Top

أحدث المقالات

العوامل النفسية المؤثرة في التعلم .. كيف نتحكم بها ؟

أولاً: الرغبة أو الحافز الحافز يعني امتلاك رغبة في فعل شيء ما، يُقال أنك لديك حافزاً للدرس إذا كنت بالضبط ما تريد أن تكتسب من دراستك وترغب وتهتم فعلاً في .. المزيد..

أنماط المُعلِّمين في المدرسة

إن أنماط السلوك التي تقابل مدير المدرسة من المُعلِّمين عديدة ومتشعبة وعليه أن يدرس كل نمطٍ منها بكونها قائداً تربوياً يتعامل معها بأسلوبٍ خاص يتناسب .. المزيد..

كيف يتعامل المعلم مع مشكلات الطلاب

يجب أن ندرك حقيقة ينبغي للمعلم ألا ينسوها أو المُعلِّمة والمرشد الطلابي والمرشدة الطلابيَّة، وهي أنّه كلما تعاونوا في المساعدة على حل مشكلة .. المزيد..

(انما بعثت معلما ولم ابعث معنفا

بداية عامٍ دراسيٍ جديدٍ ويبقي للمُعلِّم الدور الكبير في العمليَّة التعليميَّة. ياليت كل مُعلِّم يسعى إلى ما فيه الخير والصلاح وما يفيد المُتعلِّم .. المزيد..

كيف تعاقب طالب دون ان تفقد محبتك وأحترامك

أن لكل مُعلِّم أسلوبه الخاص فى التعامل وفى العقاب أيضاً ولكي ينجح المُعلِّم. فى تدريسه ويتقبل طلابه التعلُّم منه بسهولةٍ ويكون التجاوب إيجابياً. .. المزيد..

استراتيجيَّة (K.W.L.H)

هي استراتيجيَّة تعلم واسعة الاستخدام تهدف إلى تنشيط معرفة المُتعلِّم السابقة وجعلها نقطة انطلاقٍ أو محور ارتكاز لربطها بالمعلومات الجديدة التي .. المزيد..

أهمية استخدام التقنيات الحديثة في التعليم

إنّ أهمية استخدام التقنيات الحديثة في التعليم قد علق عليها كثير من المشتغلين في ميدان التقنيات التربويَّة آمالاً واسعةً على الدور الذي تؤدّيه في .. المزيد..

بعض المهارات التي يجب أن يتحلى بها المُعلِّم الناجح

هنالك عدة مهارات لو أتبعها كل مُعلِّم ومُعلِّمة لكان ناجحاً ولأعطت نتائج فعالةً في عمليَّة التدريس وكانت الطلاب والتلاميذ في أحسن حالاتهم في الفهم .. المزيد..

أهمية التعلم الذاتي ودوره في رفع كفاءة المعلم

مما لا شك فيه أننا نحيا في عصرٍ مختلف بكل المقاييس عن العصور الماضية، فهذا العصر هو عصر المعلومات مما يعني أن القوة الحقيقيَّة الآن لمن يمتلك المعلومات .. المزيد..

كيف تجعل الطفل يحب المدرسه والتعليم؟

على الأبوين أن يساعدا الطفل على فهم أن المدرسة مكانٌ للتعلُّم واكتساب الخبرات وتطوير المهارات والاندماج في الآخرين وإن التعليم يساعده على الوصول .. المزيد..