Top

أحدث المقالات

تصنيف وأنماط صعوبات التعلم

يكاد يكون هناك اتفاق بين المتخصصين والمشتغلين في مجال صعوبات التعلُّم على تصنيف هذه الصعوبات تحت تصنيفين رئيسين هما: صعوبات التعلُّم النمائيَّة .. المزيد..

أنواع صعوبات التعلم

في البداية يجب أن نعلم أنه ليس كل طفل يعاني وجود مشاكل دراسيَّة هو طفل يعاني صعوبات بالتعلُّم، فهناك الكثير من الأطفال الذين يعانون البطء في اكتساب بعض .. المزيد..

طرق التدريس العامة

هي مجموعة من الإجراءات والأنشطة التي يقوم بها المُعلِّم أو المُتعلِّم في أثناء الدرس من اجل بلوغ أهدافه... المزيد..

الادارة الصفية

علمتنا الخبرة أنه لا يوجد أسلوب واحد ناجح طوال الوقت ولكل الطلاب لإدارة الصف. فالمُعلِّم في تكيف متواصل ينتقل من أسلوب إلى آخر ليصل إلى الطلاب ويتواصل .. المزيد..

الانضباط ذو الأبعاد الثلاثة

الضبط ذو الأبعاد الثلاثة هو بتعبير بسيط نظام متكامل وشامل من طرائق الضبط التي طورها المربون وعلماء النفس الذين يقدرون كرامة المُتعلِّم وتعليمه .. المزيد..

أهمية الكشف المبكر عن ذوى صعوبات التعلم

تشكل قضية الكشف المُبكِّر عن ذوي صعوبات التعلُّم أهمية بالغة، إلى حد يمكن معه تقرير أن فعاليات التدخُّل العلاجي تتضاءل إلى حد كبير مع تأخر الكشف عنهم، .. المزيد..

التعلُّم الفوري

  في ممارستنا لحياتنا اليوميَّة الاعتياديَّة، فإننا مدعون إلى استخدام جميع قدراتنا العقليَّة، فالتغيُّرات في مجالات التوظيف، أو البرمجيات، .. المزيد..

أهمية المصداقية في شخصية المربي

تُعَدُّ(القدوة) هي الأساس الأول من أسس التربية السليمة، وذلك لوجود تلك الغريزة الفطريَّة الملّحة في كيان الإنسان والّتي تدفعه إلى التقليد .. المزيد..

صعوبات التعلُّم: التشخيص

كيف تستطيع التعرُّف المُبكِّر على الإعاقات التعليميَّة؟ هناك عدة مفاتيح للتعرُّف المُبكِّر على وجود إعاقات تعليميَّة عند الأطفال، ففي مرحلة ما .. المزيد..

التعليم في المغرب على مفترق الطرق!

المغرب الأقصى كباقي دول العالم العربي والإسلامي شهد، وما يزال يشهد هزات عنيفة في مجال التعليم سميت كل مرة بـ (مشروع إصلاح التعليم)، وهي مشاريع إنما .. المزيد..