Top

مدة القراءة: 4 دقيقة

اعتراف و تقدير عمل وتدريب الموظفين عن بعد

اعتراف و تقدير عمل وتدريب الموظفين عن بعد
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:19-05-2018 الكاتب: محجوبة بلعيفة

لقد كان العمل خارج المكتب المركزي جزءاً من ممارسة الأعمال التجارية في العديد من القطاعات الصناعية لسنوات. على سبيل المثال إن وكلاء العقارات، مندوبي المبيعات والعاملين في الرعاية الصحية المنزلية كلهم يعملون بالمجال الذي يصب في بوتقة بيع المنازل والالتقاء وجهاً لوجه مع العملاء ومساعدتهم.

التكنولوجيا بما في ذلك، تلك التي سمحت بالاستعانة بمصادر خارجية لدولة أو بلد آخر، وأتاحت مرونة توقعات الموظفين، وحقائق العصر الحديث من أوقات وتكاليف التنقل هي من بين العوامل التي دفعت العمل الافتراضي على التوسع والانتشار.

في حين تأخذ العديد من الشركات بعين الاعتبار قابلية تنفيذ التكنولوجيا بالسماح للموظفين للقيام بوظائفهم عن بعد، هناك عدد من الاعتبارات الأخرى لتنفيذ إجراءات العمل الافتراضية في مؤسستك.



(اريكا تيديسكو) وهي مدير التعليم والتدريب في (Hosparusهوسباروس) وهي عبارة عن مستوصف محلي تعتني بالمرضى ومقرها في (Louisville،Kentucky لويزفيل، كنتاكي)، حيث تؤكّد (اريكا) على ضرورة إشراك الموظفين بطريقة افتراضية. وعند قيامنا بذلك كما تقول (اريكا) فإننا بحاجة إلى الرؤية المركزة وبعيدة المدى على أربعة عوامل: الثقة، المكافآت والتقدير، العلاقات، وثقافة الشركات.

"عند محاولة بناء الثقة" كما تقول ( تيديسكو) "هناك شيء واحد بالغ الأهمية إلّا أنه غالباً ما يُنسى": يجب عليك أن تفعل ما تقول أنك ستفعله." رسائل البريد الإلكتروني المتابعة يمكن أن تساعد على تأكيد وترسيخ ما قيل خلال الاجتماع الافتراضي. يمكن لتسجيل المهام في نظام إدارة المشاريع أن يساعد على ضمان تنفيذ الوعود المقطوعة.

كوني جزء من علاقة {الموظف والمدير} يمكنني القول أن تطوير هذه العلاقة يمكن أن يصل إلى شيء بسيط مثل اختيار المشروبات. وتوضح تيديسكو "إن معرفتك ما إذا كان موظفك يشرب المشروبات الغازية أو القهوة قد لا تجعله أكثر كفاءة في العمل ولكنها تظهر له أن مشرفه يبدي اهتماماً لاحتياجاته".

للاعتراف بمجهود الموظفين العاملين عن بعد يمكن للمدير أن يرسل شهادات هدايا افتراضية لمقهى محلي، أو أن يذكر حسن أدائهم في نشرة الشركة، أو أن يعقد اجتماعات افتراضية تسمح للموظفين بطرح الأسئلة أو ملاحظة المشروع الناجح.

الأعضاء في نفس الفريق الذين لا يرون بعضهم البعض بشكل منتظم لا يملكون فرص بناء الفريق الطبيعية التي يمكن أن تحدث عندما يتلاقى الموظفون عند آلة النسخ على سبيل المثال، حيث يمكن أن تتوطد علاقاتهم عند مناقشة أمور الفرق الرياضية المحلية أو أنشطة للأطفال. تقول( تيديسكو) أن الزملاء الافتراضيين يكونون على علاقات احترافية اكثر مع زملائهم في العمل، ولكن معرفة بعض التفاصيل عن بعضهم البعض مثل معرفة المطعم الذي تفضله، بإمكانه أن يخلق علاقات طويلة الامد تبقي الموظفين على تواصل.

التأكد من أن الجميع على دراية واحترام لثقافة الشركة غالبا ما يكون التحدي عند التعامل مع الموظفين عن بعد، حيث أنه من السهل أن يتم فهم الأمور بشكل خاطئ. توضح (تيديسكو) ذلك قائلة "قد يكون الهدف السنوي هو "زيادة رضا العملاء" ولكن الموظف عن بعد قد لا يرى سوى الرسائل الإلكترونية حول خفض التكاليف وإدارة الميزانية فقط. وبالتالي فإن هذا الموظف يفترض أن الهدف الحقيقي للمنظمة هو القطاع المالي وليس رضا العملاء".

أحد الاقتراحات التي تقدمها (تيديسكو)هو أن تسأل الموظفين أن يشرحوا لك عن ثقافة الشركة، وعندها ترى سواء تماشى رأيهم مع السياسة الحقيقية للشركة أم لا. وللتأكد من أن مهمة المنظمة(الشركة) تصل إلى جميع الموظفين الافتراضيين فإنه يجب حثّ المدراء على التواصل حول هذه المهمة في هوامش البريد الإلكتروني وعلى جدول أعمال الاجتماع وغيرها من الأشكال.

ترجمة: آلاء شبلي
تدقيق مالك اللحام

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة