Top

أحدث المقالات

تنظيم بداية الإلقاء وخاتمته

فكر في بعض البدايات الجيدة: "البدايات الأولى لقطعة موسيقية مفضلة، اللقطات الافتتاحية لفيلم مُفضل لديك، بداية رحلة تجول في طريق طويل في الصباح الباكر .. المزيد..

استراتيجيات التكلم الإقناعي: ركّز على أهدافك

حدد أهدافك: إن الخطأ الشائع الذي يرتكبه العديد من المتكلمين المبتدئين هو محاولة إحداث تغيير كبير في القيم والمعتقدات والمواقف والسلوك لدى .. المزيد..

تحليل الجمهور قبل التدريب - صفات الجمهور

إن الخطوة الأولى التي عليك القيام بها كمتكلم هي اكتشاف وتقييم صفات الجمهور قدر الإمكان، والديموغرافيا هي المصطلح الذي يعبر عن هذه الصفات. إن اكتشاف .. المزيد..

تنظيم مقدمة الإلقاء (الجزء الأول)

بعد إعداد المتن ستكون جاهزاً كي تنتقل لإعداد المقدمة والخاتمة. يجب أن تصمم المقدمة بشكل يجعلها تحقق الأهداف التالية: جذب انتباه جمهورك. عرض .. المزيد..

مبادئ الاتصال غير اللفظي

الإلقاء هو الطريقة التي يقدم فيها المتكلم موضوعه من خلال الصوت والجسد واللغة، ولكل شخص صوت وجسد وطريقة مميزة في ترتيب الأفكار، وتشكل طريقتك .. المزيد..

أخلاقيات المدرب -تعريف الأخلاقيات ومبادئها

من الصعوبة بمكان أن تقرأ اليوم صحيفة أو تستمع لنشرة أخبار دون أن تصادف موضوع الأخلاق، سواء أخلاقيات العمل، أخلاقيات الصحافة، أخلاقيات الطب أو .. المزيد..

من استراتيجيات التكلم الإقناعي: أثبت مصداقيتك

 المصداقية تعني درجة اعتقاد المستمعين بالمتكلم، والمصدر الأول المتوفر للإقناع بالنسبة لك كمتكلم هو مصداقيتك، ومصداقيتك تعني سمعتك وهي تساعد في .. المزيد..

إلقاء - السيطرة على توتر المتكلم (2)

أتستطيع أن تخبرني: أثناء قيامك بمحاضرة أمام جمهور كبير... كيف ستتوتر إذا كنت تعرف عن موضوعك أكثر من كل الموجودين... ولديك ثقة بأهمية موضوعك وفائدته .. المزيد..

أخلاقيات المدرب -مسؤوليات المستمع الأخلاقي

من مسؤوليات المحاضر أو المدرب أن يتكلم عن المواضيع التي يراها مهمة، وأن يختار المواضيع التي تعزز القيم الأخلاقية الإيجابية، وأن يكون هدفه .. المزيد..

ميزات الإلقاء الفعّال

كلما كان إلقاء الشخص المؤثر فعّالاً كلما كان تأثيره أكبر، ولهذا يهتم المتكلمون والمعلمون والمؤثرون بأن يكون إلقاؤهم مساعداً لهم ولمستمعيهم، فهم .. المزيد..