Top

أحدث المقالات

التربية والفُرَص

إنّ غرس المفاهيم التربويَّة كغرس النبتة في الأرض، لابُد من تهيئة الأرض المناسبة والزمن المناسب لهذه النبتة، فإن تأخرت في غرسها خسرت هذا الموسم لأنّك .. المزيد..

العقلانيَّة النقديَّة ذاتيَّة الأساس

هذه العقلانيَّة عمليَّة فاعليَّة، إرادية، ومتأثرة في الوقت نفسه بالالتزامات الاجتماعيَّة وضرورات الزمان، ومرتكزٌ مؤلفٌ من ثلاثة عناصر: الدليل .. المزيد..

أسس الجودة (في التعليم)

يُؤكِّد "ديمينغ" أنّ أكبر مشكلةٍ تواجه التدبير بشكلٍ عام، والقائد بشكلٍ خاص، هي العجز عن الوعي للفوارق وعدم القدرة على تأويلها. ويضيف أنّ الفوارق .. المزيد..

أولياء الأمور والواجبات المدرسيَّة

تُعدُّ الواجبات المنزليَّة واحدةً من أهم مصادر الصراع بين الأطفال والآباء، حيث يتهرب الأطفال من أداء واجباتهم المنزليَّة، فهم يماطلون ويؤجلون .. المزيد..

تاريخ الجودة (في التعليم)

إذا كان مفهوم الجودة قد نشأ في الأصل في عالم الاقتصاد والصناعة، ومنه انتقل إلى مجالاتٍ أخرى كالمجال التربوي، فما أسباب هذا الانتقال؟ ولماذا ظهرت فكرة .. المزيد..

إشكاليَّة العنف في التربية ووسائل الإعلام

يعتقد البعض بأن الناس صنفان ، صنف يعتقد بأن الناس يقسمون إلى طيبين وأشرار ، وصنف لا يعتقد بأنهم يقسمون إلى طيبين وأشرار ، وأنا من الصنف الثاني . فقد علمنا .. المزيد..

كيف تجعل الحصة التعليمية ممتعة

يجب أن تدرك المُتعلِّمة أن المعلومات التي تدرسها هي وسيلة وليست غاية، والمعلومات تصبح وسيلة إذا كانت وظيفيَّة في حياتها، أي أن تجد فيها معنى يرتبط .. المزيد..

تعريف الجودة (في التعليم)

الدلالات المتداولة لمفهوم الجودة تُؤكِّد الملاحظة اليوميَّة أنّ عامة الناس يميلون إلى تعريف جودة المنتوج الخدماتي المدرسي بأشكال مُتعدِّدة. .. المزيد..

هل فكرة الجودة الشاملة ملائمة لميدان التعليم؟

  الكثير من القيم التي تقترحها الجودة الشاملة تلتقي مع أفضل النظريات التربويَّة، لكنّه يؤاخذ على الأدبيات التي تتحدَّث عن الجودة الشاملة في .. المزيد..