Top

أحدث المقالات

إرشادات لتقديم النقد الشفهي

لن تسمع إلقاء رائعاً لا يحتاج إلى تحسينات، كما أنك لن تسمع إلقاء سيئاً خالياً من الفوائد، لذا عليك الإنصات والتقييم، وأن تضع نفسك دائماً مكان المتكلم .. المزيد..

أخلاقيات المدرب -مسؤوليات المتحدث الأخلاقي

يقول العديد من المتكلمين ببساطة "يقول الخبراء" أو "تظهر الأبحاث" عندما يحاولون دعم مواقفهم، هل على المتكلمين واجب أخلاقي دائم في ذكر المصادر أو .. المزيد..

تحليل الجمهور قبل التدريب - حلل حالات تكلم معينة

حين تهتم بصفات جمهورك الديموغرافية والنفسية، وحين تستطيع تحديد احتياجات المستمعين ودوافعهم، يصبح من الأفضل أن تستطيع تحليل نماذج الجمهور .. المزيد..

أقسام الكلام النقدي

كمعلم أو كمدرب أو... كقائد... سيكون لديك الكثير من المناسبات لتقديم تعليقاتك ونقدك للآخرين... وبالتالي من الضروري أن تكون ناقداً جيداً سواء كان نقدك .. المزيد..

التقسيم الزمني لمتن الإلقاء (Chronological Division)

وهو ينظم موضوع الإلقاء اعتماداً على التسلسل الزمني، والمواضيع التي تبدأ بعبارات مثل"الخطوات اللازمة لـ.." أو "تاريخ كذا..." هي مواضيع مناسبة لهذا .. المزيد..

دلائل الإصغاء

قد يشكل المتحدث في تركيز وإصغاء المستمع، أو قد يحاول المستمع أن يؤكد للمتحدث درجة ومدى إصغائه، لذلك توجد دلائل على الإصغاء الجيد، لا يبد أن يراعيها .. المزيد..

تحليل الجمهور قبل التدريب -حلل نفسيات الجمهور

إذا كان عليك معرفة صفات جمهورك فعليك معرفة صفاتهم النفسية، والسيكوغرافيا هو المصطلح الذي يعبر عن صفات الجمهور كالقيم والمعتقدات والمواقف .. المزيد..

استراتيجيات التكلم الإقناعي: تواصل مع جمهورك

أي المصادر في الإلقاء والتدريب ستجدها أكثر إقناعاً، صديق لك أم اختصاصيا في بلدتك؟ إذا كنت شخصاً عادياً فستكون إجابتك "صديقي"، وبالتحديد إذا كان صديقك .. المزيد..

التقسيم الموضوعي لمتن الإلقاء (Topical Division)

وهو النموذج الأكثر شهرة لتنظيم الإلقاءات، ويؤدي استخدام هذه الاستراتيجية إلى خلق مواضيع فرعية وطبقات يتشكل منها الموضوع الأكبر، فمثلاً: أثناء .. المزيد..

الانتقالات في الإلقاء

يتألف أي إلقاء من مقدمة ومتن وخاتمة: وهي كلها تتألف من جمل وعبارات وراء بعضها البعض. كيف نستطيع الانتقال من المقدمة إلى المتن بأقسامه إلى الخاتمة .. المزيد..