Top

أحدث المقالات

معوقات عملية التعليم: ما هي؟ وكيف تتغلب عليها؟

إنَّ بناء برنامج تدريبي فعَّال - من التخطيط إلى البدء - عمل شاق، فبعد وضع طاقتك كلها، فإنَّ آخر أمر تحتاجه هو وجود عائق بسيط يعوق نجاح ذلك البرنامج؛ وسواء .. المزيد..

الفرق بين التعلُّم الرسمي وغير الرسمي

لدى كل فريق تعلُّم وتطوير هدف نهائي واحد؛ إذ عليهم التأكد من توفير كل فرصة متاحة للتدريب لكل عضو في المنظمة، ولكن بالنسبة إلى الشركات الحديثة .. المزيد..

لماذا تُعَد "سعادة" المتعلِّمين ضرورية في أثناء الجائحة؟

أظهرت الدراسات أنَّ المتعلِّمين الذين يتمتعون برؤية إيجابية يتذكرون معلومات أكثر؛ فكيف يمكنك أن تحرص على أن تبدأ جلستك التدريبية بأسلوب ملؤه .. المزيد..

كيف تُثبت فاعلية استراتيجيتك في التعلم والتطوير في الظروف المضطربة؟

يؤدي الضغط المالي عادةً إلى خفض ميزانيات التعلم والتطوير، ولكنَّ هذا أسلوبٌ خاطئٌ في التوفير؛ ولكي تضمن مستقبل مؤسستك، يجب عليك الاستثمار في .. المزيد..

6 طرائق لإعادة صياغة استراتيجية التعلُّم الخاصة بك

تشكِّل صياغة استراتيجية التعلُّم تحدياً في أفضل الأحوال؛ لذا فإنَّ الأمر يُعدُّ أكثر صعوبةً خلال التقلبات الحالية التي نشهدها. يُعدُّ الحرص على .. المزيد..

10 أساليب لتسهيل عملية التعلم

هل سبق وأن تقدَّمت بطلب للحصول على قرض منزلي، أو أعدت تمويل قرض منزلك الحالي؟ إن فعلت ذلك، فأنت تعلم أنَّ هذه العملية قد تكون طويلة ومملة ومحبطة، .. المزيد..

كيف تتعامل مع مراحل التعلم الأربعة

لا بد أن يتواجد طلاب يمتلكون مستويات مختلفة من الخبرات في كل دورة من الدورات التدريبية؛ لكن ما الذي يعنيه ذلك بالضبط؟ فلنأخذ مثالاً عن دورة تدريبية .. المزيد..

الفروق الفردية

تُعَدُّ الفروق الفرديَّة ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية، وهي سنة من سنن الله في خلقه، فأفراد النوع الواحد يختلفون فيما بينهم، فلا يوجد فردان .. المزيد..

التعليم القائم على المشاريع، قصص التطبيق في المُؤسَّسات التعليميَّة

مقالة شاملة عن نظريَّة ومفهوم التعليم عن طريق المشاريع، حيث تعرض لنا هيام الحايك كيف يسهم استخدام وتطبيق هذه النوعيَّة من التعليم في تثبيت المعلومات .. المزيد..

استراتيجيات التعليم الحديثة والصفوف الأوليَّة

إن تطبيق الاستراتيجيات الحديثة للتعليم على تلاميذ الصفوف الأوليَّة له نتائج جيدة جداً على التلاميذ وأثبتت جديتها في إكساب التلاميذ الكثير من .. المزيد..