Top

أحدث المقالات

كيف نحدد سمات المعلم الخبير؟

هو المُعلِّم الذي يتوقع حدوث المشكلات في غرفة الصف من خلال إعداد خطة لمواجهة تلك المشكلات سواءً كانت تعليميَّة أم سلوكيَّة، ومن أفضل الخطط، خطة .. المزيد..

المُعلِّم الذي نحتاج إليه في هذا العصر

المُعلِّم الماهر هو ذاك الواعي لأهداف التربية عموماً والعمليَّة التربويَّة بشكل خاص، وهو بدون شك ذاك المُثقَّف الذي يعرف تفاصيل الحياة بكل جوانبها .. المزيد..

ماذا نتعلم؟ الارتباطات أم البنى المعرفية والأفكار.

لذا يتعلَّم الفرد في ضوء وجهة النظر هذه تكوين ارتباطات بين مثيرات معينة واستجابات معينة. وتختلف هذه الارتباطات من حيث الكم "العدد" والنوع "القوة" .. المزيد..

تقنيات التعليم

شهد القرن العشرون ثورة علميَّة ومعرفيَّة هائلة لم يسبق لها نظير، شملت مختلف ميادين العلوم الإنسانيَّة والطبيعيَّة والتطبيقيَّة، وشهد مولد ميادين .. المزيد..

المذاكرة وتنظيم الوقت

قد تكون بدايتها هذا الدليل، وإنما تحتاج إلى ممارسة وتوجيه على طول الطريق. أحد الأهداف هو أن تدرك كيف تقوم باستخدام وقتك كأحد الموارد لتنظيم استذكارك .. المزيد..

التعليم والفكر... أم الفكر والتعليم

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين. حروفي أسميها التعليم والفكر أو الفكر والتعليم. لأنني أجد .. المزيد..

المُعلِّم ودوره في اكتشاف صعوبات التعلُّم

نعود إلى تدريس ذوي صعوبات التعلُّم فنقول إنّ للمُعلِّم دوراً مهماً وبارزاً فى تعليم ذوي صعوبات التعلُّم نستعرض منها. فكلما اكتسب المُعلِّم القدرة .. المزيد..

مهارة المُعلِّم في تنفيذ المناقشة في أثناء الدرس

الأهداف بالنسبة إلى المُعلِّمين أن يحدد المُعلِّم الخطوات الصحيحة لطريقة المناقشة. أن يحدد المُعلِّم أنماط الإدارة اللازمة عند تطبيق طريقة .. المزيد..

التعامل مع المُتعلِّم المشاكس

المُتعلِّم المشاكس: يوصف بأنه كثير العناد والفوضى، محاولاً جذب انتباه التلاميذ إليه، وهو عديم الدافعيَّة وغالباً ما يتحدى سلطة مدرِّسه ويسبب له .. المزيد..

إستراتيجيات التدريس

أي أنّ الاستراتيجيَّة هي طرائق التدريس وأساليب التدريس التى يستخدمها المُعلِّم لتحقيق الأهداف التربويَّة. والأهداف السلوكية للتلاميذ للوصول إلى .. المزيد..