Top

أحدث المقالات

دور المدارس في اكتشاف المواهب

المدرسة مُؤسَّسة رسميَّة لديها خبرات وإمكانات متراكمة والأصل فيها أن دورها تربوي فهي مؤهلة لكشف المواهب من حيث: .. المزيد..

تحسين وتطوير الأداء

من أهم مفاهيم العصر الحالي أن المنافسة القويَّة والإبداع لا ينتجان من استخدام الآلات والأجهزة الحديثة والمُتقدِّمة ومحاولة تقليل النفقات فحسب .. المزيد..

التدريس المعاصر الفعال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا ــ مفهوم عملية التدريس: مصطلح التدريس في الإطار التقليدي:  .. المزيد..

التدريس لتنمية مهارات التفكير الإبداعي

فطر الله سبحانه وتعالى آدم وذريته من بني البشر على التعلُّم، فيقول عز وجل في سورة البقرة "وعلم آدم الأسماء كلها" الآية، والقابلية للنمو والزيادة التي .. المزيد..

التعامل مع طلاب سن المراهقة

موضوع اليوم مهمٌ وحساسٌ لكل من يدرِّس طلاباً فى سن المراهقة فكل مُعلِّم ومُعلِّمة يتمنى أن يحبه طلابه ويتسابقون إليه لمصافحته أو أن يأخذوا منك كتبك .. المزيد..

أهمية علم النفس التربوي وفوائده بالنسبة إلى المُعلِّم

إذا كانت الطرائق التي يلجأ إليها المُعلِّم غير المعد إعداداً نفسياً وتربوياً للمهنة لا تصلح في معظمها للوصول إلى أفضل طرائق التعلُّم المدرسي، فما .. المزيد..

تنمية المعلم وتطوير أدائه

من مهام الإشراف الأساسيَّة تنمية المُعلِّم وتطوير أدائه. فالمفهوم الحديث للإشراف يختلف عن أسلوب التفتيش وتتبع الأخطاء، أو حتى التقويم المجرد بل .. المزيد..

انعكاس شخصية المعلم على طريقة التدريس

طريقة التدريس تعتمد على شخصيَّة المُعلِّم وأسلوبه، وخصوصيَّة الطريقة تعتمد على مدى نجاحها وتقبل طلابه لها وفعاليتها وتفاعلهم وإيّاها.عادةً .. المزيد..

تطوير التعليم

تطوير التعليم مصطلحٌ يشير إلى إحداث تغييراتٍ أو تعديلاتٍ في نظام التعليم. ونظام التعليم سواءٌ في الدول المُتقدِّمة أو الناميَّة ليس مستقلاً بذاته، .. المزيد..