Top

أحدث المقالات

أسلوب الإرشاد السلوكي في التعامل مع سلوك الطلاب

يُعَدُّ الإرشاد السلوكي من أبرز أساليب الإرشاد النفسي ويستمد هذا الأسلوب بما يتضمَّنه من إجراءاتٍ من خلال النظريَّة السلوكيَّة سواءٌ ما يخص .. المزيد..

المعلم التقليدي و تحديات العولمة

سنواتٌ قليلةٌ مضت عندما كنا نندهش من التطوُّر المتلاحق في العالم من حولنا، فنقول بكل دهشةٍ إن العلم يتطوَّر كل يوم، ولا أكون مبالغاً إذا قلت إنّنا الآن .. المزيد..

القراءة المثمرة من خلال مكتبة الصف

تغرس المكتبة في نفس المُتعلِّم عادة القراءة لتنشأ بينه وبين الكتاب صداقة وألفة. ولا شك في أنّه لا يوجد بين اهتمامات التربية اهتمام أبعدُ أثراً وأكثر .. المزيد..

العوامل المؤثرة في التعلُّم

هناك عوامل عدة تؤثر في التعلُّم، ومن هذه العوامل عامل الاستعداد والنضج، والدافعيَّة، والممارسة والخبرة. ويقصد بالاستعداد الحالة التي يكون فيها .. المزيد..

أهمية استراتيجيات التدريس

لقد أضحت التربية والتعليم في وقت أشد ما تكون فيه الحاجة إلى التغيير والتطوير لمواكبة ما يتميز به هذا العصر من ثورةٍ علميَّة في المجالات التربويَّة وما .. المزيد..

من الأخطاء الشائعة للمُعلِّم

كثيرٌ من المُعلِّمين والمُعلِّمات يقعون فى مجموعةٍ من الأخطاء وقد صنفت بأنها أخطاءٍ شائعة... المزيد..

رفع درجة التفاعل بين المُتعلِّم والمُعلِّم

أثبتت الدراسات التربويَّة والنفسيَّة وجود علاقة إيجابيَّة بين التفاعل الإيجابي وبين التحصيل العلمي وسلوك الطلاب، بينما هناك علاقة سلبيَّة بين .. المزيد..

مراحل التعلم ونتائجه في معالجة المعرفة

فالتعلُّم ليس ما يحدث في غرفة الصف، وإنما التعلُّم يحدث بشكلٍ مستمرٍ في حياتنا اليوميَّة ولا يتعلَّق الأمر بكل ما هو صحيح فقط، فالخطأ يعد تعلماً أيضا، .. المزيد..

أهم دروس التجربة العالميَّة فى تطوير التعليم

يمكن أن نخلص من مراجعة مسيرة التعليم، فى العالم بوجهٍ عام، وفى البلدان الناميَّة بوجهٍ خاص، إلى أمورٍ أربعةٍ أساسيَّة:.. المزيد..

الذكاء العاطفي والاهتمام بمشاعر التلاميذ أهم مفاتيح النجاح

أكَّدت الدكتورة حنان عز الدين الأستاذة المساعدة للطب النفسي في جامعة "عين شمس" أنّ تفوق التلاميذ في المدرسة وتفوقهم في الحياة مستقبلاً، يرتبط .. المزيد..