Top

مدة القراءة: 4 دقيقة

أنشطة في التعلّم السريع

أنشطة في التعلّم السريع
مشاركة 
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:17-05-2018 الكاتب: يوسف دوارة

يعتمد في التعلُّم السريع على الأنشطة التي تساعد على تثبيت المعلومات لدى المشاركين ومن المهم جداً أن تلائم تلك الأنشطة قدرات المشاركين والمشاركات وتناسب أعمارهم وسنذكر بعضاً منها:



أولاً:أنشطة داخل غرفة اللقاء

  1. عمل المجموعة الكاملة (الجلسات المشتركة) 
    في هذه الجلسات يعرّف مسهّل التعلُّم بموضوع النقاش ويتأكَّد من أن المجموعة تلتزم المهام الملقاة على عاتقها وأن الجميع يحصلون على فرض للتعبير وللمساهمة بمردودهم يقوم مسهل التعلُّم أيضاً بمساندة المجموعة في تحديد أولويات عملها وفي اتحاد القرارات.
  1. عمل المجموعة الصغيرة
    يتوزع المشاركون والمشاركات إلى مجموعات صغيرة من أجل مناقشة المسائل المطروحة بعمق. يمكن أن تتشكل المجموعات على نحو عشوائي أو على نحو مدروس لضمان التنوُّع داخل المجموعة من حيث الجنس والوظيفة والمهنة وقطاع العمل.
    (في المُؤسَّسة أو مع الناس مباشرة) وفي أحيان أخرى يختار كل مشارك الانضمام إلى المجموعة التي تعنيه أكثر مما تعنيه غيرها.
  1. العروض
    هناك أكثر من وظيفة واحدة للعروض إحدى هذه الوظائف هي التقديم لموضوع ما فيقوم أحد الأشخاص الذين يملكون خبرة أو معرفة مُحدَّدة بتقديم مداخلة قصيرة أمام المجموعة حول أحد المواضيع، والعروض مفيدة أيضاً من أجل التشارك في عمل المجموعات الصغيرة ومن اجل فتح أبواب النقاش من خلال دعوة المشاركين إلى التعليق على العروض والوصول إلى استنتاجات حول الموضوع الذي يجري بحثه.

 

ثانياً: أنشطة خارج غرفة اللقاء

  1. العمل الميداني
    يتيح العمل الميداني فرصة البحث المباشر مما يساعد المشاركين على النظر بعين ناقدة إلى الفرضيات والممارسات القائمة حالياُ في حقول التعليم. إن الأنشطة التي ينفذها المشاركون مع الناس في المجتمع المحلي والمدنيين والآخرين وصانعي السياسات ووسائل الإعلام وبالطبع مع الأطفال ومع الشباب تعطي أدلة مهمة وأساسيَّة يمكن أن تشكل ركيزة للتحليل الموضوعي.
  1. مشاركة الأطفال
    من الضروري أن نتعرف نظرة الطفل إلى حياته الخاصة والى طموحاته إلى جانب تعرُّف كيفيَّة إدراكه للخدمات المقدمة إليه ولعلنا جميعا نعرف أن طريقة توجيه الأسئلة المباشرة إلى الطفل ليست دائما هي الطريقة الأجدى والأنسب لنعرف وجهة نظره وفي أحيان كثيرة علينا أن نستخدم شتى الطرائق الإبداعيَّة من اجل مساندة الطفل على التعبير عن رأيه.
  1. التشبيك:
    يجري التشديد هنا على عمليَّة التشبيك بدلاً من عمليَّة بناء الشبكة ذاتها سوف يستند الكثير من عمل المشاركين الميداني إلى التشبيك الذي قاموا به على مستوى محلي أو وطني من ضمن أشكال التشبيك نذكر: التعاون والارتباط، التشارك في المعلومات، تفعيل وبناء الشراكات مع الأهل ومع الهيئات الأهلية المحليَّة والعالميَّة ومع الهيئات الرسميَّة وتطوير لغة مشتركة بين جميع العاملين والعاملات في التعليم.
  1. النشرات
    إن إصدار النشرات والمقالات والمساهمة في النشرات المحليَّة والقطريَّة والإقليميَّة والعالميَّة من شأنه أن يحفزنا إلى النقاش حول المسائل الخاصة بالتعليم وأن يسهل انتشار المعلومات وأن يعزز الممارسات الإيجابيَّة في هذا المجال.

في الثقافات الشعبية المحليَّة مخزون رائع من الأنشطة  التي يتناقلها الكبار والصغار وهي وسائل ممتازة في التدريب ويمكن استعارتها وتطعيمها بعناصر جديدة.

المراجع:

رزمة المنشط في العمل مع الأطفال والناشئة من الفتيان والفتيات، الكتاب الأول

الكبار والصغار يتعلَّمون، الجزء الأول: المفاهيم والمبادئ.

تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع موسوعة التعليم والتدريب ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة لموسوعة التعليم والتدريب ©



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة