في أثناء ملء سجلاتك.

الخطوة الثالثة: الشراكة مع منتور

تتطلب الخطوة الأخيرة للحصول على اعتماد، أن تشترك مع كوتش منتور. ومن الناحية المثالية، يجب أن يكون شخصاً لم يقدم إليك المنتورينغ من قبل.

أنت تحتاج إلى تسجيل عدد محدد من ساعات المنتورينغ (10 ساعات على الأقل) موزعة على مدة لا تقل عن 3 أشهر، ومن بين هذه الساعات العشر، يمكن أن تكون هناك سبع ساعات جلسات منتورينغ جماعي.

يجب أن يكون المنتور أعلى منك بدرجة واحدة، على سبيل المثال: يحتاج متدربو شهادة الكوتش المعتمد المشارك إلى كوتش حاصل على شهادة الكوتش المعتمد المحترف أو الخبير، ويحتاج متدربو شهادة الكوتش المعتمد المحترف إلى كوتش حاصل على شهادة الكوتش المعتمد الخبير، ويحتاج متدربو الكوتش المعتمد الخبير إلى منتور حاصل على شهادة الكوتش المعتمد الخبير.

إذا كان لديك كوتش مستواه التدريبي أقل من مستواك، فلن تُحتَسب ساعات المنتورينغ التي تتلقاها. في بعض الحالات، يمكن لمتدربي شهادة الكوتش المشارك طلب المنتورينغ من كوتشز آخرين حاصلين على شهادة الكوتش المعتمد المشارك.

قد يكون من المناسب إكمال نحو 80% من ساعات الكوتشينغ قبل أن تسعى إلى إكمال ساعات المنتورينغ.

يمكن للاتحاد الدولي للكوتشينغ أيضاً أن يساعدك في التواصل مع المنتورز المتخصصين بهذا الجزء من العملية.

الخطوة الرابعة: إجراء تقييم الاعتماد

بعد الانتهاء بنجاح من الخطوات الثلاث السابقة، يمكنك التوجه إلى الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي للكوتشينغ لإكمال تقييم معرفة الكوتش (CKA) الذي يُعَدُّ سهل الاجتياز.

بمجرد إجراء اختبار تقييم معرفة الكوتش، يجب عليك اتباع هذه الخطوات الأربع:

  1. إرسال سجل خاص بجميع ساعات الكوتشينغ والمنتورينغ الخاصة بك مع الملفات الصوتية ومحاضر الجلسات كما هو مطلوب.
  2. بعد عملية التقديم هذه، ستحتاج إلى إكمال تقييم الأداء.
  3. بعد عملية تقييم الأداء، ستحتاج إلى دفع الرسوم اللازمة للاعتماد.
  4. بالنسبة إلى الخطوة الأخيرة، سيتوجب عليك تقديم شهادة إنجاز برنامج التدريب المعتمد للكوتشينغ وبرنامج ساعات التدريب المحددة للكوتشينغ المعتمد.

أخيراً، بعد الانتهاء من هذه العملية ستجري مراجعة طلبك؛ إذ تستغرق هذه المراجعة عادةً 4 أسابيع للحصول على اعتماد شهادة كوتش معتمد مشارك أو شهادة كوتش معتمد محترف، و18 أسبوعاً لاعتماد شهادة كوتش معتمد خبير.

قد تبدو عمليةً طويلةً؛ لكنَّها إحدى أسرع وأسهل طرائق الاعتماد مقارنةً بالبرامج الأخرى، بالإضافة إلى أنَّها الأكثر شهرةً.

خلاصة القول، لا تفكر مرتين قبل الاستثمار في اعتماد الاتحاد الدولي للكوتشينغ.

الخطوة الثالثة

شهادات العميل

سنذكر هنا قصص اثنين من الكوتشز المعتمدين من الاتحاد الدولي للكوتشينغ؛ إذ يشاركاننا القيمة التي حققها لهما الاعتماد في حياتهما ومهنتهما:

● بيتسي ساريس (Betsy Sarris)، كوتش معتمدة من الاتحاد الدولي للكوتشينغ:

حصلت "ساريس" على شهادة الاتحاد الدولي للكوتشينغ الخاصة بها في نيسان/ أبريل من عام 2021؛ وذلك بعد تلبية جميع متطلبات التخرج من "أكاديمية الكوتشينغ الدولية" (International Coaching Academy) في "أستراليا" (Australia).

لقد اختارت برنامج التدريب المعتمد للكوتشينغ (ACTP)؛ لأنَّه يوفر التعلُّم الأكثر تقدماً.

لقد كان برنامج تدريب الكوتش المحترف المعتمد (CPC) هو الخطوة الأولى نحو الحصول على شهادة الكوتش المعتمد المشارك (ACC) من الاتحاد.

تقول "ساريس": "كانت رحلة حصولي على الشهادة مذهلة! لقد كانت صعبةً في بعض الأحيان؛ وذلك بسبب الالتزام بالوقت؛ ولكنَّ الأمر يستحق ذلك. لقد سمح لي ذلك بالتفاعل الوثيق مع أشخاص رائعين في جميع أنحاء العالم من مختلف الثقافات والأجيال. إنَّها تجربة لا تُقدَّر بثمن".

تؤكد "ساريس" أنَّها وجدت أنَّ الاتحاد الدولي للكوتشينغ محترف للغاية ويتطلب التميُّز والنزاهة من الأشخاص الذين حصلوا على الشهادة عن طريقه.

