موسوعة التعليم والتدريب
مقالات واستشارات وأخبار ودليل مدربين

موسوعة التعليم والتدريب

مقالات واستشارات وأخبار ودليل مدربين

ما الذي تريد أن تطور فيه نفسك اليوم؟

5 طرق لمساعدة المشاركين على تحمل مسؤولية تجربة التعلم

لأنَّنا مدرِّبون؛ لدينا المحفزات الخاصة بنا، والتي يمكننا استخدامها لتحفيز المتعلمين لدينا ليكونوا حيث نريدهم؛ وذلك من حيث المعرفة التي سيكتسبونها والعادات التي سيكوِّنونها والنتائج التي سيحصلون عليها.
clock icon 2 دقيقة تعليم
clock icon 3 دقيقة تدريب

فوائد دمج التلعيب في أساليب التدريب

هل تعرف ماذا يعني مصطلح التلعيب (Gamification)؟ هو أسلوب تدريب تُطبَّق فيه عناصر لعبة منخفضة التقنية وغير مكلفة لتعزيز الاندماج.

29 نوفمبر 2022

clock icon 3 دقيقة تدريب

كيف تجهز بيئة تدريب مثمرة؟

إنَّ جعل المتعلمين يشعرون بالراحة والترحيب منذ لحظة وصولهم إلى الجلسة هو أمر هام لتهيئة بيئة تعليمية مُنتجة، ولن يختلف أي مدرب مع هذا الأمر، ومع ذلك نكون معظمنا غير مستعدين عندما يدخل المتعلمون إلى الفصل التدريبي سواء كان مباشراً أم افتراضياً.

27 نوفمبر 2022

التدريب المركزي والتدريب اللامركزي

سواء كانت وظيفة التدريب مركزية أم لا مركزية، لا يمثِّل ذلك قراراً استراتيجياً يتعيَّن على قسم التدريب اتِّخاذه أو حتى التأثير فيه كثيراً، وفي الواقع سواء كانت وظيفة التدريب مركزية أم لا مركزية فهذا ليس أمراً بالغ الأهمية لنجاح الوظيفة، فما يهم لتحقيق النجاح هو .. المزيد

27 نوفمبر 2022

مساحة إعلانية

صياغة الأهداف التعليمية

د.يسري مصطفى السيد: أهمية تحديد الأهداف: مما لا ريب فيه أن تحديد الأهداف يساعد على وضوح الرؤية. فأي عمل ناجح لا بد من أن يكون موجهاً نحو تحقيق أهداف محددة ومقبولة. وإلا أصبح العمل نوعاً من المحاولة والخطأ التي تعتمد على العشوائية والارتجال وفي هذا ضياع للوقت والجهد والمال، مما لا تستطيع طاقتنا أن تقبله أو تتحمل عواقبه. هذه العشوائية في حقيقة الأمر هي ما نود أن نتجنبه في تدريسنا.

مساحة إعلانية

الإلقاء

مساحة إعلانية

التعلم السريع

مساحة إعلانية

تصميم النظام التدريبي ISD

Brainycore art

طور مهارات الذكاء العاطفي

وأدر عواطفك لإحداث أثر إيجابي في حياتك ومسيرتك المهنية