Top

أحدث المقالات

التعليم التعاوني: شراكة بين التعليم وسوق العمل

يزداد الاهتمام العالمي بتعزيز الترابط والتعاون بين المُؤسَّسات التعليميَّة ومُؤسَّسات سوق العمل بهدف توظيف المخرجات التعليميَّة من خلال تلبية .. المزيد..

رؤى حول التربية والإعلام وأدوار المناهج لتنمية التفكير

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا وحبيبنا سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين. "سبحانك لا علم لنا .. المزيد..

التربية البيئية المدرسيَّة

تمثل التربية البيئية محوراً مهماً من محاور مناهج العلوم في التعليم العام، وهي من التجديدات التي ظهرت في السبعينيات من القرن الماضي نتيجة للممارسات .. المزيد..

البيئة التعليميَّة التي نريد

من المعروف أن المدرسة هي البيت الثاني للمُتعلِّم بعد الأسرة والمنزل، كما تعد أيضا من أهم مُؤسَّسات المجتمع ويتوقع منها أن تقوم بأدوار عديدة في مجال .. المزيد..

الفيديو التفاعلي ودوره في العملية التربوية

نشأته وتطوره: ظهر الفيديو ديسك سنه 1973، وانتشر في اسواق الولايات المتحدة الأمريكية سنه 1978 وفي اوروبا 1982. وكانت تطبيقاته مقتصرة في البداية على الأفلام .. المزيد..

تعليم القيم: صعوبات وعقبات

والتربية السكانية والتربية المرورية وغيرها أدت إلى إثقال كاهل المناهج بموضوعات كثيرة، ولكنها لم تؤدِّ إلى تحقيق الغرض المرجو فيها، بحيث تكون القيم .. المزيد..

هل أنت المعلم المثالي

المُعلِّم المثالي غير منغلق على نفسه أو متقوقع على ذاته، ولكنْ له في كل ثقافة سهم. يؤمن برسالته ويستطيع من خلالها أن يترك بصمة على أذهان التلاميذ. ويؤمن .. المزيد..

الصفوف المُتحرِّكة: فكرة تربويَّة فاعلة

إنّ تنمية المجتمع تبدأ من تنمية كل من المُعلِّم والمبنى المدرسي ومهنة التدريس، لأنّ الاهتمام ببيئة العمل من حيث المبنى المدرسي، أو توزيع العمل .. المزيد..

استخدام لعب الأدوار في التربية العلمية

استخدام استراتيجيَّة أداء الأدوار في التعليم. فالطلاب بمساعدة ومعارضة زملائهم في الصف يتدرجون في التفاعلات الواعية مع الخيارات التي يضعونها .. المزيد..