تقول: "لقد لاحظت أنَّ الاتحاد الدولي للكوتشينغ في حالة حركة مستمرة ودائمة ليكون الأفضل في مجال الكوتشينغ؛ إذ إنَّه يطالب بالنزاهة والتميُّز انطلاقاً من نفسه. أنا أعلم أنَّه توجد العديد من فروع الاتحاد المحلية في الولايات المتحدة (USA) التابعة للاتحاد الدولي الأساس". ولكي تكون عضواً في فرع محلي، يجب أن تكون لديك عضوية في الكيان العالمي ابتداءً.

تلخِّص "ساريس" بأنَّ تجربتها مع الاتحاد الدولي للكوتشينغ لن تنتهي أبداً على الأرجح ما لم يتوقف الاتحاد عن العمل، وتقول: "إنَّ الاتحاد كما يُقال عنه هو المعيار الذهبي في الكوتشينغ".

لا يقتصر الحصول على شهادة من الاتحاد الدولي للكوتشينغ على التحقق من صحة أوراق الاعتماد المكتسبة لـ "ساريس" فحسب؛ وإنَّما يقدم إليها أيضاً إرشادات لتكون الأفضل في مجالها؛ إذ توجد فرص مستمرة للنمو أيضاً.

تقول "ساريس": "أنا ممتنة جداً لمستوى الاحتراف والنزاهة، الذي لا يحافظون عليه فحسب؛ وإنَّما يطلبون توفُّره لدى الأشخاص الذين يعطونهم الشهادات. أنا ممتنة بالقدر نفسه لجميع فروع الاتحاد الدولي المحلية للكوتشينغ التي تطالب بالمثل".

● شين ماكينا (Shane Mckenna)، كوتش معتمد من الاتحاد الدولي للكوتشينغ:

بالنظر إلى خلفيته الأكاديمية، فقد حصل "شين" على أعلى مستوى من أوراق الاعتماد مع السلطات الأكثر مصداقيةً.

في قطاع التدريب، تُقبَل الشهادات المعترف بها فقط من قبل إدارات الموارد البشرية؛ لهذا السبب، كان قراره بالسعي إلى الحصول على شهادة من قبل الاتحاد الدولي للكوتشينغ خياراً حتمياً.

يقول "ماكينا": "لقد كان أيُّ نوع آخر من الشهادات عديم الفائدة ولا يمكن أخذه على محمل الجد، في حين تتكون دورة الاتحاد الدولي للكوتشينغ من دورات نظرية وعملية، التي تُقدَّم بصورة سهلة من قبل الكوتش المعتمد المشارك، وتشمل التأمُّل الذاتي، ومراجعة الأقران، ودورات بناء المهارات".

يقول "شين" إنَّه يتخيل أنَّ كل مركز تدريب له أساليبه الخاصة في تقديم منهج الاتحاد الدولي للكوتشينغ، ومع ذلك، كمعلم خبير، لقد كان سعيداً بمشاركته الخاصة في الدورة، والتقدم الذي أحرزه مع المشاركين الآخرين؛ إذ استعملت شركة التدريب نظام إدارة التعلُّم (LMS) لتوفير الدعم في مجال التعلُّم خلال فترة الدورة، الذي ما يزال بوسعه الحصول عليه.

يقول "ماكينا": "إنَّ الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي للكوتشينغ هو نقطة مرجعية ظاهرة لأيِّ كوتش؛ إذ يضم موارد هامة يجري تحديثها بصورة متكررة. أنا أجد جميع الموارد التي أريدها، ولم تصبني خيبة أمل أبداً فيما هو متاح بالنسبة إليَّ".

"ماكينا" هو المؤسس المشارك لـ "مجموعة زعبيل للاستشارات" (Zabeel Consulting Group) في "دبي" (Dubai)، ويُعَدُّ هدفها الأساسي هو خدمة القطاع الحكومي في برامج التدريب والتطوير الإماراتي الإلكتروني، وتُعَدُّ العلامة التجارية للاتحاد الدولي للكوتشينغ ذات أهمية كبيرة في وضع اعتماد للعلامات التجارية هناك.

يقول: "أنا فخور جداً؛ ليس فحسب من المشاركة بنجاح ككوتش في الاتحاد الدولي للكوتشينغ مع عدد قليل من العملاء، ولكن أيضاً بعملي كمدرب في مجال الكوتشينغ يحمل إجازة جامعية في الموارد البشرية.

إنَّ الانضباط الذي يتطلبه الاتحاد من المتدربين، فضلاً عن المستوى العالي من التوقعات الأخلاقية للأعضاء، يمنحني الثقة للتواصل مع أرباب العمل المحتملين لطلابي المتخرجين".

الخلاصة

من الرائع أنَّك أنهيت قراءة هذا المقال، واستنتجت أنَّ الأمر يستحق منك السعي إلى الحصول على شهادة من الاتحاد الدولي للكوتشينغ.

من غير المعتقد وجود عيوب فيما يتعلق بالحصول على شهادات معتمدة من الاتحاد. وفي الواقع، في مجتمع الكوتشينغ، توجد دائماً قصص خارقة حول طريقة مساعد الاتحاد للناس بصورة كبيرة.

تُعَدُّ شهادة الاتحاد الدولي للكوتشينغ مفيدةً في أيَّة مرحلة من مراحل مهنتك التدريبية، ويجب عليك الحصول عليها في أقرب وقت ممكن في رحلتك.

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة