Top

أحدث المقالات

استراتيجيات تدريس القيم والاتجاهات والمهارات الحياتيَّة

تدريس القيم والاتجاهات: كيف نبني نظامنا التعليميّ بحيث يكون أكثر ارتباطاً بالقيم والاتجاهات؟ ويتفرعُ عن هذا السؤال الاسئلة الآتية: هل نحنُ في .. المزيد..

البيئة التعليميَّة الصحيَّة

البيئة التعليميَّة الصحيَّة، وهي:.. المزيد..

استثمار الرسول صلى الله عليه وسلم طاقات من يعلمهم

والرسول المُعلِّم صلى الله عليه وسلم يضرب لنا المثل والقدوة في استثماره تلك الطاقات وتوظيفها أفضل توظيف، وهو حين يفعل ذلك صلى الله عليه وسلم يدعونا .. المزيد..

الدور التربوي للحدائق المدرسيَّة

ستستند إمكانيَّة إقامة برامج للحدائق المدرسيَّة إلى وجود الالتزام السياسي اللازم، وما يتمخّض عنه من سياسات قُطرية، في سبيل دعم الحدائق المدرسيَّة .. المزيد..

نموذج في ضبط معايير الجودة في التعليم الأكاديمي

تسعى جامعة النّجاح الوطنية بشكلٍ عام وكلية الآداب بشكلٍ خاص إلى ضبط معايير الجودة في التعليم الأكاديمي، ولتحقيق هذا الهدف فقد أسست الجامعة وحدة .. المزيد..

الإبداع في العمليَّة التربويَّة

الهدف الوسيط توفير مناخ تعليمي يساعد الطلاب على تفجير طاقاتهم الإبداعيَّة وتنميتها. الهدف البعيد: ممارسة المُعلِّم والمُتعلِّم العمليَّة .. المزيد..

التعلُّم التعاوني

لقد تطوَّرت أساليب وطرائق التدريس في الآونة الأخيرة نتيجة لتطور المجتمعات الديمقراطيَّة المُعاصرة، واستناداً إلى علم النفس التعليمي الحديث، .. المزيد..

صعوبات التعلُّم (DYSLEXIA)

"الدس لكسيا" تأتي من كلمة يونانية معناها (صعوبة مع الكلمة) ..... المزيد..

تعريف الإشراف التربوي

تتفاوت وجهات نظر التربويين حول تعريف الإشراف التربوي وإن اتفق على جمعه بين مجالات تربويَّة مُتعدِّدة كالقيادة، والإدارة المدرسيَّة، وطرائق .. المزيد..