Top

أحدث المقالات

ممارسة الشورى بين المُعلِّم والمُتعلِّم

تُعَدُّ إقامة العلاقات الطيبة بين المُعلِّمين والتلاميذ من أهم العوامل التي تقود إلى نجاح المدرسة في أداء رسالتها وتحقيق أهدافها، حيث يمثل .. المزيد..

سيكولوجيَّة الوسائل التعليميَّة

تعرَّف الوسائل التعليميَّة التعلميَّة بأنّها: "كل ما يستخدمه المُعلِّم أو المُتعلِّم من أجهزة وأدوات ومواد تعليميَّة وغيرها داخل غرفة الدرس .. المزيد..

عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته

الطرائق والأساليب التي يمكن أن تساعد على توفير مناخ نظامي ودي دافئ يساعد على تنظيم التعليم والتعلُّم.. المزيد..

الأنشطة الصفيَّة وقنوات الاحتواء النفسي

إنّ عمليَّة التعليم تُعَدُّ في مضمونها العماد الأساسي لتطوير المجتمعات، وهي مفتاح التحضر الفكري والتقدُّم التكنولوجي والعلمي لذا فإنّ مسؤولية .. المزيد..

أفكار للنشاط المدرسي

أفكار للنشاط المدرسي الصندوق الدوار. لوحة المُعلِّمات. لوحة الجيوب. فكرة سؤال الأسبوع. فكرة سؤال اليوم. فكرة للإذاعة المدرسيَّة. صندوق .. المزيد..

النشاط الطلابي وطرائق تفعيله

النّشاط الطلابي اللاصفي رافدٌ ومَعينٌ للعمليَّة التربويَّة والتعليميَّة، وهو جزءٌ لا يتجزأ منها، ومن الصعب رفضه أو تجاهله، فقد دلت الدراسات .. المزيد..

المقومات الأساسية لحصة النشاط

وضوح الأهداف لدى مدير المدرسة ورائد النشاط وأعضاء هيئة التدريس والطلاب، وأن تكون ميسرةً وقابلةً للتنفيذ ومتماشيةً مع الإمكانات المتاحة. توفر .. المزيد..

دور الأنشطة غير الصفية في صقل شخصية الطالب

لنقف أخي القارئ برهة ونتأمل قول الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه): علموا أولادكم القراءة والكتابة والسباحة وركوب الخيل فإنّهم مخلوقون لزمانٍ غير .. المزيد..

العلاقة المنظومية بين البيئة التربوية والبيئة التعليمية

التربية والتعليم مرتبطان مع بعضهما البعض في نظام منظومي لا يفترقان نهائياً ، حيث التعليم يبنى على التربية. وبيئة الفرد تشكل أسلوب ومنهجية تربيته. حيث .. المزيد..