Top

أحدث المقالات

التنمية البشريَّة مهمة للمُعلِّم

طالب الخبراء والمهتمون بشؤون التعليم بضرورة تفعيل التنمية البشريَّة في مدارسنا لتطوير مهارات التلاميذ واكتشاف ميولهم وتكوين شخصيَّة مستقلّة .. المزيد..

تعليم الإبداع وتطوير التعليم

تحمل كلمة الإبداع من المعاني والأفكار الجميلة والصور الخياليَّة ما لا حصر له، ولو حاولت إطلاق العنان لخيالك في مدلولات وإيحاءات كلمة الإبداع لأوصلك .. المزيد..

رسالة إلى كل من المُعلِّمة والمُعلِّم: حاجات الطّفل التطوُّريَّة

وصف "بياجيه" تفكير الطفل في هذا العمر بالتفكير التصوُّري أو ما قبل العمليات أي لا يستخدمون عمليات عقليَّة منطقيَّة الترقيم التسلسل مثلاً. وقد عَدَّ .. المزيد..

العقاب والثواب في المجال المدرسي

يرى المؤيّدون أنّ التربية إعدادٌ للحياة وأنّ الحياة التي نعدُّ الطفل لها يمارس فيها الضرب كوسيلةٍ من وسائل التوجيه نحو الاستقامة. و..... المزيد..

التعلُّم الفردي ووسائل الاتصال التعليميَّة

يستمر التّأكيد في المدارس على طرائق ووسائل تحقيق التعليم والتعلُّم الفردي. وتكمن الغاية من هذا التّأكيد في تزويد الطلبة بجميع الخبرات والمصادر .. المزيد..

إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالتدريس غاية أم وسيلة؟

إنّ المعرفة باتت تحيط بنا من كلِّ جانب، ولم تعد المدرسة المركز الوحيد لمعرفة ما يوجد هناك خلف البحار، خلف الحدود وخلف العقول، فالعالم اليوم صار قريةً .. المزيد..

تعليمٌ بلا عقاب

جعل الله سبحانه وتعالى الترغيب والترهيب وسيلتين من وسائل تربية النّاس ولكن لو لاحظنا اهتمام الإسلام بالترغيب لوجدنا أنّه جعله الوسيلة الأجدى .. المزيد..

الفرق بين تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التدريس

تكنولوجيا (Technology) تتكوَّن كلمة تكنولوجيا وهي كلمة إغريقية قديمة من مقطعين هما (Techno) وتعنى المهارة أو الفن، والمقطع الثاني (Logy) وتعنى علم أو دراسة، .. المزيد..

آداب المعلم والمتعلم عند الغزالي

أمّا تحصيل العلم عن طريق التّفكير فيحدث إذا غلب نور العقل، على أوصاف الحس وهنا يستغني المُتعلِّم بقليلٍ من التفكُّر عن كثرة التعلُّم وهذا النّوع من .. المزيد..

علم النفس المعرفي وقضايا التعلم والاكتساب

علم النّفس المعرفي بوصفه مسعى جديداً يهتم بدراسة النشاطات العقليَّة الداخليَّة للفرد بالأساس، وذلك في تقابل مع النشاطات الخارجيَّة الخاضعة .. المزيد..