Top

مدة القراءة: 3 دقيقة

أهمية وضع خطة عمل لكوتشينغ الحياة

أهمية وضع خطة عمل لكوتشينغ الحياة
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:13-03-2022 الكاتب: فريق العمل

سواء كنت تعمل في مجال كوتشينغ الحياة لسنوات أم بدأت للتو رحلتك في هذا المسار الوظيفي، فإنَّ وجود خطة عمل قوية لكوتشينغ الحياة هو أمر ضروري، وإنَّ إثبات نفسك بصفتك شخصاً محترفاً في المجال، وفهم طريقة الحفاظ على عملائك سيساعدك على تطوير عملك وتعزيز مهاراتك وتقديم الدعم للأشخاص الذين يحتاجون إلى خدماتك.



إذا كنت تتساءل كيف يمكنك وضع خطة عمل كوتشينغ الحياة، ففي هذا المقال يمكننا مساعدتك على وضع مخطط يلائم أهدافك المهنية مع تجهيز عملائك لتحقيق النجاح في الوقت نفسه، وفي هذا المقال، سنسلط الضوء على أسباب التفكير في إنشاء خطة عمل كوتشينغ الحياة أو تجديد الخطة الحالية، وبالإضافة إلى ذلك، توجد بعض ​​النصائح والحيل لطريقة كتابة خطة عمل كوتشينغ الحياة.

لماذا تُعَدُّ خطة عمل كوتشينغ الحياة هامةً جداً؟

إنَّ خطة عمل كوتشينغ الحياة هي دليلك المهني الذي يحدد بالضبط ما الذي تريد تحقيقه من عملك، فهي تضع الأساس لنجاحك، وتوضِّح لك من أين تبدأ وإلى أين تريد أن تصل باستخدام الجداول الزمنية والموارد المحدَّدة التي تساعدك على تحقيق أهدافك المحددة.

وهذا النوع من التنظيم ضروري؛ لأنَّه يبقيك على المسار الصحيح، ونظراً لأنَّها خطة أعمال كوتشينغ الحياة الخاصة بك، يمكن أيضاً أن تكون مرنة في البداية وتُعدَّل مع مرور الوقت؛ فهي تمنحك فكرةً عن الأمور التي يمكن أن تنجح وما هي الأمور التي يجب تغييرها لتلبية تطلعاتك المهنية المحددة.

طريقة كتابة خطة عمل كوتشينغ حياة ناجحة: نصائح ونموذج

يبدأ تعلُّم طريقة إعداد خطة عمل لكوتشينغ الحياة ببعض النصائح والحيل السهلة لعملية العصف الذهني والكتابة، ولتكون ناجحاً في أثناء تطوير استراتيجيتك، ضع في حسبانك النصائح الآتية للبدء:

1- لا تتسرع في العملية:

قد يستغرق إنشاء خطة عملك وقتاً أطول ممَّا تتوقع، ولكنَّ هذا الأمر جيد؛ لذا، خطط للعمل على خطتك على مدار أسبوع أو نحو ذلك، لتمنح نفسك وقتاً كافياً لكتابة ومراجعة وإعادة النظر في جميع التفاصيل قبل الانتهاء من وضع الخطة.

2- اكتب في بيئة خالية من التشتيت:

بدلاً من كتابة خطة عمل كوتشينغ الحياة في أثناء الخروج مع أطفالك أو مشاهدة التلفاز، خطط للقيام بذلك دون وجود أي عوامل تشتيت؛ إذ سيمنحك هذا الأمر ذهناً صافياً ويحسِّن قدرتك على تركيز كل انتباهك على الخطة.

3- اجعل خطتك قصيرةً وجيدةً وفي صلب الموضوع:

يجب أن تكون خطة عملك مفصَّلةً وشاملةً، ويجب ألا تكون مربكةً أيضاً؛ لذا، اجعل التفاصيل واضحةً ومختصرةً لضمان نجاحك في المستقبل.

4- ألقِ نظرة على نماذج خطط أعمال كوتشينغ الحياة للحصول على الإلهام:

إذا كنت مستعداً لبدء العمل في خطة عملك ولكنَّك لستَ متأكداً تماماً من أين ستبدأ، فاستخدم نماذج من خطط أعمال كوتشينغ الحياة بوصفها مرجعاً؛ إذ يمكن أن تعطيك الأمثلة توجُّهاً واضحاً لما يجب أن تبدو عليه النتيجة النهائية. فهل تشعر بالثقة بقدرتك على كتابة خطة أعمال كوتشينغ الحياة؟

نقدم لك فيما يأتي نموذج عمل لكوتشينغ الحياة يتضمن التفاصيل التي تحتاج إلى تضمينها في خطتك:

1. إنشاء بيان مهمتك

يجب أن يكون بيان مهمتك ملخصاً رسمياً لما تمثله بوصفه عملاً تجارياً، وكيف تخطط لخدمة عملائك، ويجب أن تحرص على تضمين القيم الأساسية وكفاءات ممارستك.

  • ما الذي تستلزمه خدمات أعمال كوتشينغ الحياة بالضبط؟
  • مَن هو الجمهور المستهدف لعملك؟
  • لماذا اخترت اتباع هذا المسار الوظيفي في المقام الأول؟

2. تحديد تفاصيل أهداف عملك

ما الذي تريد تحقيقه من خلال أعمال كوتشينغ الحياة، وكيف ستفعل ذلك؟ حدِّد الأهداف الكبرى والصغرى التي ستغيِّر الموقف؛ فعلى سبيل المثال، قد ترغب في الحصول على عدد معين من العملاء خلال عام، فما هي الخطوات التي يجب عليك القيام بها كل شهر للحصول على هذا العدد من العملاء؟ يمكن أن تشمل أهدافك ونتائجك المطلوبة أيَّ شيء؛ بدءاً من تطوير تعليمك وإظهار مكانتك إلى الوصول إلى قيم مالية محدَّدة في المستقبل.

3. توضيح منتجاتك وخدماتك

يجب أن تكون منتجاتك وخدماتك سهلة الفهم للعملاء المحتملين؛ لذا من الهام تفصيل أنواع الخدمات التي يجب أن تقدِّمها فضلاً عن التكاليف التي سيتحملها العملاء، ويمنحك هذا الأمر أيضاً فكرةً جيدةً عن المبلغ الذي تحتاج إلى إنفاقه على التسويق والموارد الداعمة الأخرى، التي يمكنها أيضاً أن تهيئك للنجاح في وضع الميزانية.

4. تحديد جمهورك المستهدف

يُعَدُّ تطوير مكانتك أحد أهم أجزاء فهم طريقة إنشاء عمل كوتشينغ الحياة؛ وذلك لأنَّه يسمح لك بالتعرف إلى نوع العملاء الذين ستتعامل معهم؛ لذا، أنشئ ملفاً تعريفياً مثالياً للعملاء بناءً على الديموغرافية المستهدَفة حتى تتمكن من تحديد ما الذي يتوقعون الحصول عليه من العمل معك.

مع اكتمال ملف تعريف العميل المثالي هذا، يمكنك الآن وضع استراتيجية تحدد طريقة الوصول إلى هذا العميل ومتى وأين، ووضع الرسالة المناسبة لإثارة اهتمام العملاء بعروضك.

5. إظهار شغفك

يجب أن يكون كوتشز الحياة متحمسين لما يفعلونه ليكونوا أشخاصاً ناجحين؛ إذ إنَّ إظهار شغفك لا يذكِّرك فقط بهدف حياتك؛ وإنَّما يُظهِر للعملاء المحتملين أنَّك كوتش حياة حقيقي وجدير بالثقة.

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة