Top

أحدث المقالات

نصائح ذهبية للتخلص من الشرود في أثناء المذاكرة

عندما أجلس للمذاكرة أجد نفسي شارد الذهن بعيداً عن التركيز فيما أقرأ، هذه شكواي، ولكن هناك شكوى أخرى. بعد ساعاتٍ من المذاكرة لا أتذكر شيئاً مما قرأت. .. المزيد..

إدارة المعرفة والتعلم الإلكتروني

استخدام الوسائط المُتعدِّدة في عمليات التعليم الصفي والتعليم الذاتي، وانتهاءً ببناء المدارس الذكية والصفوف الافتراضية التي تتيح للطلاب الحضور .. المزيد..

دور الوسائط والوسائل التربوية والمنهاج في العملية التربوية

من أهم وسائط التربية: الأسرة: تلعب الأسرة دورا هاما في تربية الطفل، من الناحية الزمنية ومن ناحية الأهمية أيضا، ومن أفضل التعريفات التي وضعت تعريف .. المزيد..

العلاقات الإنسانيَّة في الإدارات والمُؤسَّسات التربويَّة

إننا في هذا العصر أكثر ما نكون في حاجةٍ إلى هذه العلاقات الإنسانيَّة والتي تعتمد تفهم حاجات الفرد والجماعة وتركز على العنصر البشري أكثر من التركيز على .. المزيد..

مفهوم الجودة في التعليم

مفهوم الجودة في التعليم . موجود في الموسوعة ولكن بغير محتوى: إن مفهوم الجودة الشاملة في التعليم له معنيان مترابطان "أحدهما واقعي والآخر حسي". والجودة .. المزيد..

أسلوب الإرشاد السلوكي في التعامل مع سلوك الطلاب

يُعَدُّ الإرشاد السلوكي من أبرز أساليب الإرشاد النفسي ويستمد هذا الأسلوب بما يتضمَّنه من إجراءاتٍ من خلال النظريَّة السلوكيَّة سواءٌ ما يخص .. المزيد..

المعلم التقليدي و تحديات العولمة

سنواتٌ قليلةٌ مضت عندما كنا نندهش من التطوُّر المتلاحق في العالم من حولنا، فنقول بكل دهشةٍ إن العلم يتطوَّر كل يوم، ولا أكون مبالغاً إذا قلت إنّنا الآن .. المزيد..

القراءة المثمرة من خلال مكتبة الصف

تغرس المكتبة في نفس المُتعلِّم عادة القراءة لتنشأ بينه وبين الكتاب صداقة وألفة. ولا شك في أنّه لا يوجد بين اهتمامات التربية اهتمام أبعدُ أثراً وأكثر .. المزيد..

العوامل المؤثرة في التعلُّم

هناك عوامل عدة تؤثر في التعلُّم، ومن هذه العوامل عامل الاستعداد والنضج، والدافعيَّة، والممارسة والخبرة. ويقصد بالاستعداد الحالة التي يكون فيها .. المزيد..

أهمية استراتيجيات التدريس

لقد أضحت التربية والتعليم في وقت أشد ما تكون فيه الحاجة إلى التغيير والتطوير لمواكبة ما يتميز به هذا العصر من ثورةٍ علميَّة في المجالات التربويَّة وما .. المزيد..