Top

أحدث المقالات

ما جدوى أولوية التعليم في غياب الإرادة

لا يلبث الخطاب الرسمي المغربي إلَّا قليلاً حتى يعود إلى عَدّ قضية التعليم أو التربية والتكوين أولويَّة المرحلة، فقد أحصى المغاربة ما يزيد عن ثلاث .. المزيد..

مفهوم قيادة المدرسة الذكية وأهدافها ومقوماتها ومستقبلها

تضطلع المدرسة بدور محوري في العمليَّة التربويَّة برمتها، وقد تطوَّر كثيراً مفهوم المدرسة التي هي مُنظَّمة تربويَّة تعليميَّة من النمط التقليدي .. المزيد..

النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية

  إن مدرسة القرن الحادي والعشرين، تتطلب من مدير المدرسة جهداً إضافيا كي يتخذ لإدارته المدرسية مسارات ديمقراطية، من خلال تخطيط الأهداف ووضعها، أو .. المزيد..

التخطيط التشاركي في الإدارة المدرسية

  التخطيط التشاركي في الإدارة المدرسية (المفهوم .. المبررات .. الفوائد .. المعيقات)   د. حاتم دحلان   يأتي النمط التشاركي في الإدارة .. المزيد..

مفهوم الجودة الشاملة، تعريف، ومبادئ، وأهداف توظيف الجودة الشاملة في المُؤسَّسات التربويَّة

مفهوم الجودة الشاملة: هي عمليَّة إداريَّة ترتكز على مجموعة من القيم تستمد طاقة حركتها من المعلومات التي نتمكن في إطارها من توظيف مواهب العاملين في .. المزيد..

كيف تدير صفك ( قسمك ) بنجاح

واذا كانت الادارة المدرسية تعنى بتوجيه نشاط مجموعة من الافراد نحو هدف معين مشترك من خلال تنظيم هؤلاء الافراد وتنسيقهم واستثمارهم باقصى طاقة ممكنة .. المزيد..

إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي

د.محمد عوض الترتوري تُعَدُّ إدارة الجودة الشاملة (Total Quality Management) من أهم الموجات التي استحوذت على الاهتمام الكبير من قِبَلِ المديرين الممارسين .. المزيد..

المدرسة والصحة النفسية للطالب

يجب على كل من يرغب بالالتحاق بحقل التعليم أن تتوفر لديه مظاهر الصحة النفسية, والتي منها:.. المزيد..

الفرق بين المعلّم والموظّف

رِسَالةُ المُعلِّم وآدابُ العالم وَالمُتعلِّم: يجمع بين المُعلِّم والمُوظَّف أن كلاًّ منهما مسلم يحمل في عقله وقلبه، وسلوكه وأخلاقه رسالة .. المزيد..

إدارة الجودة الشاملة في المُؤسَّسات التربويَّة التعليميَّة

 مسعد محمد زياد  مقدمة إنَّ التحديات العالميَّة المعاصرة تحتم على المُنظَّمات الاقتصاديَّة انتهاج الأسلوب العلمي الواعي في مواجهة هذه .. المزيد..