Top

أحدث المقالات

التوافق المهني ومُتطلَّبات تحقيقه للأستاذ الجامعي

تُعَدُّ الجامعة قمة الهرم في السلم التعليمي إذ في نهاية هذا التعليم يلتحق كثير من خريجيه بسوق العمل مباشرة من خلال التحاقهم بالوظائف العامة والمهن .. المزيد..

خصائص التعلم (Features of Learning)

إن التعلُّم هو تلك العمليَّة الحيوية الديناميكيَّة التي تتجلى في جميع التغيُّرات الثابتة نسبياً في الأنماط السلوكيَّة والعمليات المعرفيَّة التي .. المزيد..

الجذور الفلسفيَّة لدراسة التعلُّم

إن مفهوم التعلُّم يتصل بعمليات اكتساب السلوك والخبرات والتغيُّرات التي تطرأ عليها، فنتائج عمليَّة التعلُّم تظهر في جميع أنماط السلوك والنشاط .. المزيد..

التعلُّم الضار وعلاقة المشاعر بالتعلُّم

يتناول هذا الموضوع واحد من أسوأ أنواع التعلُّم وكيفيَّة التخلص من آثاره ومن المشاعر السلبيَّة المرافقة له. هذا التعلُّم تعرَضنا له جميعاً بعلمنا، .. المزيد..

التحوُّل إلى التفكير العلمي

كان التعلُّم في مفهومه العام والشامل (ولا يزال) الشغل الشاغل لعامة البشر لأنه أصلاً يُعنى بدراسة التغيُّرات التي تطرأ على السلوك والخبرة، وعندما .. المزيد..

العوامل المؤثرة في التعلُّم (Factors of Learning)

من العوامل المؤثرة في عمليَّة التعلُّم النضج، والحاجات والدوافع، الاستعداد، والقدرات العقليَّة، والخصائص الانفعاليَّة، والممارسة والخبرة، .. المزيد..

مفهوم التعلم (Concept Of The Learning)

يمتد التعلُّم على امتداد حياة الإنسان، من المهد إلى اللحد، وهو في كل مرحلة من المراحل النمائيَّة يختلف من حيث الشكل والمضمون.. المزيد..

التدريس الفعَّال

دواعي ومنطلقات التدريس الفعَّال: إن الناظر إلى مخرجات التعليم العام (الطلاب) في شتى دول العالم العربي يجد أن نسبة كبيرة منهم ليست في المستوى المأمول من .. المزيد..

أسرار التدريس المبدع

كل منا لديه (خريطة) أو نموذج لهذا العالم أو افتراضات مقتنع بها. كل منا لديه مسارات نجاح خاصة به يعرفها هو ومن خلال خريطته فقط: نبرة الصوت، وسرعة الصوت، .. المزيد..