Top

أحدث المقالات

نموذج كوفمان لتقدير الحاجات وأمثلة على ذلك

لا يمكن تعريف الحاجة الفعلية لأمر ما إلا بطريقة مستقلة عن اختيار حل عن سابق تصور، وعليه فإنه يمكن تعريف العمليات بصفتها وسيلة لتحقيق غاية ما، وليس .. المزيد..

لمذاكرة أفضل

خلال مدة الدراسة الطويلة هذه، يبذل الفرد منا جهداً ليس بسيطاً للنجاح والحصول على الشهادات المطلوبة. وقد يوفّق البعض، بينما لا يوفّق البعض الآخر. وحتى .. المزيد..

ثلاث وثلاثون خطوة لتدريس ناجح

إخواني أهديكم اليوم هذا الكتاب ولا أريد أن أثني عليه ولكن صاحب الكتاب هو مدير إدارة الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم وهو بصراحة عقليَّة .. المزيد..

الواجبـــــات المنزلية

الحمد لله رب العالمين والصـلاة والســـلام على ســـيدنا محمد وعلى آله وصحبه وســـلم، وبعد فإن مجال التربية والتعليم مفعم بالمشكلات التي تعترض .. المزيد..

تفادي الإهمال في المذاكرة

الطريقة المثلى لتفادي الإهمال هي إنجاز ما لديك من مشاريع. لإنجاز هذه المشروعات يجب أن تكون مُتحفِّزاً إليها أو مستعداً لها... المزيد..

المُـعلم أمة في واحد

فللمعلم دور ملحوظ في التأثير على الفرد أو المجتمع,  مما جعل الانتماء لهذه المهنة شرف كبير لحاملها. .. المزيد..

كيف نحدد سمات المعلم الخبير؟

هو المُعلِّم الذي يتوقع حدوث المشكلات في غرفة الصف من خلال إعداد خطة لمواجهة تلك المشكلات سواءً كانت تعليميَّة أم سلوكيَّة، ومن أفضل الخطط، خطة .. المزيد..

المُعلِّم الذي نحتاج إليه في هذا العصر

المُعلِّم الماهر هو ذاك الواعي لأهداف التربية عموماً والعمليَّة التربويَّة بشكل خاص، وهو بدون شك ذاك المُثقَّف الذي يعرف تفاصيل الحياة بكل جوانبها .. المزيد..

ماذا نتعلم؟ الارتباطات أم البنى المعرفية والأفكار.

لذا يتعلَّم الفرد في ضوء وجهة النظر هذه تكوين ارتباطات بين مثيرات معينة واستجابات معينة. وتختلف هذه الارتباطات من حيث الكم "العدد" والنوع "القوة" .. المزيد..