Top

أحدث المقالات

15 نصيحة سريعة لتجهيز قاعة التدريب بنجاح

انتقلت بعيداً عن أصدقائي وعائلتي من تورنتو (Toronto) إلى أتلانتا (Atlanta) في عام 2015، وكان الانتقال إلى بلد جديد يشعرني بالخوف والإثارة في الوقت نفسه، فقد شعرت .. المزيد..

كيف تبدع في استخدام تقنيات المراجعة في التدريب

باعتبارك مدرباً محترفاً، تتمثل غايتك في استفادة جميع المشاركين في ورشة العمل من أكبر قدر ممكن من التدريب؛ ولهذا، فإنَّ استخدام أنشطة إبداعية تترسخ .. المزيد..

الفروق الفردية

تُعَدُّ الفروق الفرديَّة ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية، وهي سنة من سنن الله في خلقه، فأفراد النوع الواحد يختلفون فيما بينهم، فلا يوجد فردان .. المزيد..

التعليم القائم على المشاريع، قصص التطبيق في المُؤسَّسات التعليميَّة

مقالة شاملة عن نظريَّة ومفهوم التعليم عن طريق المشاريع، حيث تعرض لنا هيام الحايك كيف يسهم استخدام وتطبيق هذه النوعيَّة من التعليم في تثبيت المعلومات .. المزيد..

استراتيجيات التعليم الحديثة والصفوف الأوليَّة

إن تطبيق الاستراتيجيات الحديثة للتعليم على تلاميذ الصفوف الأوليَّة له نتائج جيدة جداً على التلاميذ وأثبتت جديتها في إكساب التلاميذ الكثير من .. المزيد..

إكتسب مهارات التدريس الناجح

نتحدَّث عن التدريس ومجالاته الواسعة والمُتطوِّرة دائماً إلى من أراد التطوُّر التربوي والنجاح دائماً فى التدريس نواجه كثيراً أن يكون مُعلِّمٌ .. المزيد..

الإثراء التعليمي

يعود الإثراء التعليمي إلى اعتقاد مفاده أن الخبرات التعليمية يجب أن تتلاءم مع قدرة الطفل، وعلى ضوء معرفتنا بالمُتعلِّم الموهوب فإن تزويده بواجبات .. المزيد..

معايير المعلم

لضمان قيام المُعلِّم بأدواره المناطة به فقد تغيرت وتعدَّدت المواصفات والخصائص والمهارات والمعارف التي يلزم المُعلِّم اكتسابها للقيام بدوره .. المزيد..

علم أصول التدريس

المقصود هنا أن كل منا منذ ولادته إلى أن يصل إلى سن المدرسة يعيش في بيئة غنية بالعلوم فهو يتعلَّم من أمه ثم أبيه ثم من يحيطون به ولذلك عندما يدخل المُتعلِّم .. المزيد..