Top

أحدث المقالات

من نظريات التعلم

عبد الحكيم السلوم: التعلم عملية أساسية في الحياة، لا يخلو منها أي نشاط بشري، بل هي جوهر هذا النشاط. فبواسطته يكتسب الإنسان مجمل خبرته الفردية، وعن .. المزيد..

التدريس والتعلم ..الأسس النظرية

كيف نفسر التعلم؟  تعرف النظريات السلوكية التعلم باعتباره تغيرًا في السلوك ثابتاً نسبيا يرجع إلى الخبرة. هذا التعريف يؤدى إلى طريقة أو مدخل نسقي .. المزيد..

نظرية الفوضى (Chaos Theory)

شريفة الغامدي: نَشَأ على مَرِّ السنين الكثيرُ من نظريات التعلُّم، التي تُحاول أنْ تُفسِّر الحركات والسلوكيَّات المختلفة التي تتَّخِذها .. المزيد..

النظرية النمائية لجان بياجيه

سلطان الحارثي:مقدمة في نظرية جان بياجيه نشأتها ومفهومها: نظرية بياجيه من النظريات المعرفيَّة التي تنتمي إلى المدرسة المعرفيَّة، وتُثير هذه .. المزيد..

نظرية المنظمات المتقدمة لديفيد أوزبل

سلطان الحارثي:تعتبر نظريات التدريس محورًا أساسيًّا يعتمد عليها للنهوض في العمليات التدريسية كي ترقى وتتطوَّر، وغياب النظرية يؤخِّر النهوض ويجعل .. المزيد..

نظرية برونر في النمو المعرفي

لقد اهتم برونرBruner بالجانب المعرفي كما شملت أبحاثه أغلب المراحل العمرية المختلفة بداية من الطفل حديث الولادة حتى الراشدين، ولقد قسَّم مراحل النمو .. المزيد..

نظرية تطور الإدراك لجان بياجيه

يعتبر جان بياجي أحد أهم علماء النفس بالقرن العشرين و رائداً من رواد المدرسة البنائية في علم النفس (ولد سنة 1896وتوفي سنة 1980) ويشتهر بصياغته لنظرية تطور .. المزيد..

نظرية التعلم القصدي

تعرف هذه النظرية بعدة مسميات أخرى مثل نظرية التعلم التوقعي" Expectancy Learning Theory" أو نظرية التعلم الإشاري" Sign Learning Theory" أو السلوكية الغرضية أو القصدية "Purposiv .. المزيد..

نظرية التعلم الاجتماعي

تعرف هذه النظرية بأسماء أخرى مثل نظرية التعلم بالملاحظة والتقليد"eaning by Observing and Imitating"، أو نظرية التعلم بالنمذجة "Learning by Modeling" وهي من النظريات .. المزيد..

المقاربة السلوكية

البيداغوجيا مصطلح تربوي أصله يوناني ويعني لغويا العبد الذي كان يرافق الأطفال إلى المدرسة. من الصعب إيجاد تعريف محدد للبيداغوجيا، و ذلك راجع إلى .. المزيد..