Top

مدة القراءة: 4 دقيقة

أفكار للنشاط المدرسي

مشاركة 
5 نوفمبر 2009

أفكار للنشاط المدرسي

  1. الصندوق الدوار.
  2. لوحة المُعلِّمات.
  3. لوحة الجيوب.
  4. فكرة سؤال الأسبوع.
  5. فكرة سؤال اليوم.
  6. فكرة للإذاعة المدرسيَّة.
  7. صندوق الأسئلة العامة.
  8. فكرة المُعلِّمة الصديقة.


وشرحاً لبعض تلك النقاط نختار:

فكرة صندوق الأسئلة العامة

يُثبّت على حائط المدرسة في مكان بارز صندوق صغير تضع فيه المُتعلِّمات الأسئلة التي تحيرهن ويرغبن في الاستفسار عنها في جميع مجالات الحياة بما فيها المشكلات التي قد تعاني منها المُتعلِّمة ويتم الاطلاع على ما في الصندوق أسبوعياً من قِبَلِ بعض المُعلِّمات أو الاخصائية الاجتماعيَّة وتتم الإجابة عنها من خلال لقاء أسبوعي مع المُتعلِّمات يخصص لذلك كما يتم من خلاله اختيار إحدى المشكلات التي وردت في الأسئلة ومناقشتها وإيجاد انسب الحلول لها.

 

من فوائد هذه الفكرة:

  1. الاطلاع على ما يشغل المُتعلِّمات ممّا يجعلنا أكثر قربا منهن وأكثر قدرة على توجيههن بطريقة صحيحة.
  2. أن نكون نحن لا غيرنا اليد الحانية التي تمتد الى تلك الفتاة المسلمة الحائرة فتنتشلها من الضياع بعد أن قدمنا لها المشورة الصائبة من خلال جوابنا عن سؤالها لأنّ هناك كثيرين سيجيبون عن أسئلة تلك الفتاة دون علم أو تفكير أو ربما بخبثٍ متعمد يكون فيه ضياع تلك الفتاة البريئة.
  3. تقويَّة العلاقة بين المُعلِّمة والمُتعلِّمة وغيرهن.
  4. استفادة المُتعلِّمات المستمعات اللاتي حضرن هذا اللقاء الأسبوعي من أجوبة الأسئلة وحلول المشكلات المطروحة مما يساعدهن على حسن التصرُّف إذا مررن بحالات مشابهة.

 

فكرة المُعلِّمة الصديقة:

وذلك بتخصيص حصة في الأسبوع للتوعية والإرشاد وتوظف لها إحدى المُعلِّمات المُميَّزات بالصلاح والحكمة والقدرة على التأثير ويكون لهذه المُعلِّمة جدول معين تسير عليه ينظم أوقات دخولها إلى الصفوف للمراحل المختلفة.

ماذا تفعلين أيتها المُعلِّمة الصديقة في أثناء الحصة؟

أقول لك:

أنت إنسانة رائعة بلا شك لأنك رُشّحتِ لهذا العمل الجليل لذلك تستطيعين أن تفعلي الكثير وإليك بعض الأفكار:

  1. تبسّطي في الحديث إلى المُتعلِّمات دون أن تفقدي احترامك وهيبتك في قلوبهن.
  2. اسألي المُتعلِّمات عن همومهن وناقشيهن في بعض الحلول ونتائجها مع التوجيه غير المباشر.
  3. تحدثي معهن عن شيء من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وخاصة ما يتعلَّق بالنساء فإنّ ذلك سيسعدهن كثيراً.
  4. كذلك لا تنسي قصص السلف الصالح مع ربطها بالواقع واستمعي الى تعليقاتهن بعد نهاية الحصة.
  5. ابدئي في الحديث عن قضية مهمة ولتكن قضية حيوية من قضايا الساعة واستمعي إلى الآراء المتضاربة ثم ساهمي في التوجيه بطريقة ذكية تقنع المُتعلِّمات بالصواب دون أن يشعُرن بالملل.
  6. أحضري قصاصة صغيرة من إحدى الصحف تحتوي على خبر ما واقرئيه على المُتعلِّمات ثم اطلبي منهن التعليق على ما سمعن ولا تنسي أن تكوني مستمعة جيدة وأديري دفة الحوار وشاركي فيه، ثم اختميه بتلخيص صحيح يوصل إلى الرأي الصحيح الذي أحببت ان تتعرف عليه المُتعلِّمات.
  7. اروي شيئاً من القصص المعاصرة الهادفة واربطيها بالدّين واستخرجي فوائدها من أفواه المُتعلِّمات.
  8. هل فكّرتِ في أن تروي لطالباتك قصة كفاحك في الحياة وبعض المشكلات التي واجهتها وكيف تغلّبتِ عليها بحكمة؟ افعلي ذلك فالمُتعلِّمات يسعدهن بأن يتعرفن عليك أكثر في ودهن أن يستفدن من خبراتك في الحياة فلا تحرميهن ذلك.
  9. المُعلِّمة الصديقةٌ أيضاً لا تنسى أنّ المُتعلِّمات تعجبهن المُعلِّمة المرحة فما المانع من أخذ قسط من الراحة خلال فترة تقضي في الألغاز والمساجلة الشعريَّة وغيرها.
  10. لكي تكسبي اهتمام المُتعلِّمات وحبهن لابد لك من أن تروّحي عنهُن قليلاً في أثناء حصتك وستجدينهن ينتظرن قدومك ويفرحن بحصة المُعلِّمة الصديقة.

                            

من كتاب الطرائق المقترحة للأنشطة المدرسيَّة وتم تنفيذها من قبلي في حصص النشاط فكانت يانعة الثمار واتمنى لغيري الاستفادة من هذه الأفكار.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع