Top

أحدث المقالات

التدريس البنائي والتعلم

حظي فلاسفة وعلماء نفس القرن التاسع عشر والذين جاءوا من بعدهم في أوائل القرن العشرين بشرف تأسيس الحركة البنائية. البنائية هي نظرية تعلم تشكل جزء رئيس من .. المزيد..

نموذج التعلم البنائي

ورد هذا النموذج بأسماء مختلفة في العديد من الدراسات (Carin, 1993; yager, 1991)، منها: نموذج التعلم البنائي (The Constructivist Learning Model) وقد استخدم هذا المصطلح Yager (1991)، أو .. المزيد..

نظرية الاشراط الكلاسيكي لبافلوف

تعرف هذه النظرية بتسميات أخرى مثل نظرية التعلم الاستجابي " Respondent Learning" أو الإشراط الانعكاسي" Reflexive Conditioning" أو الإشراط البافلوفي "Pavlovian Conditioning" .. المزيد..

نموذج التعلم بالمحاولة والخطأ أو النظرية الربطية لثورنديك "Learning by Trial & Error -Thorndike's Connectionism "

يصنف نموذج التعلم بالمحاولة والخطأ ضمن النظريات السلوكية الترابطية ولا سيما الوظيفية منها، ويعرف هذا النموذج بمسميات أخرى مثل التعلم بالاختيار .. المزيد..

نظرية هل في التعلم

تعرف هذه النظرية بأسماء أخرى مثل نظرية الدافع "Drive theory" أو نظرية هل في السلوك النظامي "Hull's Systematic behavior theory" أو ترابطية هل السلوكية "Hull's Connectionism" وإلى غير ذلك .. المزيد..

نظرية التعلم الاقتراني "Contiguity theory"

مقدمة: واضع هذه النظرية هو عالم النفس السلوكي الأمريكي أدوين جثري (Edwine Guthrie) (1886-1959م) تعد نظرية أدوين جثري في التعلم إحدى النظريات السلوكية التي تؤكد .. المزيد..

نظرية التعلم الإجرائي

تعرف هذه النظرية بأسماء أخرى مثل التعلم الوسيلي أو الذرائعي " Instrumental Conditioning" أو الراديكلية السلوكية. وواضع النظرية هو الأمريكي بروس أن سكنر(Skineer) .. المزيد..

مقدمة عن نظريات التعلم (An Introduction to Theories of learning)

مفهوم النظرية (The Concept Of Theory) تتضمن فروع العلوم المختلفة عدداً غير محدود من النظريات التي تقدم تفسيرات وتوضيحات للظواهر والأحداث التي تتناولها. .. المزيد..

روبرت غانغ (1916 ـ 2002)

بالرغم من قيام أعمال "غانغ" الأولية بعكس تفكير سلوكي، فإنه يعتبر عالم نفس تجريبي مهتم بالتعلم والتعليم، ففي عام 1965 أصدر " غانغ " كتاب "شروط التعلم" (The .. المزيد..

تقوية وتطوير مهارات نمط التعلم

قدم "ديفد كولب" نظريته التعليمية التجريبية في كتابه المنشور عام 1984 "التعلم التجريبي: التجربة هي مصدر التعلم و التطور" (Experiential Learning: Experience as the Source of Learning and .. المزيد..