Top

أحدث المقالات

استراتيجيَّة (K.W.L.H)

هي استراتيجيَّة تعلم واسعة الاستخدام تهدف إلى تنشيط معرفة المُتعلِّم السابقة وجعلها نقطة انطلاقٍ أو محور ارتكاز لربطها بالمعلومات الجديدة التي .. المزيد..

أهمية استخدام التقنيات الحديثة في التعليم

إنّ أهمية استخدام التقنيات الحديثة في التعليم قد علق عليها كثير من المشتغلين في ميدان التقنيات التربويَّة آمالاً واسعةً على الدور الذي تؤدّيه في .. المزيد..

بعض المهارات التي يجب أن يتحلى بها المُعلِّم الناجح

هنالك عدة مهارات لو أتبعها كل مُعلِّم ومُعلِّمة لكان ناجحاً ولأعطت نتائج فعالةً في عمليَّة التدريس وكانت الطلاب والتلاميذ في أحسن حالاتهم في الفهم .. المزيد..

أهمية التعلم الذاتي ودوره في رفع كفاءة المعلم

مما لا شك فيه أننا نحيا في عصرٍ مختلف بكل المقاييس عن العصور الماضية، فهذا العصر هو عصر المعلومات مما يعني أن القوة الحقيقيَّة الآن لمن يمتلك المعلومات .. المزيد..

كيف تجعل الطفل يحب المدرسه والتعليم؟

على الأبوين أن يساعدا الطفل على فهم أن المدرسة مكانٌ للتعلُّم واكتساب الخبرات وتطوير المهارات والاندماج في الآخرين وإن التعليم يساعده على الوصول .. المزيد..

نصائح ذهبية للتخلص من الشرود في أثناء المذاكرة

عندما أجلس للمذاكرة أجد نفسي شارد الذهن بعيداً عن التركيز فيما أقرأ، هذه شكواي، ولكن هناك شكوى أخرى. بعد ساعاتٍ من المذاكرة لا أتذكر شيئاً مما قرأت. .. المزيد..

إدارة المعرفة والتعلم الإلكتروني

استخدام الوسائط المُتعدِّدة في عمليات التعليم الصفي والتعليم الذاتي، وانتهاءً ببناء المدارس الذكية والصفوف الافتراضية التي تتيح للطلاب الحضور .. المزيد..

دور الوسائط والوسائل التربوية والمنهاج في العملية التربوية

من أهم وسائط التربية: الأسرة: تلعب الأسرة دورا هاما في تربية الطفل، من الناحية الزمنية ومن ناحية الأهمية أيضا، ومن أفضل التعريفات التي وضعت تعريف .. المزيد..

العلاقات الإنسانيَّة في الإدارات والمُؤسَّسات التربويَّة

إننا في هذا العصر أكثر ما نكون في حاجةٍ إلى هذه العلاقات الإنسانيَّة والتي تعتمد تفهم حاجات الفرد والجماعة وتركز على العنصر البشري أكثر من التركيز على .. المزيد..

مفهوم الجودة في التعليم

مفهوم الجودة في التعليم . موجود في الموسوعة ولكن بغير محتوى: إن مفهوم الجودة الشاملة في التعليم له معنيان مترابطان "أحدهما واقعي والآخر حسي". والجودة .. المزيد..