Top

أحدث المقالات

أهمية علم النفس التربوي وفوائده بالنسبة إلى المُعلِّم

إذا كانت الطرائق التي يلجأ إليها المُعلِّم غير المعد إعداداً نفسياً وتربوياً للمهنة لا تصلح في معظمها للوصول إلى أفضل طرائق التعلُّم المدرسي، فما .. المزيد..

تنمية المعلم وتطوير أدائه

من مهام الإشراف الأساسيَّة تنمية المُعلِّم وتطوير أدائه. فالمفهوم الحديث للإشراف يختلف عن أسلوب التفتيش وتتبع الأخطاء، أو حتى التقويم المجرد بل .. المزيد..

انعكاس شخصية المعلم على طريقة التدريس

طريقة التدريس تعتمد على شخصيَّة المُعلِّم وأسلوبه، وخصوصيَّة الطريقة تعتمد على مدى نجاحها وتقبل طلابه لها وفعاليتها وتفاعلهم وإيّاها.عادةً .. المزيد..

تطوير التعليم

تطوير التعليم مصطلحٌ يشير إلى إحداث تغييراتٍ أو تعديلاتٍ في نظام التعليم. ونظام التعليم سواءٌ في الدول المُتقدِّمة أو الناميَّة ليس مستقلاً بذاته، .. المزيد..

العوامل النفسية المؤثرة في التعلم .. كيف نتحكم بها ؟

أولاً: الرغبة أو الحافز الحافز يعني امتلاك رغبة في فعل شيء ما، يُقال أنك لديك حافزاً للدرس إذا كنت بالضبط ما تريد أن تكتسب من دراستك وترغب وتهتم فعلاً في .. المزيد..

أنماط المُعلِّمين في المدرسة

إن أنماط السلوك التي تقابل مدير المدرسة من المُعلِّمين عديدة ومتشعبة وعليه أن يدرس كل نمطٍ منها بكونها قائداً تربوياً يتعامل معها بأسلوبٍ خاص يتناسب .. المزيد..

كيف يتعامل المعلم مع مشكلات الطلاب

يجب أن ندرك حقيقة ينبغي للمعلم ألا ينسوها أو المُعلِّمة والمرشد الطلابي والمرشدة الطلابيَّة، وهي أنّه كلما تعاونوا في المساعدة على حل مشكلة .. المزيد..

(انما بعثت معلما ولم ابعث معنفا

بداية عامٍ دراسيٍ جديدٍ ويبقي للمُعلِّم الدور الكبير في العمليَّة التعليميَّة. ياليت كل مُعلِّم يسعى إلى ما فيه الخير والصلاح وما يفيد المُتعلِّم .. المزيد..

كيف تعاقب طالب دون ان تفقد محبتك وأحترامك

أن لكل مُعلِّم أسلوبه الخاص فى التعامل وفى العقاب أيضاً ولكي ينجح المُعلِّم. فى تدريسه ويتقبل طلابه التعلُّم منه بسهولةٍ ويكون التجاوب إيجابياً. .. المزيد..