Top

أحدث المقالات

التعليم والفكر... أم الفكر والتعليم

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين. حروفي أسميها التعليم والفكر أو الفكر والتعليم. لأنني أجد .. المزيد..

المُعلِّم ودوره في اكتشاف صعوبات التعلُّم

نعود إلى تدريس ذوي صعوبات التعلُّم فنقول إنّ للمُعلِّم دوراً مهماً وبارزاً فى تعليم ذوي صعوبات التعلُّم نستعرض منها. فكلما اكتسب المُعلِّم القدرة .. المزيد..

مهارة المُعلِّم في تنفيذ المناقشة في أثناء الدرس

الأهداف بالنسبة إلى المُعلِّمين أن يحدد المُعلِّم الخطوات الصحيحة لطريقة المناقشة. أن يحدد المُعلِّم أنماط الإدارة اللازمة عند تطبيق طريقة .. المزيد..

التعامل مع المُتعلِّم المشاكس

المُتعلِّم المشاكس: يوصف بأنه كثير العناد والفوضى، محاولاً جذب انتباه التلاميذ إليه، وهو عديم الدافعيَّة وغالباً ما يتحدى سلطة مدرِّسه ويسبب له .. المزيد..

إستراتيجيات التدريس

أي أنّ الاستراتيجيَّة هي طرائق التدريس وأساليب التدريس التى يستخدمها المُعلِّم لتحقيق الأهداف التربويَّة. والأهداف السلوكية للتلاميذ للوصول إلى .. المزيد..

دور المدارس في اكتشاف المواهب

المدرسة مُؤسَّسة رسميَّة لديها خبرات وإمكانات متراكمة والأصل فيها أن دورها تربوي فهي مؤهلة لكشف المواهب من حيث: .. المزيد..

تحسين وتطوير الأداء

من أهم مفاهيم العصر الحالي أن المنافسة القويَّة والإبداع لا ينتجان من استخدام الآلات والأجهزة الحديثة والمُتقدِّمة ومحاولة تقليل النفقات فحسب .. المزيد..

التدريس المعاصر الفعال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا ــ مفهوم عملية التدريس: مصطلح التدريس في الإطار التقليدي:  .. المزيد..

التدريس لتنمية مهارات التفكير الإبداعي

فطر الله سبحانه وتعالى آدم وذريته من بني البشر على التعلُّم، فيقول عز وجل في سورة البقرة "وعلم آدم الأسماء كلها" الآية، والقابلية للنمو والزيادة التي .. المزيد..

التعامل مع طلاب سن المراهقة

موضوع اليوم مهمٌ وحساسٌ لكل من يدرِّس طلاباً فى سن المراهقة فكل مُعلِّم ومُعلِّمة يتمنى أن يحبه طلابه ويتسابقون إليه لمصافحته أو أن يأخذوا منك كتبك .. المزيد..